Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

(پْرَدْيومْنَ يقود التسبيح وهلم جرا): الترجمة:”أنا من الماء طعمه يا ابن كونتيّ (أرْجونَ). أنا نور الشمس والقمر. أنا المقطع اللفظي آوُمْ في الـمَنْتْرات الـڤِدية. أنا الصوت في الأثير، والقدرة في الإنسان”.

پْرَبْهوپادَ: (ب.چ. 7\8):

رَسُو ٱهَمْ أَپْسو كاونْتِيا

پْرَبْهاسْمي شَشي – سوۤرْيايُّوه

پْرَنَٰڤَه سَرْڤَ – ڤِدِشو

شَبْدَه كْهِى پاوروشَمْ نْرِشو

هذه هي الطبيعة العامة لرب الأرباب. يجدر بنا التنويه بكلمة هامة في هذا النص: أهَمْ. أهَمْ تعني الشخص. لا يقول كْرِشْنَ مطلقاً “أنا مجرد عن الشخصية”. اللاشخصي من وجوه كْرِشْنَ. كما يقول كْرِشْنَ (ب.چ. 9\4) مَيۤا تَتَمْ إدَمْ سَرْڤَمْ جَچَدْ أڤْياكْتَ-موۤرْتينا. مَيۤا،”أعم الوجود بقدرتي”.

سبق واوضحنا أن قدرات كْرِشْنَ غزيرة. (ش.ش. مَدْهْيا پَراسْيا شَكْتيرْ ڤيڤيدْهايڤَ شْروۤياتى. هذا هو النص الـڤِدي أن الحق المطلق، الشخص العظيم يملك قدرات غزيرة. كما جاء في ڤيشْنو پورانَ: كل ما نشهده ليس سوى قدرة كْرِشْنَ. كما نشهد الحرارة والضوء من الشمس. يمكننا فهم بنية كوكب الشمس. يمكننا فهم ماهية الشمس بحرارتها واشعتها مع اننا نبعد 93 مليون ميل عن الشمس. كذلك، رب الارباب كْرِشْنَ يملك قدرات غزيرة 13\65، التفسير)

نَ تَسْيا كارْيامْ كَرَنَمْ شَ ڤيدْياتى

نَ تَتْ-سَمَشْ شاپْهْيادْهيكَشْ شَ دْرِشْياتى

پَراسْيا شَكْتيرْ ڤيڤيدْهايڤَ شْروۤياتى

سْڤابْهڤيكيّ چْيۤانَ-بَلَ-كْرييۤا شَ

هذا النص من أوپَنيشَدْ. لا يوجبه واجب. نَ تَسْيا كارْيامْ. لماذا؟ نَ تَسْيا كارْيامْ كَرَنَمْ شَ ڤيدْياتى نَ تَتْ-سَمَشْ شابْهْيادْهيكَشْ شَ دْرِشْياتى. لا يعادله عديل ولا يفوقه فائق. ولا يوجبه واجب لأنه يملك قدرات غزيرة. سْڤابْهڤيكيّ چْيۤانَ-بَلَ-كْرييۤا شَ. تقوم قدراته بكل شيء على خير وجه.

لذلك، تعمل قدرته حتى في المياه. يمكنك الشعور بقدرته داخل المياه. نحن نستعمل المياه يومياً. نتذوق الماء. لذلك، يمكنك الشعور بحضور كْرِشْنَ. حضور كْرِشْنَ شامل حتى عندما تشرب الماء. كل منا يشرب الماء. لذلك، طعم الماء، يقول كْرِشْنَ:”هنا أنا”. هذا وجه لاشخصي لكن خلفه الشخص. (ب.چ. 9\10) مَيۤادْهْياكْشِنَ پْرَكْرِتيه. الماء هي احدى عناصر الطبيعة المادية لكن كْرِشْنَ خلف وجود مادة الماء هذه ثم يمكنك فهم كْرِشْنَ. اطلب الفهم بدراسة قدرته. لذلك، يصف كْرِشْنَ “مع أنك لا تقوى على رؤيتي حالياً …” لا يستطيع أحد رؤية كْرِشْنَ في المرحلة المبدئية على الرغم من حضور كْرِشْنَ في كل مكان. (بْرَهْمَ-سَمْهيتا 5\35) أنْذانْتَرَ-سْتْهَى-پَرَمانو-شَيۤانْتَرَ-سْتْهَمْ. هو حاضر حتى في الذرة. لكن رؤيته تتطلب عين صفية.

جاء في الـشاسْتْرَ (ش.ش. مَدْهْيا أتَه شْريّ-كْرِشْنَ-نامادي نَ بْهَڤِدْ چْراهْيامْ إنْدْرياياه. لا يمكننا فهم ما هو الاسم العلي كْرِشْنَ بحواسنا الحاضرة. لذلك، نسيء الفهم أحياناً “ما هو سبب تسبيح هؤلاء الشباب هَرِى كْرِشْنَ؟” لأن الانسان الدنيوي أو الحواس المادية لا تقوى على فهم قيمة الاسم أو طبيعته . لذلك، تقول الـشاسْتْرَ، أتَه شْريّ-كْرِشْنَ-نامادي. نامادي، ابتداء من الاسم. يمكننا فهم الله بتسبيح الاسم. لأن أبْهينَّتْڤانْ نامْ –نامينُوه. (ش.ش. مَدْهْيا نامَ شينْتامَنيه كْرِشْنَشْ شايتَنْيا-رَسَ-ڤيچْرَهَه. هذه أوصاف الـشاسْتْرَزْ. نامَ، الاسم القدوس روحي بالكلية. نامَ شينْتامَنيه كْرِشْنَ. نامَ هو، اسمه يقوم مقامه. نامَ شينْتامَنيه كْرِشْنَشْ شايتَنْيا-رَسَ-ڤيچْرَهَه. من يسبّحون هَرِى كْرِشْنَمَهامَنْتْرَ دون مطلق جناية يتذوقون الرحيق الروحي. كما كتب روۤپَ چُوسْواميّ شْلُوكَ “اذا امتلكت ملايين الآذان وملايين الألسنة، يمكنني التمتع بالذوق العلي في تسبيح هَرِى كْرِشْنَمَهامَنْتْرَ. لكن ذاك محال للانسان الاعتيادي في البداية. لذلك، تقول الـشاسْتْرَ (ش.ش. مَدْهْيا أتَه شْريّ-كْرِشْنَ-نامادي نَ بْهَڤِدْ چْراهْيامْ إنْدْرياياه. هذه الحواس المدنسة لا تقوى على تقدير قيمة الاسم القدوس كْرِشْنَ. نامَ-آدي، اسمه وخصاله وتسلياته وصورته ونشاطاته … توجد اشياء كثيرة ابتداء بالاسم (نامَهَرِى كْرِشْنَ مَهامَنْتْرَ. كما نستمر بتسبيح هَرِى كْرِشْنَ هَرِى كْرِشْنَ كْرِشْنَ كْرِشْنَ هَرِى هَرِى – هَرِى رامَ هَرِى رامَ رامَ رامَ هَرِى هَرِى ومع تصفيتنا … نزداد تصفية مع ازدياد تسبيحنا. (ش.ش. أنْتْيا 20\12) شِتُو-دَرْپَنَ-مارْجَنَمْ بْهَڤَ-مَها-داڤاچْني-نيرْڤاپَنَمْ شْرِياه-كايرَڤَ-شَنْدْريكا-ڤيتَرَنَمْ ڤيدْيۤا-ڤَدْهوۤ-جيۤڤَنَمْ. 17\136) 17\133) 17\136)

لذلك، هذه هي الطريقة. لذلك، من لا يميلون لتسبيح هذا الاسم القدوس هَرِى كْرِشْنَ مَهامَنْتْرَ مع انه لا توجد خسارة ولا تكلفة … التسبيح متاح لكل فرد . وزعه شايتَنْيا مَهاپْرَبْهوهَرِى كْرِشْنَ. نلتقي بالاصدقاء في الشارع تلقائياً أحياناً. يسبّحون هَرِى كْرِشْنَ بمجرد رؤيتنا. لذلك، تلك علامة جيدة. انهم يتعلمون قيمة هَرِى كْرِشْنَمَهامَنْتْرَ. لذلك، تسبيح الاسم القدوس بالغ الأهمية في هذا العصر لتحقيق الله. كَلاو ناسْتى اِڤَ ناسْتى اِڤَ ناسْتى اِڤَ چَتيرْ أنْياتْها. بحرية. كل من يغتنم فرصة تسبيح

لذلك، حتى دون أن نميل إلى تسبيح هَرِى كْرِشْنَ مَهامَنْتْرَ، يطلبون فهم كْرِشْنَ على هذا النحو. هذه هي الطريقة التي اعطاها شْريّ كْرِشْنَ شخصياً. (ب.چ. 7\8) رَسُو ‘هَمْ أپْسو كاونْتيا. لا مفر من شرب الماء. لذلك، تتذوق الماء اثناء شربه، شرب مطلق شيء … أپْسو. أپْسو تعني مطلق سائل. لا بد أن لديك ذوق ما في مطلق سائل تشربه سواء شربت الحليب أم حتى الخمرة. لذلك، يقول كْرِشْنَ، رَسُو ‘هَمْ أپْسو كاونْتيا:”حبيبي كاونْتيا، أرْجونَ، أنا هو ذاك الطعم في السائل الذي تشربه”. يمكن فهم مدى سهولة تحقيق ذلك. لا يمكن لأحد أن يعيش دون شرب سائل ما. لا مفر من شرب شيء ما سواء شربت كوكا كولا أم الماء أم هذا أم ذاك. لذلك، يقول كْرِشْنَ “أنا الذوق”. اذن، اين هي صعوبة فهم كْرِشْنَ؟ اذا قصرنا … يقولون:”هل يمكنك أن تريني كْرِشْنَ؟” حسناً، هنا كْرِشْنَ. الرؤية تعني الادراك المباشر. عندما أقول:”اسمح لي برؤية ما هي هذه المانچو”، انت ترى سلفاً. الرؤية هنا تعني الطعم.”اسمح لي برؤية المانچو”. ذاك يعني الرؤية تعني تذوقها.

اذن، لدينا حواس كثيرة. ونحن نتذوق حواساً مختلفة. يمكننا أن نرى بالعين. يمكننا أن نتذوق باللسان. يمكننا أن نسمع بالاذن. يمكننا أن نشم بالانف. يمكننا أن نلمس باليد. لذلك، لدينا جميع الحواس ونجرب بها. لذلك، اذا طلبت تجربة كْرِشْنَ بهذه الطريقة، حينما تشرب سائل ما وتستسيغه، تقول “هذا الطعم هو عين كْرِشْنَ“، هل هذا صعب جداً على فهم كْرِشْنَ؟ ولأنك ستذكر كْرِشْنَ … ذاك الذوق هو عينكْرِشْنَ بالفعل. لأن ذاك الماء هو كْرِشْنَ أيضاً. الماء هو كْرِشْنَ من هذا الوجه: قدرة كْرِشْنَ. كالنار والحرارة. الحرارة هي قدرة كْرِشْنَ. لذلك، الحرارة عين النار. مع ذلك، الحرارة غير النار. هذه هي فلسفة الوحدة البائنة، أشينْتْيا-بْهِدابْهِدَ-تَتّْڤَ. الوجود. إدَمْ هْي ڤيشْڤَمْ بْهَچَڤانْ إڤِتَرَه. لا تحتاج سوى إلى الفهم “مجمل الكون هو كْرِشْنَ“. إدَمْ هْي ڤيشْڤَمْ بْهَچَڤانْ. لا توجد مغايرة بالفعل لكنه يبدو مغايراً عنبْهَچَڤانْ. . يجب عليك الفهم بالحواس الصفية. ذاك هو المطلوب. لا يمكنك الفهم دون أن تملك حواساً صفية. هذه هي البداية (ب.چ. 7\8) رَسُو ‘هَمْ أپْسو كاونْتيا. اطلب الفهم. رَسَ هذه … كلام كْرِشْنَ. انه غير مبتدع. اذا انا قلت:”طعم الماء هو كْرِشْنَ“، قد يختلف الأمر. لكن كْرِشْنَ يقول، رَسُو ‘هَمْ أپْسو كاونْتيا. اذن، لماذا لا تذكر كْرِشْنَ.

اذن، ذكر كْرِشْنَ هذه هي طريقة الخدمة التتيمية من بين اطرافها التسعة (ش.ب. 7\5\23) شْرَڤَنَمْ كيۤرْتَنَمْ ڤيشْنوه سْمَرَنَمْ پادَ-سِڤَنَمْ.  اذا ذكرت كْرِشْنَ، تتقدم في حياتك الروحية وتصبح يُّوچيّ كامل. كيف؟ (ب.چ. 6\47):

يُّوچينامْ أَپي سَرْڤِشامْ

مَدْ – چَتِنانْتَرْ – آتْمَنا

شْرَدّْهاڤانْ بْهَجَتِى يُّو مامْ

سَ مِى يوكْتَتَمُو مَتَه

اذا اقتصرت على ذكر الطعم وحده عند شربك الماء أو مطلق سائل… هنا الاشارة:”هنا الآن كْرِشْنَ“. لذلك، يجب أن تشرب مراراً. اذا ذكرت كْرِشْنَ في كل مرة تشرب تصبح من ذاكري كْرِشْنَكْرِشْنَ يصف. (ب.چ. 7\8) رَسُو ‘هَمْ أپْسو كاونْتيا پْرَبْهاسْمي شَشي-سوۤرْيايُّوه. لنفترض اذا لم تشرب. لا يوجد أحد لا يشرب. كل فرد يشرب. طريقة اخرى، پْرَبْهاسْمي شَشي-سوۤرْيايُّوه. تذكر “هنا كْرِشْنَ. هنا كْرِشْنَ” حالما ترى اشعة الشمس في الصباح الباكر، أو عندما نرى نور القمر في الليل،”هنا كْرِشْنَ“. عندئذ، پْرَنَڤَه سَرْڤَ-ڤِدِشو. اذا كنت طالباً جدياً للـمَنْتْرات الـڤِديةآوُمْ تَدْ ڤيشْنوه پَرَمَمْ پَدَمْ سَدا پَشْيانْتي سوۤرَ … عند تسبيحك الـمَنْتْرات الـڤِديةآوُمْ بْهوۤرْ بْهوڤَه سْڤَه تَتْ سَڤيتورْ ڤَرِنْيامْ. آوُمْكارَ هي كْرِشْنَ. يوجد كثير من المغرمين بتسبيح آوُمْكارَ. ذاك لطيف أيضاً. ذاك هو كْرِشْنَ. لكننا نكمل اذا اقتصرنا على التذكر ان “آوُمْكارَ هي كْرِشْنَ“. لأن الطريقة هي درب ذكر كْرِشْنَ. تدريجياً. لذلك، انه بهذه البساطة.

اذن، يمكنك ذكر كْرِشْنَ عند شرب مطلق سائل أو الماء وعند رؤية اشعة الشمس ونور القمر واذا كنت عالماً، بْراهْمَنَ، متقدم، اثناء تسبيح پْرَنَڤَ، پْرَنَڤَه سَرْڤَ-ڤِدِشو. أو حتى اذا سمعت صوتاً، اذا سمعت الصوت … تتردد اصوات كثيرة. اذا تذكرت كْرِشْنَ. و پاوروشَمْ نْرِشو. پاوروشَمْ. تلتقي بكثير من الرجال في تعاملك مع هذا العالم المادي. يوجد كثير من الكبار. صناعيون كبار، علماء كبار ومصرفيون كبار. لذلك، هؤلاء پاوروشَمْ، الذين بلغوا الكمال في العالم المادي. لذلك، بدلا عن حسدهم، اذا اقتصرت على التذكر “بلغ هذا لأنه ظفر بقوة ضئيلة من كْرِشْنَ“. يادْ يادْ ڤيبْهوۤتيمَتْ سَتّْڤَمْ مَمَ تَجُو ‘مْشَ-سَمْبْهَڤَمْ. جميع الانجازات التي يحققها پاوروشَمْ، هي قدرة كْرِشْنَ أيضاً.

اذن، ليس من الصعب ذكر كْرِشْنَ. لا توجد تكلفة ولا خسارة. يمكنك ذكر كْرِشْنَ بمعاملاتك اليومية. هذا هو البرنامج هنا. (ب.چ. 7\8) رَسُو ‘هَمْ أپْسو كاونْتيا پْرَبْهاسْمي شَشي-سوۤرْيايُّوه، پْرَنَڤَه … لا يمكنك التسبيح … نحن ننصح كل فرد (ش.ش. آدي 17\31) كيۤرتَنيۤياه سَدا هَريه. كيۤرْتَنَ … يجب تسبيح هَرِى كْرِشْنَ مَنْتْرَ هذه طوال الليل والنهار. كيۤرْتَنيۤاها سَدا هَريه. يمكنك ذكر كْرِشْنَ بطريقة اخرى اذا تعذر ذلك. اثناء شرب الماء واثناء رؤية اشعة الشمس ونور القمر وتسبيح الـمَنْتْرات الـڤِدية أو حتى سماع صوت ما. يصدر الصوت عن الاثير. نحن نسمع كثير من الاصوات. اذا اقتصرت على تذكر هذا النص من بْهاچَڤَتَ، ذاك الصوت، شَبْدَ … مطلق صوت … صوت هَرِى كْرِشْنَ علي. ذاك جيد. لكن اذا لم تحب صوت هَرِى كْرِشْنَ، يمكنك اخذ مطلق صوت، مطلق صوت هو أيضاً … ذاك يصدر عن الصوت الاصلي. ومحجب بـمايۤا فقط. ما هو الفرق بين الروحي والمادي؟ كل شيء هو روحي. سَرْڤَمْ كْهَلْڤْ إدَمْ بْرَهْمَ. لكنه محجب بـمايۤا، انه مادي. لا غير. وما هي مايۤا؟ نسيان كْرِشْنَ. الماء عينها روحية لأنها قدرة كْرِشْنَ. سبق وقال كْرِشْنَ، بْهوۤميرْ آپَه. آپَه. هنا أيضاً، أپْسو. لذلك، آپَه، جَلَ، أو الماء هي قدرة كْرِشْنَ. كيف يمكن أن تتغاير عن كْرِشْنَ؟ لذلك، يجب علينا التعامل مع الماء من وجوه كثيرة. كيف يمكننا نسيان كْرِشْنَ؟

حركة ذكر كْرِشْنَ تنشر علم بْهچَڤَدْ چيۤتا بدون تصرف. اذن، كيف يمكنك أن تذكر كْرِشْنَ بسهولة كبيرة دون مطلق خسارة بل الفوز عظيم-لماذا لا تنتفع بحركة ذكر كْرِشْنَ؟ ما هو السبب وراء عدم الانتفاع بها؟ (ب.چ. 9\14) سَتَتَمْ كيۤرْتَيانْتُو مامْ ياتَنْتَشْ شَ دْرِذْهَى-ڤْرَتاها. النفع عظيم جداً اذا ذكرت كْرِشْنَ على هذا النحو. لأن كشف كْرِشْنَ يزداد مع ازدياد ذكرك كْرِشْنَ. سِڤُونْموكْهَى هْي جيْهْڤاداو سْڤَيامْ اِڤَ سْپْهورَتى أدَه. تحقيق. تحقيق، لا يمكنك فهم كْرِشْنَ بالحواس الكليلة، لا يمكنك تحقيق كْرِشْنَ. لكن اذا مارست التصفية … (ش.ش. مَدْهْيا أتَه شْريّ-كْرِشْنَ-نامادي نَ بْهَڤِدْ چْراهْيامْ إنْدْريايه. حواسنا الحالية كليلة لأنها محجبة بنسيان كْرِشْنَ أو مايۤا. لذلك، يجب تصفيتها. أو خلع طبيعة النسيان. لا غير. هذه هي الطريقة. (ب.چ. 7\8) رَسُو ‘هَمْ أپْسو كاونْتيا. اذا اتبعت هذه الطريقة،”هنا شرب الماء، الطعم هو عينكْرِشْنَ“، مما يعني ارتفاع نسبة ما من نسيانك كْرِشْنَ. كذلك، عندما تشاهد ضوء الشمس ونور القمر أو تسبّح آوُمْكارَ … توجد طرق كثيرة اخرى مشرعة في النصوص اللاحقة. لذلك، اطلب فهم كْرِشْنَ على هذا النحو. أمر بسيط لا يتطلب مطلق تقدم علمي أو العلم الـڤِدي. 17\136)

اذن، لا توجد مطلق صعوبة. وحالما تتم التصفية … سِڤُونْموكْهى هْي جيهْڤاداو. التصفية … تلك هي بْهَكْتي. بْهَكْتيمارچَ، الخدمة التتيمية تعني تصفية الحواس، لا غير. حواسنا محجبة بالوهم (مايۤا) حالياً ويمكن رفع مايۤا هذه بمجرد ذكر كْرِشْنَ في كل خطوة. سِڤُونْموكْهى هْي جيهْڤاداو. سِڤُونْموكْهَى هذه هي الخدمة التتيمية. جيهْڤاداو. اقتصر على شغل جيهْڤا. جيهْڤا تعني لسان. الذوق هو اللسان أيضاً. لا يمكنك أن تتذوق دون اللسان. لذلك، جاء، سِڤُونْموكْهى هْي جيهْڤاداو:”البداية، بداية التصفية هي شغل لسانك بهذه الخدمة التتيمية”. لذلك، وصفتنا هي شغل لسانك بتسبيح هَرِى كْرِشْنَ مَهامَنْتْرَ وتذوق كْرِشْنَ پْرَشادَمْ. انه ليس صعباً مطلقاً. لا حاجة إلى دراسة العلم الأرفع في الأصل الـڤِدي بل سيكشف ذاك تلقائياً.

لذلك، جاء، سِڤُونْموكْهى هْي جيهْڤاداو سْڤَيامْ اِڤَ سْپْهورَتى أدَه. اذا شغلت اذنك فقط … كما جاء في شْريۤمَدْ بْهاچَڤَتَمْ (1\2\17) شْرِنْڤَتامْ سْڤَ-كَتْهاها كْرِشْنَه پونْيا-شْرَڤَنَ-كيۤرْتَنَه. پونْيا-شْرَڤَنَ-كيۤرْتَنَه. تسبيح هَرِى كْرِشْنَ مَها-مَنْتْرَ أو سماع كلمة كْرِشْنَ … كما تسمع كلمات بْهچَڤَدْ چيۤتا. شْرِنْڤَتامْ سْڤَ-كَتْهاها. هذه هي كلمته. شْرِنْڤَتامْ سْڤَ-كَتْهاها كْرِشْنَه پونْيا-شْرَڤَنَكيۤرْتَنَه. سواء سمعت أم سبّحت. لأن شْرَڤَنَمْ كيۤرْتَنَمْ ڤيشْنوه سْمَرَنَمْ پادَ-سِڤَنَمْ … هذه هي الاطراف التسعة. لذلك، البداية هي السمع. نحن نفتح مراكز كثيرة لمجرد اتاحة الفرصة للانسان للسمع عن كْرِشْنَ فقط. اذا اقتصرت على السمع عن كْرِشْنَ، شْرِنْڤَتامْ، يرضى كْرِشْنَ:”هو يسمع الآن عني”. ثم ماذا يفعل؟ شْرِنْڤَتامْ سْڤَ-كَتْهاها كْرِشْنَه پونْيا-شْرَڤَنَ-كيۤرْتَنَه. تصبح اعمال صالحة لحسابك سواء فهمت أم لا تفهم. وتزداد فهماً لـكْرِشْنَ مع ازدياد صلاحك. لأن الفاسدين … يشامْ تْڤْ أنْتَ-چَتَمْ پاپَمْ. لا يقوى الفاسد على فهم كْرِشْنَ. لكن المتحرر من العمل الفاسد، يشامْ تْڤْ أنْتَ-چَتَمْ پاپَمْ جَنانامْ پونْيا-كَرْمَنامْپونْيا-كَرْمَ. هذا السمع هو پونْيا-كَرْمَ. (ب.چز 7\28) جَنانامْ پونْيا، تى دْڤَنْدْڤَ-مُوهَى-نيرْموكْتا بْهَجَنْتى مامْ دْرِذْهَى-ڤْرَتاها. اذا اقتصرت على السمع. اذا فهمت ذاك جيد. حتى اذا لم تفهم، صوت هَرِى كْرِشْنَ مَنْتْرَ وقراءة بْهچَڤَدْ چيۤتا ومجرد التسبيح يضمن تصفيتك. شْرِنْڤَتامْ سْڤَ-كَتْهاها كْرِشْنَه پونْيا-شْرَڤَنَ-كيۤرْتَنَه، هْرِدى أنْتَه-سْتْهُو هى أبْهَدْراني

لذلك، لا يمكننا فهم هويتنا وهوية الله وصلتي بالله وواجبي بموجب تلك الصلة … لا يمكننا فهم هذه الأمور لأننا مححبون بالآثام. جاء ذاك أيضاً في … هنا. (ب.چ. 7\15) نَ مامْ دوشْكْرِتينُو موۤذْهاها پْرَپَدْيانْتى نَرادْهَماها. لذلك، كل منا في العالم المادي هو دوشْكْرِتينَه تقريباً. اثيم إلى حد ما. لذلك، يصعب علينا فهم كْرِشْنَ. أتَه شْريّكْرِشْنَنامادي. سبق وأوضحت. لذلك، يجب علينا الانتفاع بحركة ذكر كْرِشْنَ هذه. وحيثما تسنح فرصة السمع عن كْرِشْنَ، يجب علينا انتهاز تلك الفرصة. تلك هي حركة ذكر كْرِشْنَ. واعلم مني … انها ليست مبتدعة. يقول كْرِشْنَ. تعلم كيف تذكر كْرِشْنَ. مجرد طلب فهم كْرِشْنَ في كل خطوة من الحياة. في كل خطوة من الحياة. سيوضح في هذا الفصل كيف يمكنك الشعور بـكْرِشْنَ. البداية هي تنمية الذوق. كل فرد يشرب الماء أو سائل ما. اذن، اطلب تذوق السائل واذكر “هذا الطعم هو كْرِشْنَ“. ستشهد ضوء الشمس في الصباح:”هنا كْرِشْنَ“. ستشهد نور القمر في المساء:”هنا كْرِشْنَ“. يوجد صوت دوماً ولا سيما في مدينة مثل بومباي. انها مليئة بالاصوات. لذلك، حينما تسمع مطلق صوت-الصوت هو ترداد السماء-تذكر:”هذا الصوت هو كْرِشْنَ“. شَبْدَه كْهى. وحينما تلتقي بمطلق شخص رفيع الدرجة مقتدر تفهم ان قدرته هي رحمة كْرِشْنَ ڤيبْهوۤتي.

على هذا النحو، اذا مارست وسبّحت هَرِى كْرِشْنَ مَهامَنْتْرَ واذا سمعت عن كْرِشْنَ من المحققين فستتقدم في ذكر كْرِشْنَ تدريجياً. وعند الوصول إلى الكمال … جَنْمَ كَرْمَ مى ديڤْيامْ يُّو جاناتي تَتّْڤَتَه. ستكشف جلوة كْرِشْنَ وخلوته ونشاطاته لك. سْڤَيامْ اِڤَ سْپْهورَى أدَه. ستفهم ماهية كْرِشْنَ وماهية نشاطاته واسمه وتسلياته عندما يكشف كْرِشْنَ ذاته. سيكشف لك كل شيء ثم تفهم على أتم وجه. لا يمكننا الفهم على اتم وجه لكن على ما في وسعنا. واذا فهمنا كْرِشْنَ قليلا تنجح حياتنا. (ب.چ. 4\9) تْياكْتْڤا دِهَمْ پونَرْ جَنْمَ نايتي مامْ اِتي كاونْتيا. بمجرد فهم كْرِشْنَ بمقدار بسيط. ما هو ذاك؟ تْياكْتْڤا دِهَمْ پونَرْ … تلك هي ارفع درحات الكمال. بعد مفارقة هذا الجسم … نحن نفارق الجسم ونرجع في جسم آخر. (ب.چ. 2\13) تَتْها دِهانْتَرَ-پْراپْتيه. يجب علينا قطع هذا التناسخ. نحن نبذل خير ما في وسعنا لإيجاد حل لجميع مشاكل الحياة. المشكلة الحقيقية هي (13\9) جَنْمَ-مْرِتْيو-جَرا-ڤْيۤادْهي. الولادة والموت والشيخوخة والمرض. لكن اذا قهرت الولادة، انقطاع الولادة … كما جاء في بْهچَڤَدْ چيۤتا (ب.چ. 4\9) تْياكْتْڤا دِهَمْ پونَرْ جَنْمَ نايتي. انقطاع الولادة. هل يعني ذاك هلاكي؟ هل هلكت؟” كلا، انت لا تهلك. تْياكْتْڤا دِهَمْ پونَرْ جَنْمَ نايتي مامْ اِتي:”تأتي إلي. تأتي إلي”. ترجع إلى الوطن، إلى الربوبية. هذه هي طريقة ذكر كْرِشْنَ. انها في غاية السهولة. يمكن لكل فرد ممارستها. ما الذي يدعوك إلى الترك؟ احملها على محمل الجد واسعد.

شكراً جزيلا (نهاية).

بْهچَڤَدْ چيۤتا 7\8-14، نيويورك 2 تشرين أول 1966

پْرَبْهوپادَ: (ب.چ. 7\8):

رَسُو ٱهَمْ أَپْسو كاونْتِيا

پْرَبْهاسْمي شَشي – سوۤرْيايُّوه

پْرَنَٰڤَه سَرْڤَ – ڤِدِشو

شَبْدَه كْهِى پاوروشَمْ نْرِشو

يصف الرب كْرِشْنَ الآن كيف تذكر كْرِشْنَ بالكلية في كل خطوة من حياتك. بحثنا هذا النص في اليوم السابق، رَسُو ‘هَمْ أَپْسو كاونْتِيا. كوب الماء هذا، الطعم، عصارة هذا الماء هو كْرِشْنَ. لا يمكنك، لا بديل عن شرب الماء عندما تشعر بالعطش … هذا الماء من رزق الله. لا بديل عنه. اذا قدم أحد لي:”اشرب الذهب بدلا عن الماء”. كلا، هذا الماء مطلوب. طعم الماء لطيف عند شعوري بالعطش، احتاج الماء. لا يمكن لمصنع خلق طعم الماء هذا. لذلك، لا يمكن لمطلق انسان صنعه، ذاك من صنع الله.

اذن، رَسُو ٱهَمْ أَپْسو كاونْتِيا. يمكننا أن نذكر كْرِشْنَ أو الله عند شرب الماء لأن لا مفر من شرب الماء. لذلك، ذكر الله موجود. كيف يمكنك النسيان؟ (ب.چ. 7\8) رَسُو ‘هَمْ أپْسو كاونْتيا پْرَيْهاسْمي شَشي-سوۤرْيايُّوه. في وجود بعض الضياء، عندما يوجد بعض الضياء … (جانباً: هل تريد الحضور إلى هنا؟) أنا اسأل هذا … حسناً. عند وجود بعض الضياء، ذاك الضياء هو كْرِشْنَبْرَهْمَجْيُّوتي. تلك هي السماء الروحية. هذه السماء محجبة. لذلك، الظلمة هي طبيعة هذه السماء المادية. في الليل نشهد الطبيعة الحقيقية لهذه السماء المادية-انها مظلمة. تضاء بالشمس والقمر والكهرباء وإلا انها مظلمة. لذلك، هذا الضياء هو الله. يجب علينا فهم هذا الضياء. أيضاً. الضياء الأصلي هو

كيف يصدر هذا الضياء؟ في السماء الروحية بالأصل، كما للشمس قوة السطوع التي نسميها اشعة الشمس. كذلك، يوجد سطوع يدعى بْرَهْمَجْيُّوتي من ملكوت الله. بْرَهْمَجْيُّوتي ينعكس على الشمس. والقمر يعكس ضوء الشمس. أقصد الشمس تعكس نور بْرَهْمَجْيُّوتي والقمر يعكس ضوء الشمس. يعلم كل فرد أن النجوم، النجوم اللامعة هي انعكاس الشمس. كذلك، هذه الكهرباء هي انعكاس الشمس. الألماسة، الجواهر، كل شيء هو انعكاس الشمس. (ضجيج الراديو في الخارج). ذاك صحيح. لذلك، يقول كْرِشْنَ، پْرَبْهاسْمي شَشي-سوۤرْيايُّوه. شَشي. شَشي تعني القمر و سوۤرْيا .. سوۤرْيا تعني الشمس. ولا حاجة للشمس والقمر في العالم الروحي. (ب.چ. 15\6) نَ تَْ بْهاسَياتى سوۤرْيُّو نَ شَشانْكُو نَ پاڤَكَه. لا حاجة للشمس ولا حاجة للقمر ولا حاجة للكهرباء في العالم الروحي. لأن كل شيء في السماء الروحية ضياء مما يغني عن الحاجة إليها. يمكننا أن نذكر الله أو كْرِشْنَ عندما تطلب بعض الخاصية المضيئة.

پْرَنَڤَه سَرْڤَ-ڤِدِشو. عند تسبيحنا الـمَنْتْرَ الـڤِدية، آوُمْ تَدْ ڤيشْنوه پَرَمَمْ پَدَمْ سَدا پَشْيانْتي سوۤرَياهآوُمْ بْهوۤرْ بْهوڤَه سْڤَه تَتْ سَڤيتورْ ڤَرِنْيامْ بْهَرْچُو دِڤَسْيا دْهيۤمَهي. آوُمْكارَ، آوُمْ هذه، تلك هي البداية. آوُمْكارَ هذه هي مخاطبة. كما نخاطب نحن،”هَرِى كْرِشْنَ“، هذه مخاطبة أيضاً،”يا هَرا، يا كْرِشْنَ“. آوُمْكارَ هذه هي مخاطبة. لذلك، آوُمْكارَ هذه هي كْرِشْنَ، هي الله. پْرَنَڤَه سَرْڤَڤِدِشو شَبْدَه كْهى پاوروشَمْ نْرِشو. و شَبْدَ تعني صوت. حينما تسمع صوتاً ما، يجب عليك العلم،”ترداد الصوت العلي”. الصوت الذي نردده، ذاك هو الصوت الروحي الصفي. لكن مطلق صوت في العالم المادي، ذاك هو انعكاس الصوت الروحي. لذلك، يمكنك تذكر الله عندما تسمع صوتاً . يمكنك تذكر الله عند شرب الماء. يمكنك تذكر الله عندما تشاهد بعض الضياء وعند تسبيحك مَنْتْرَ ما، يمكنك ذكر الله. لذلك، أين لا يمكنك ذكر الله؟ في كل مكان. هذا هو ذكر كْرِشْنَ، ذكر الله. يمكنك ذكر كْرِشْنَ. وذاك الذكر يعني أن كْرِشْنَ يلازمني. كْرِشْنَ يلازمني سلفاً لكن حالما تذكر، ذاك هو فعلي. لأن الخدمة التتيمية

شْرَڤَنَمْ كيۤرْتَنَمْ ڤيشْنوه

سْمَرَنَمْ پادَ-سِڤَنَمْ

أرْشَنَمْ ڤَنْدَنَمْ داسْيامْ

اطراف مصاحبة الله تسعة. الاولى، الصحبة المبدئية هي شْرَڤَنَمْ. كما انك تسمع. انت تتلطف بسماع كلام الرب كْرِشْنَ. ذاك يعني أنت تصاحب كْرِشْنَ أو الله. تذكر دوماً عندما نتكلم عن كْرِشْنَ، كْرِشْنَ يعني الله. لذلك، لأننا نسمع، نحن نصاحب الله. وتتناقص شوائبك المادية وفيما تصاحب الله. (ش.ب. 1\2\17) شْرِنْڤَتامْ سْڤَ-كَتْهاها كْرِشْنَه پونْياشْرَڤَنَ-كيۤرْتَنَه. فيما تستمر بالسمع، تتناقص الشوائب التي راكمتها في هذا العالم المادي. لذلك، بمصاحبة الله على هذا النحو، بالوعي،”هنا الله، هنا كْرِشْنَ. يوجد كْرِشْنَ في الصوت، يوجد كْرِشْنَ في طعم الماء  يوجد كْرِشْنَ في الضياء”. اذن، كيف يمكنك تفادي كْرِشْنَ؟ في كل خطوة يمكنك ذكر كْرِشْنَ. واذا امكنك الذكر على ذاك النحو، صحبتك دائمة، 24 ساعة يومياً، صحبتك مع كْرِشْنَ.

اذن، صحبة كْرِشْنَ تعني مثل صحبة النهار، اشعة الشمس، لا مجال إلى الشوائب. اذا حصلت على اشعة الشمس دوماً، … اشعة ما فوق البنفسجية. تلك حقيقة علمية. لن تصاب بالمرض اذا بقيت في اشعة الشمس. هذه نقطة عملية. انها حقيقة عملية، الطب الحديث، انهم يقرون مرضاً مزمناً. يوصون،”يجب عليك الاستلقاء في اشعة الشمس”. نعم، انها حقيقة. والأحكام الـڤِدية، سيشفى المريض اذا عبد الشمس. كذلك، تشفى من جميع الأمراض مع مصاحبتك الشمس. كذلك، ترتفع المتاعب اذا صاحبت كْرِشْنَ بالذكر. لا توجد متاعب مادية. جربه. بمجرد نطق هَرِى كْرِشْنَ هَرِى كْرِشْنَ كْرِشْنَ كْرِشْنَ هَرِى هَرِى، ليس الصوت فحسب بل الاستمرار بالذكر أيضاً. هذا الماء هو كْرِشْنَ. طعم الماء هو كْرِشْنَ. الصوت هو كْرِشْنَ. الضياء هو كْرِشْنَ“. يجب عليك الممارسة على هذا النحو.

الأمر الوحيد هو أن مرحلتنا الحالية هي النسيان. نسينا فقط. لذلك، يجب علينا البعث. يجب علينا انهاض حياتنا الروحية، ذكرنا الروحي. والطريقة البسيطة هي شْرَڤَنَمْ. هذا عمل تقوم به يقره المولى شايتَنْيا. سْتْهانى سْتْهيتاها شْروتي-چَتامْ تَنو-ڤانْ-مَنُوبْهيه. عندما كان المولى شايتَنْيا يتحدث مع رامانَنْدَ رايا … هو صديق كبير للمولى شايتَنْيا وتيم كبير، مثل كْرِشْنَأرْجونَ. لذلك، كان رامانَنْدَ رايا يوضح التنمية التدريجية للحياة الروحية. لذلك، أوصى بأمور كثيرة-ڤَرْناشْرَمَدْهَرْمَ، سَنّْيۤاسَ، والزهد في العمل. يقول المولى شايتَنْيا:”كلا، انه ليس جيداً. انه ليس جيداً. انه ليس جيداً”. على هذا الوجه، عندما كان … كان رامانَنْدَ رايا يقترح أمراً،”هذا هو نظام رقي الذكر الروحي”، وكان شايتَنْيا مَهاپْرَبْهو يرفض،”كلا، كلا. تابع القول، افضل من”. ثم كان يقترح أمراً آخراً، وآخر وآخر. و

في المرحلة الثامنة، عندما اقتبس رامانَنْدَ رايا نصاً من الأسفار الـڤِدية يقول:

چْيۤانى پْرَيۤاسَمْ أودَپاسْيا نَمَنْتَ اِڤَ

جيۤڤَنْتي سَنْ-موكْهَريتامْ بْهَڤَديۤيا-ڤارْتامْ

سْتْهانى سْتْهيتاها شْروتي-چَتامْ تَنو-ڤانْ-مَنُوبْهيرْ

يى پْرايشُو ‘جيتُو جيتُو ‘پى أسي تايسْ تْري-لُوكْيۤامْ

فحوى هذا النص هو چْيۤانى پْرَيۤاسَمْ أودَپاسْيا:”يجب أن لا ينبذ الانسان الجهد غير الضروري للتخمين الفلسفي عن الله”. يجب أن لا ينبذه، چْيۤانى پْرَيۤاسَمْ، لأنه لا يمكنك الوصول إلى الحق القطعي بالتخمين. ما هو المدى … كيف يمكنك … لنفترض اننا نخمن … علماء كبار جداً لا يخمنون عن طبيعة القمر من هنا. لم يصلوا إلى مطلق خلاصة. لذلك، يمكنك متابعة التخمين وهو أمر ليس لديك خبرة به. استمر بالتخمين لكن لن تتوصل إلى الطبيعة الحقيقية لذاك الشيء .

اذن، چْيۤانى پْرَيۤاسَمْ. التخمين عقيم ولا سيما ابتغاء فهم أو ذكر الله،. لذلك، تقول بْهاچَڤَتَ، چْيۤانى پْرَيۤاسَمْ أودَپاسْيا، يجب نبذ ذاك الجهد التخمين،. نَمَنْتَ اِڤَ:”عليك الانقياد”. يجب عليك الانقياد”.”من أنا؟ أنا مخلوق تافه في هذا الكون”. هذا العالم، هذه الارض هي نقطة تافهة في الكون. واميركا هي نقطة صغيرة داخل هذه الارض. ومدينة نيويورك نقطة صغيرة اخرى. وفي مدينة نيويورك، أنا هنا. اذن، ما هي اهميتي؟ لذلك، يجب علينا الفهم اننا في غاية الضآلة ازاء خلق مجمل الظاهرة الكونية والله. لذلك، يجب علينا الانقياد. يجب علينا فهم قوامنا. يجب أن لا نتكلف الاغتراء، فلسفة الضفدع.

فلسفة الضفدع هي أن الضفدع في البئر اطلع عن المحيط الاطلسي عن طريق صديقه وسأله الضفدع:”ما هو ذاك المحيط الاطلسي؟” انه جسم مائي شاسع”. يحسب الضفدع في البئر:”قد يكون ضعف هذا البئر أو قد يكون ثلاثة اضعاف اكبر من هذا البئر أو مئة ضعف”، بالتخمين على هذا النحو. لكنك لن تتوصل إلى الخلاصة عن طول وعرض المحيط الاطلسي بالتخمين كالضفدع؟ لذلك، هذه فلسفة الضفدع جميعاً. نحن في غاية الضآلة. علمنا، قوة تخميننا محدودة دوماً. لذلك، لا يمكننا التخمين بصدد الله. انه تضييع عقيم للوقت. لذلك، تقول بْهاچَڤَتَ:”اترك هذا. اترك عملية التخمين”. چْيۤانى پْرَيۤاسَمْ أودَپاسْيا أ:”اتركها”. ثم ماذا بعد؟ عليك بالانقياد. عليك بالانقياد”. اذن، ماذا بعد؟ چْيۤانى پْرَيۤاسَمْ أودَپاسْيا نَمَنْتَ اِڤَ سَنْ-موكْهَريتامْ بْهَڤَديۤيا-ڤارْتامْ:”اطلب الفهم، اطلب سماع رسالة الله”.

رسالة الله هي مثل بْهچَڤَدْ چيۤتا أو الانجيل أو كما تحب. اطلب السمع، سَنْ-موْكْهَريتامْ ڤارْتامْ، من المحقق.مثل حقائق الانجيل هي كلام السيد يسوع أو كْرِشْنَ. اسمع كل ما تشاء. چْيۤانى پْرَيۤاسَمْ أودَپاسْيا نَمَنْتَ اِڤَ سَنْ-موكْهَريتامْ بْهَڤَديۤيا-ڤارْتامْ. لكن يجب عليك أن تسمع عن رب الارباب لا غير. تلك هي مهنتك الواجبة ثم ماذا ستكون النتيجة؟ النتيجة هي: سْتْهانى سْتْهيتاها. لا يهم في مطلق وضع تجد نفسك فيه.”أنا معدم”. ذاك لا يهم.”أنا غني”. لا يهم.”أنا فقير جداً”.لا يهم.”أنا هندي”. لا يهم.”أنا وضيع الولادة.”لا يهم”. مطلق وضع، دون شروط. يمكنك البقاء حيثما انت، لا يهم. اذا اقتصرت على السمع، سْتْهانى سْتْهيتاها شْروتي-چَتامْ، اذا اقتصرت على استلام الكلام العلي سمعياً، ستكون النتيجة أنك ستقهر الله القهار. كيف تقهره؟ بالحب. الله لا يقهر لكنه يمكن قهره بالحب.

مثل أرْجونَ. كان أرْجونَ حميم كْرِشْنَ. كيف قهره؟ اصبح كْرِشْنَ سائق عربته. رب الأرباب وسيد كل فرد اصبح الخادم اليدوي عند أرْجونَ. لذلك، الله حبيب ويبادل تيمه الحب. لذلك، يمكنك قهره. كما اصبح كْرِشْنَ ابن نَنْدَ مَهارَجَ وعندما كان طفلا حمل حذاء نَنْدَ مَهارَجَ على رأسه مثل طفل يلعب. فهمت؟ لذلك، هذه هي علامات قهر الله. انت تطلب التوحد مع الله؟ يمكنك أن تصبح اب الله. يمكنك أن تصبح اب الله. لا اب لله لكنه يقبل تيمه، حبيبه،”انت ابي”. لذلك، ذاك هو السؤال. اذن هذه العملية هي لمجرد السمع بإخلاص، مطلق وضع اجد نفسي فيه، بهذه الطريقة، مطلق منزلة، يمكنني قهر الرب العظيم ويوافق أن يقهر.

يجب نشر ذكر كْرِشْنَ هذا. انه بالغ السهولة. انت تشرب الماء-اذكر كْرِشْنَ. انت تسمع صوتاً. تصدر اصواتا كثيرة في الشارع لكن اذا علمت “هذا الصوت هو كْرِشْنَ” ستشعر بـكْرِشْنَ في كل خطوة.

پونْٰيُّو چَنْدْهَه پْرِتْهيڤْيۤامْ شَ

تِجَشْ تْشاسْمي ڤيبْهاڤَساو

جيۤڤَنَمْ سَرْڤَ – بْهوۤتِشو

تَپَشْ تْشاسْمي تَپَسْڤيشو

هو يصف بتفصيل أكبر. كيف ذاك؟ پونْٰيُّو چَنْدْهَه پْرِتْهيڤْيۤامْ شَ. پونْٰيُّو چَنْدْهَه تعني نكهة. مطلق نكهة هي كْرِشْنَ، ذاك هو الله. لا يمكنك خلق مطلق نكهة. قد يمكنك خلق رائحة ما لكنها ليست رائحة طبيعية. عندما تشم رائحة طيبة يمكنك أن تذكر،”هنا الله، هنا كْرِشْنَ“. عندما تشاهد جمال طبيعي ما، يمكنك أن تفهم،”هنا كْرِشْنَ“. وعندما يوجد شيء استثنائي القوةً، ، يمكنك الفهم،”هنا كْرِشْنَ“. وعندما توجد حياة، جيۤڤَنَمْ … ما دامت الشجرة أو الانسان أو الحيوان على قيد الحياة، يمكنك أن تفهم،”هنا حياة، هنا شق من كْرِشْنَ“. حالما يغادر شق كْرِشْنَ ذاك الجسم، يذهب كل شيء. يفقد معناه. نحن نعمل بدماغ جيد-السير اسحاق نيوتن والسير جَچَديشْ شَنْدْرَ بوز. لكن حالما تفارق الذرة الروحية هذا الجسم، لا يعود اسحاق نيوتن يعمل. انتهى.

اذن، جيۤڤَنَمْ سَرْڤَ-بْهوۤتانامْ: هو الحياة. هو الحياة. يمكننا أن نشهد الله في كل خطوة. يقول الانسان:”هل يمكنك أن تريني الله؟” نعم. شاهد الله من وجوه كثيرة. اطلب البصيرة. اذا اغمضت عيناي،”لن ارى الله”. اذن، كيف يمكنك أن ترى؟ لكن يمكنك رؤية الله في كل خطوة. جيۤڤَنَمْ سَرْڤَ-بْهوۤتانامْ تَپَشْ شاسْمي تَپَسْڤيشو. تَپَشْ شاسْمي، مطلق نوع من الرياضات، مطلق نوع من المثابرة، ذاك هو الله أيضاً. تَپَشْ شاسْمي تَپَسْڤيشو. بيۤجَمْ مامْ سَرْڤَ-بْهوۤتانامْ ڤيدّْهي پارْتْهَى سَناتَنَمْ. و بيۤجَمْ. بيۤجَمْ تعني بذرة. البذرة هي سَناتَنَ، تلك أزلية. سَناتَنَ تعني أزلي. توجد شجرة شاهقة لكن ما هو الصعيد، ما هو خلفية بذرة الشجرة الشاهقة هذه؟ خلفية هذه الشجرة الشاهق هي تلك البذرة الصغيرة، حبة صغيرة.

بيۤجَمْ مامْ سَرْڤَ-بْهوۤتانامْ ڤيدّْهي پارْتْهَى سَناتَنَمْ. وتلك البذرة أزلية. هذه البذرة داخلي وداخلك، كل فرد. وحال قذف البذرة في رحم الام تبدأ البذرة بالنمو ثم تخرج من رحم الام بعد تنمية اليدين والعينين والقدمين. يصبح صبياً، يصبح شاباً … أشياء كثيرة، تغير كل شيء. لكن تلك البذرة أزلية. الجسم يتناسخ لكن البذرة موجودة. لذلك، انها سَناتَنَ.

تناسخ الجسم سهل على الفهم. نحن نتناسخ في كل لحظة غافلين. نحن نتناسخ في كل لحظة، في كل ثانية غفلة. الجسم متغير هي حقيقة. لذلك، تلك الذرة الروحية هي سَناتَنَ. الجسم متغير. الآن تبديل الجسم يعني تناسخ الروح من جسم إلى آخر. تلك حقيقة وفهمها ليس كثير الصعوبة. التغييرات تطرأ على الجسم في كل لحظة. (ب.چ. 7\10) بيۤجَمْ مامْ سَرْڤَ-بْهوۤتانامْ ڤيدّْهي پارْتْهَى سَناتَنَمْ. بودّْهيرْ بودّْهيمَتامْ أسْمي. المتبين، ذاك التبين الاستثنائي يجب اخذه بعين الاعتبار،”هو كْرِشْنَ“. دون حظوة كْرِشْنَ لا يمكن أن يتحلى أحد بتبين استثنائي. كل فرد يطلب “سأتفوق على صديقي، على الآخرين بالتبين” لكن لا يمكن أن يتحلى أحد بقوة تبين استثنائية دون الحظوة الخاصة من كْرِشْنَ. لذلك، حيثما تجد قوة تبين استثنائية، يجب عليك التدبر،”يوجد كْرِشْنَ“. هذا هو ذكر كْرِشْنَ.

بودّْهيرْ بودّْهيمَتامْ أسْمي تِجَسْڤينامْ أهَمْ. بالغ النفوذ، ذاك النفوذ هو كْرِشْنَ. ذاك النفوذ، ذاك النفوذ المعين لشخص معين، ذاك هو كْرِشْنَ أيضاً. بَلَمْ بَلَڤَتامْ شاهَمْ. وبالغ القوة والمتانة، تلك القوة المعينة هي كْرِشْنَ أيضاً. كالفيل بالغ المتانة. الغوريلا أقوى من الفيل. ما هو مصدر تلك القوة … من اين حصلت على تلك القوة؟ لنفترض انني في جسم انسان واحصل على قوة مثيلة بجهدي لكنني احصل على قوة تفوق قوة الفيل بعشرة آلاف ضعف بفضل حظوة كْرِشْنَ. لذلك، القوة. مثل قوة بْهيۤمَسِنَ. كان بْهيۤمَسِنَ يملك قوة 10 آلاف فيل. كان بالغ القوة. لا سبيل إلى عدم التصديق. لأنني كما أجد انك اقوى مني وهو اقوى منك. كذلك، القوة متفاوتة. تفاوت القوة هذا هو كْرِشْنَ. لذلك، يمكنك فهم كْرِشْنَ. لا يمكن لأحد أن يتفوق على الآخرين دون حظوة كْرِشْنَ. لذلك، بَلَمْ بَلَڤَتامْ شاهَمْ.

كامَ-راچَ-ڤيڤَرْجيتَمْ. كامَ. كامَ تعني رغبة. راچَ-ڤيڤَرْجيتَمْ، دون جاذبية. رغبة دون جاذبية، تلك هي كْرِشْنَ. رغبة دون جاذبية، كيف هذا ممكن؟ رغبة مع جاذبية. حينما نرغب بشيء … ارغب بفتاة، أرغب. الرغبة تعني الانجذاب. لكن الرغبة دون انجذاب كيف يمكن؟ هل يمكنك التوضيح؟ نعم. الرغبة دون جاذبية تعني ذكر كْرِشْنَ. ارغب لصالح كْرِشْنَ وليس لصالحي. تلك هي الرغبة دون جاذبية. لذلك، كامَ-راچَ-ڤيڤَرْجيتَمْ.

كامَ-راچَ-ڤيڤَرْجيتَمْ، دْهَرْماڤيرودّْهُو بْهوۤتِشو كامُو ‘سْمي بْهَرَتَرِشَبْهَى.”والشهوة، الشهوة التي لا تخالف الأصول الدينية، تلك هي أنا أيضاً”. ما هي تلك الشهوة؟ الشهوة تعني الحياة الجنسية عموماً. الحياة الجنسية التي لا تخالف الأصول الدينية على هذا النحو، هي عندما تطلب انجاب طفل صالح. اذا طلبت الحياة الجنسية تلك مجازة. ذاك هو الدين. ودون ذاك، الحياة الجنسية تخالف الدين. اذا استطعت انجاب طفل صالح، يمكنك ممارسة الجماع الوف المرات لكن لا تنغمس فيها اذا انجبت قطط وكلاب. تلك مخالفة للدين. اذن، جاء هنا دْهَرْماڤيرودّْهُو بْهوۤتِشو. لذلك، للجماع، دْهَرْمَ هي الزواج. يوجد زواج في جامعة الانسان على خلاف عالم الحيوان. يجامع الحيوان دون قيود لأنه حيوان. لكن يوجد زواج في جامعة الانسان سواء الهندوسية أم الاسلامية أو المسيحية أم مطلق جماعة متحضرة،. لذلك، الجماع بالزواج هو ديني وخارج الزواج يخالف الدين. لذلك، يقول كْرِشْنَ “الحياة الجنسية”، دْهَرْماڤيرودّْهُو،”الذي لا يخالف الأصول الدينية هو أنا”.

اذن، لا بأس بالحياة الزوجية. أنا سَنّْيۤاسيّ تركت حياتي الزوجية. ورب العائلة … لا يوجد فرق شريطة انه مستند إلى المبدأ الديني. أنا سَنّْيۤاسيّ محظور علي مخالطة النساء. يحظر علي حتى الكلام إلى امرأة في خلوة. ذاك محظور. سأضرب لك مثل عملي. في حياة مربي الروحي، چورو مَهارَجَ … هذا كلام منذ 50 سنة تقريباً. كنا شباباً في ذاك الوقت و كان أحد اخواني بالله شاباً أيضاً، الدكتور أو.بي. كابور وكانت زوجته فتية أيضاً. لذلك، ارادت زوجته الكلام مع چورو مَهارَجَ. كان چورو مَهارَجَ عندئذ في الستين من العمر تقريباً وكانت زوجة صديقي في الثانية والعشرين. لكنها كانت حفيدته بالفعل. لكنها اقترحت،”سيدي، اود الكلام معك على حدة”. اجاب چورو مَهارَجَ:”كلا. لا يمكنني الكلام معك على حدة. يمكنك الكلام هنا”. اشهد.”لا يمكنني الكلام” على الرغم من وجود فرق كبير بالعمر. رفض:”كلا، كلا. لا يمكنني الكلام معك في خلوة لأنك امرأة”.

لذلك، يحظر على الـسَنّْيۤاسيّ حتى الحديث مع امرأة على انفراد. لكن اذا عاشر رب العائلة زوجته ذاك أمر ديني وإلا يخالف الدين. وذاك الجماع الديني هو الله. الجماع الديني هو الله. يجب اتباع هذا. اذا كل فرد منا يقرأ بْهچَڤَدْ چيۤتا، كل واحد منا، على الاقل … من جهة الهند، ذاك أمر مختلف. في اميركا أيضاً، اجد كثير من الاميركيين يقرأون بْهچَڤَدْ چيۤتا. لكنني اخشى اذا كانوا يقرأوا بْهچَڤَدْ چيۤتا بتفحص هنا، دْهَرْماڤيرودّْهُو بْهوۤتِشو كامُو ‘سْمي بْهَرَتَرِشَبْهَى:”الحياة الجنسية التي لا تخالف الأًصل الديني هي أنا”. لذلك، اقصد أن الحياة الزوجية المنضبطة هي كْرِشْنَ. اذن، انها ليست دون كْرِشْنَ. ثم يقول:

يى تْشايڤَ ساتّْڤيكا بْهاڤا

راجَساسْ تامَساشْ شَ يى

مَتَّ اِڤِتي تانْ ڤيدّْهي

نَ تْڤْ أَهَمْ تِشو تِى مَيِّ

قد يسأل سائل الآن:”اذن، اذا انت على الاخص-انت الرب العظيم-تتكلم أنك الصوت، انت هذا الضوء، انت پْرَنَڤَ هذا، انت بيۤجَ، انت كامَ أيضاً، اشياء كثيرة. اذن، هل تعني القول أنك طباع الأصالة فقط؟ وماذا عن سائر الأشياء؟” لوجود الطباع الثلاثة في العالم المادي: طباع الأصالة والحماسة والجهل. من جهة كْرِشْنَ، وصف ذاته، ذاك مطلق خير … مثل الجماع الزوجي هو خير”. لا بأس. انت. ماذا عن سائر الأشياء؟” ثم يجيب كْرِشْنَ. يقول تلقائياً، ساتّْڤيكا بْهاڤا راجَازْ تامَساشْ شَ يى.

كل ما نشهده في هذا العالم المادي ليس سوى تفاعل الطباع الثلاثة: الأصالة والحماسة والجهل. جميع الظواهر التي تشهدها ليست سوى مختلف تركيب هذه الطباع الثلاثة. ذاك يمكن توسعها إلى تسعة. ثلاثة ضعف ثلاثة تعادل تسعة وتسعة ضعف تسعة تعادل واحد وثمانين-تستمر بالتخفيف. لكن الخلفية الرئيسة هي تلك الطباع الثلاثة. لذلك، يقول كْرِشْنَ “مهما كانت الطباع”، يى تْشايڤَ ساتّْڤيكا بْهاڤا راجَاسْ تامَساشْ شَ يى.”سواء الأصالة أم الحماسة أم الجهل”، مَتَّ اِڤِتي تانْ ڤيدّْهي،”جميعها تخرج مني”. كيف ذاك؟ نَـ تْڤْ أَهَمْ تِشو تِى مَيِّ،”لأنها تخرج مني. لذلك، انها تقف، مقامها فيّ لكنني لست حاضراً. أنا علي”. لذلك، من هذا الوجه، حتى الأشياء السيئة، الشريرة التي تعقب الجهل، تلك هي كْرِشْنَ أيضاً. لكن متى؟ عندما يطبقها كْرِشْنَ.

كيف ذاك؟ مثل عملي: مهندس الكهرباء يولد الطاقة الكهربائية. انت تشعر ببرودة البراد وسخونة السخان في منزلك. لكننها كهرباء، لا باردة ولا ساخنة في محطة توليد الطاقة. لذلك، ظواهر الطباع للعالم بائنة عني. لكن لا توجد مغايرة عند كْرِشْنَ. لذلك، احياناً اذا كان كْرِشْنَ يعمل على مبدأ هذا الجهل، انه كْرِشْنَ عند كْرِشْنَ. مثل مهندس الكهرباء-مجمل الطاقة هي كهرباء. لا يوجد تبين عنده،”هذا بارد وهذا ساخن”. هذه هي الفلسفة. مَتَّ اِڤِتي تانْ ڤيدّْهي نَـ تْو، نَ تْڤْ أَهَمْ تِشو تِى مَيِّ. يتولد كل شيء. وتؤكدها ڤِدانْتَ سوۤتْرَ (ش.ب. 1\1\1) جَنْمادى أسْيا ياتَه. كل شيء.” الحق العظيم ذاك هو فياض الوجود”. ذاك هو الحق العظيم. اذن، ما تحسبه خير وشر، ذاك خير وشر من جهتي لأنني مهيأ لكن الحق المطلق ليس مهيأ. لذلك، لا يوجد خير وشر عنده. أنا هو المهيأ على خلافه. لذلك، أنا اشعر بالحرارة والبرودة. لكن كل شيء صحيح عنده لأنه غير مهيأ. هذا هو كْرِشْنَ. لذلك، كيف وصف كْرِشْنَ ذاته كما هو. لكن لماذا لا نشعر بالانجذاب إلى كْرِشْنَ؟ (ب.چ. 7\13):

تْرِبْهيرْ چونَٰ – مَيايرْ بْهاڤايرْ

اِبْهيه سَرْڤَمْ إدَمْ جَچَتْ

مُوهيتَمْ نابْهيجاناتي

مامْ اِبْهْياه پَرَمْ أَڤْيايامْ

لأنهم متوهمون بتفاعلات هذه الطباع المادية …” مُوهيتَ: أنهم متوهمون”. تْرِبْهيرْ چونَٰ – مَيايرْ بْهاڤايرْ اِبْهيه سَرْڤَمْ إدَمْ جَچَتْ. كْلَمْ جَچَتْ. هذا العالم المادي منتشر بهذه الطباع المادية الثلاثة للطبيعة المادية.

الآن، يمكننا الفهم من هنا أن الترتيب الاجتماعي كما يؤكد في بْهچَڤَدْ چيۤتا (4\13) شَتورْ-ڤَرْنْيامْ مَيۤا سْرِشْطَمْ چونَ-كَرْمَ-ڤيبْهاچَشَه:”المراتب الاجتماعية الاربعة من ترتيبي”. كيف ذاك؟ چونَكَرْمَڤيبْهاچَشَه:”حسب الطباع المادية والعمل”. لذلك، نجد في الأسفار الـڤِدية في الهند اربعة مراتب اجتماعية: الـبْراهْمَنَ والـكْشَتْرييا والـڤايشْيا والـشوۤدْرَ. ذاك طبيعي. ليس تكلفاً. يسيء الانسان الفهم أن الهنود خلقوا النظام الطبقي. كلا. ذاك النظام الطبقي يعم الارض-سَرْڤَمْ إدَمْ جَچَتْ. ليس في الهند فحسب بل في كل الكون ومسير بتلك الطريقة. لديك ذاك النظام الطبقي حتى هنا أيضاً. بعضكم بطبيعة الأصالة وبعضكم بطبيعة الحماسة وبعضكم بطبيعة الجهل وبعضهم بطبيعة ممتزجة. لذلك، ذاك سائد في كل العالم. واهل طباع الأصالة هم الـبْراهْمَنَة. خذ مطلق شيء. يمكن أن تقول:”هذا الشخص بالغ التبين، اخلاقي كبير”. ذاك يعني هو بْراهْمَنَ. أو “هذا الشخص اداري ممتاز”. ذاك يعني هو كْشَتْرييا.”هذا الرجل صناعي جيد. تاجر”. ذاك يعني هو ڤايشْيا.”ذاك الشخص لا يمكنه أن يقوم بشيء”. هو شوۤدْرَ.

لذلك، يقول الرب كْرِشْنَ تْريبْهيرْ چونَمَيايرْ بْهاڤايه:”بهذه الطباع الثلاثة، في كل مكان، في كل العالم …” يجب أن تعلم أن كل ما يقول كْرِشْنَ لا يحد بل سليم في كل مكان، يقول. عندما يقول (ب.چ. 14\4) سَرْڤَ-يُّونيشو كاونْتيا. يعلن انه والد جميع الأحياء. حتى الحيوانات، حتى المائيات، حتى الاشجار والنباتات والدود والطيور وجسم الانسان هذا وجسم الانسان ذاك-يعلن ابوته لها جميعاً. هو والد جميع الأحياء. كذلك، تْريبْهيرْ چونَمَيايرْ بْهاڤايه، مُوهيتَمْ سَرْڤَ-جَچَتْ:”مجمل العالم موهوم أو محجب بتفاعلات هذه الطباع الثلاثة”. ونحن خاضعون لذاك النفوذ. لذلك، لا نقوى على فهم هوية الله. تْريبْهيرْ چونَمَيايرْ بْهاڤايه اِبهيه سَرْڤَمْ إدَمْ جَچَتْ، مُوهيتَمْ نابْهيجانانتي:”لأنهم موهومون الآن، بنفوذ مزيج هذه الطباع المادية، لا يمكنهم فهمي، كْرِشْنَ“. مامْ اِبْهْياه پَرَمْ أڤْيايامْ:”أنا الحي العظيم. لا يمكنهم الفهم”.

لذلك، هذا هو الوهم … ما هي طبيعة هذا الوهم؟ كيف يمكن التغلب عليه؟ ذاك موضح هنا (ب.چ. 7\14):

دايڤيۤ هِى اِشا چونَٰ – مَيِّ

مَمَ مايۤا دورَتْيايۤا

مامْ اِڤَ يى پْرَپَدْيانْتِى

مايۤامْ اِتامْ تَرَنْتي تِى

لا يمكنك تحقيقه بالتخمين. لا يمكنك الخروج من ورطة الطباع المادية الثلاثة. هذا محال. انها شديدة جداً. ألا تحسب كيف نجد انفسنا في قبضة الطبيعة المادية؟ هذا محال. دايڤيّ هْى اِشا چونَمَيّ مَمَ مايۤا. چونَ. چونَ تعني هذا الطبع ومعنى آخر هو حبل. مثل شاهدنا حبل، حبلين، ثلاثة حبال. عند فتل ثلاثة حبال تصبح متينة جداً. چونَ تعني حبل ايضاً. لذلك، نحن موثقون بالأيدي والاقدام بحبال هذه الطباع، ثلاثة حبال. فهمت؟ من العسير الخروج منها. اذن؟ اليأس؟ كلا. لا يأس. كيف يمكنني الخروج منها؟ (ب.چ. 7\14) مامْ اِڤَ يى پْرَپَدْيانْتى مايۤامْ اِتامْ تَرَنْتي تى:”كل من يسلم لي، يتحرر”. كل من يتتيم بـ كْرِشْنَ على هذا النحو أو ذاك النحو، يتحرر.

شكراً جزيلا. هل من اسئلة؟ نعم.

طالب: هل تقول المفترض بك ممارسة الجنس … (نهاية)