Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

پْرَبْهوپادَ: (ب.چ. 7\1):

شْريۤ – بْهَچَڤانْ اوڤاشَ

مَيّ آسَكْتَ – مَناها پارْتْهَى

يُّوچَمْ يونْۤجَنْ مَدْ – آشْرَياه

أَسَمْشَيامْ سَمَچْرَمْ مامْ

ياتها چْيۤاسْياسي تَشْ تْشْهْرِنٰو

شْريّ بْهَچَڤانْ اوڤاشَ. بْهَچَڤانْ تعني الحي العظيم. ذاك هو تعريف القاموس أيضاً. رجعت إلى قاموس اوكسفورد، كلمة الله تعني “الحي العظيم”. والعظيم في القاموس أيضاً.”المرجع العظيم”. لذلك، الله يعني المرجع العظيم، الحي العظيم. لدينا فكرة بسيطة عن العظيم. لنفترض عندما تتوجه إلى عملك في المكتب، صاحب المؤسسة أو مديرها العام يدعى العظيم. لدينا خبرة بالمحكمة العليا. لدينا المحكمة العليا في الهند. اذا وجد حكم لا يقبله المدعي، يمكنه الاستئناف في المحكمة العليا وحكمها نهائي. نهاية الاستئناف. ذاك نهائي. العليا تعني نهائي.

لذلك، بْهَچَڤانْ أوڤاشَ. بْهَچَڤانْ تعني الحي العظيم. نحن أحياء جميعاً. كذلك، بْهَچَڤانْ من الأحياء مثلنا أيضاً لكنه الحي الفائق. لا يفوقه فائق. هنا الفرق. أنا هنا. قد تفوقني وقد يفوقك آخر. على هذا النحو، اذا تابعت البحث تصل إلى شخص لا يفوقه فائق وذاك هو الله. اصبح التأله رائجاً في هذه الايام لا سيما اذا جئت إلى بلدك الغربية. لكن الله ليس في صيغة الجمع. الله مفرد دوماً. اذا كان الله في صيغة الجمع، ليس هو الله. تلك صيغة الجمع. قد يكون الله من الأحياء. نحن الأحياء والله من الأحياء أيضاً لكنه الحي العظيم. ذاك هو الفرق. جاء في كَطْهَى أوپَنيشَدْ (2\2\13):

نيتْيُّو نيتْيۤانامْ شِتَنَشْ شِتَنانامْ

اِكُو بَهوۤنامْ يُّو ڤيدَدْهاتي كامانْ

تعريف الله هو نيتْيا. نيتْيا تعني أزلي كما نحن أيضاً (ب.چ. 2\20) نَ هَنْياتى هَنْيامانى شَريۤرى. نحن نغير الابدان في وضع مادي في الوقت الحاضر. تبديل الاجسام هذا يدعى موت. الذات موجودة داخل الجسم ولا تعرف الموت بالفعل. نَ جاياتى ن مْرِياتى ڤا كَداشيتْ. لدينا هذا الوصف في الأسفار الـڤِدية. لذلك، الله أزلي (نيتْيا) أيضاً كما نحن أزليون. الله يعي كما نحن. نحن نملك العلم والله كذلك. الفرق هو ان علمي محدود بحدود هذا الجسم. لا علم لي بما يجري في جسمك ولا علم لك بما يجري في جسمي. لذلك، نحن افراد لكن مع أن الله فرد أحد لكنه يعم المكان. ذاك هو الله.

(بْرَهْمَ-سَمْهيتا 5\35) أنْذانْتَرَ-سْتْهَى-پَرَمانو-شَيۤانْتَرَ-سْتْهَمْ. الله داخل هذا الكون، داخلك وداخلي وداخل الذرة. أنْذانْتَرَ-سْتْهَى-پَرَمانو-شَيۤانْتَرَ-سْتْهَمْ. كلمة پَرَمانو تعني الذرة. هو داخل الذرة أيضاً. لكن أنا وانت محدودان في هذا الجسم. لا يمكنني زعم فهم ما يجري في جسمك من اوجاع ومسرات. ذاك وراء علمي. لكنني استطيع فهم أوجاع ومسرات جسمي. لذلك، النوع عينه. لله علم. ولك ولي علم. لكن علمنا محدود. علم الله لا يحد. لكن العلم موجود، الوعي. لذلك، تقول الـڤِدَزْ (كَطْهَى أوپَنيشَدْ 2\2\13) نيتْيُّو نيتْيۤانامْ شِتَنَشْ شِتَنانامْ. هو الأزلي العظيم بين سائر الأزليين. هو الواعي العظيم بين سائر الوعاة. هذا هو الفرق.

لذلك، بْهَچَڤانْ تعني العزيز العظيم. كلمة بْهَچَ تعني عز. مقومات العز ستة: الثروة والسمعة والقوة والجمال والعلم والزهد. هذا هو العز. لذلك، يملك كل منا عز بسيط. أنا املك بعض المال وانت تملك بعض المال لكن لا يمكنني أو لا يمكنك الزعم أنك مالك جميع ثروات الارض أو الكون. ذاك لا يمكنك زعمه. لا يمكن لأحد زعمه سوى الله. هذا هو الفرق. يعلن (ب.چ. 5\29):

بْهُوكْتارَمْ ياچْيا – تَپَسامْ

سَرْڤَ – لُوكَ – مَهِشْڤَرَمْ

سوهْرِدَمْ سَرْڤَ – بْهوۤتانامْ

چْيۤاتْڤا مامْ شانْتيمْ رِتْشّْهَتي

يقول الله “أنا المتمتع بالوجود”. نحن نعمل في هذا العالم المادي ابتغاء التمتع بشيء ما. نحن نعمل طوال الليل والنهار لكسب نفع ما من جهدنا والتمتع به. كل فرد يكدح في التجارة أو المهن طوال الليل والنهار ابتغاء التمتع بشيء ما. لكن لا يمكننا الزعم أننا نتمتع بشيء في هذا العالم. القوة على المتعة محدودة مع اننا نملك الرغبة. المتمتع دون حد هو شخصية الذات الالهية العلياكْرِشْنَ. كما نطلب التمتع بالحياة العائلية. نتزوج زوجة واحدة أو زوجتين أو ثلاثة أو اربعة كما في بعض البلدان. لكن كْرِشْنَ تزوج 16108 زوجة في 16108 قصر ووضعت كل زوجة 10 اولاد وتضاعف كْرِشْنَ إلى 16108. ذاك هو الله. يصعب علينا عيالة حتى زوجة واحدة في الوقت الحاضر. هذا هو الفرق. اطلب فهم معنى كلمة بْهَچَڤانْ. بْهَچَ تعني عز. الثروة هي أول مقومات العز. اثناء حضور كْرِشْنَ في هذا الكوكب، كان غنياً إلى درجة انه أعال 16108 زوجة في 16108 قصر رخامي فخم أثاثه  من العاج وفراشه من الحرير وجدران كل غرفة مرصعة بالجواهر التي تغني عن كهرباء أو مصابيح الليل. هذه هي اوصاف قصور كْرِشْنَ ومضاعيفه في كل قصر البالغ عددها 16108 في كتاب شْريۤمَدْ بْهاچَڤَتَمْ. هذا هو بْهَچَڤانْ. بْهَچَڤانْ تعني قدرة لا تحد. ذاك هو بْهَچَڤانْ.

لذلك، نسعى في هذا الفصل لفهم ما هو بْهَچَڤانْ. حركة ذكر كْرِشْنَ هذه تعني مسعى فهم شخصية الذات الالهية العليا (بْهَچَڤانْ). هذا هو مسعانا. من الصعب فهم بْهَچَڤانْ لكن توجد طريقة، يمكنك فهم الله أو بْهَچَڤانْ. تلك الطريقة وصفها الرب العظيم، بْهَچَڤانْ شخصياً. بْهَچَڤانْ أوڤاشَ. ما هي تلك الطريقة؟ (ب.چ. 7\1):

شْريۤ – بْهَچَڤانْ اوڤاشَ

مَيّ آسَكْتَ – مَناها پارْتْهَى

يُّوچَمْ يونْۤجَنْ مَدْ – آشْرَياه

أَسَمْشَيامْ سَمَچْرَمْ مامْ

ياتها چْيۤاسْياسي تَشْ تْشْهْرِنٰو

“حبيبي أرْجونَ، سأكشف الآن لك. اصغ” (تَشْ تْشْهْرِنو). ما هو ذاك؟ يجب عليك زيادة تعلقك بي (مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى). مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى. كلمة مَيّ تعني إليّ وكلمة آسَكْتي تعني تعلق. مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى. يجب تدريب العقل على نحو يساعدك على زيادة تعلقك بالله أو كْرِشْنَ.

عندما نتكلم عن كْرِشْنَ، انت تفهم الله. كْرِشْنَ من اسماء الله. اسماء الله غير منحصرة وأعظمها هو كْرِشْنَ. لأن كلمة كْرِشْنَ تعني الجذاب على الاطلاق لأنه العزيز على الاطلاق. كما اذا كان احد كبير الغنى في هذا العالم المادي، هو جذاب. يلفت انتباه العامة. اذا كان قوياً يلفت الانتباه. اذا كان معروفاً، يلفت الانتباه. اذا كان بالغ الحكمة، يلفت الانتباه. لكن كْرِشْنَ يملك جميع هذه الأشياء على الاطلاق. لذلك، يلفت انتباه الجميع. لذلك، اسمه كْرِشْنَ. كْرِشْنَ تعني الجذاب على الاطلاق. يملك جميع مقومات الجاذبية. لذلك، يدعى كْرِشْنَ. لذلك، يقول كْرِشْنَ:””اقتصر على زيادة تعلقك بي. مارس هذا”. انه ليس صعباً. كما لدينا تعلق بشيء ما هنا في هذا العالم المادي. شخص متعلق بالمال وشخص متعلق بإمرأة ما. شخص متعلق برجل ما. شخص متعلق بالفن. شخص متعلق … اشياء كثيرة. توجد مواضيع تعلق كثيرة. لذلك، التعلق لدينا. ذاك لا يمكننا انكاره. كل فرد. لدينا تعلق بهذا وذاك. يجب نقل ذاك التعلق إلى كْرِشْنَ.كْرِشْنَ. نحن متعلقون بشيء ما بوعي وليس عشوائياً. نملك الوعي. عند نقل تعلقنا أو تدريب أنفسنا على زيادة التعلق بـكْرِشْنَ، ذاك هو بْهَكْتي يُّوچَمْ. بْهَكْتي يُّوچَمْ. سمعت عن رياضة الـيُّوچا. الـيُّوچا تعني وصل. لذلك، اذا مارست بْهَكْتي يُّوچا هذه، تزيد من تعلقك بـكْرِشْنَ تدريجياً. جاء في بْهچَڤَدْ چيۤتا (18\55) بْهَكْتْيۤا مامْ أبْهيجاناتي يۤاڤانْ ياشْ شاسْمي تَتّْڤَته:”اذا مارست بْهَكْتي يُّوچا، ذاك يدعى بْهَكْتْيۤا ثم تفهمني وليس بسواها. ذاك يدعى ذكر

توجد اشكال مختلفة من الرياضة الــيُّوچية، بْهَكْتي يُّوچا، چْيۤانَ يُّوچا، كَرْمَ يُّوچا، هَتْهَى-يُّوچا، دْهْيۤانَ يُّوچا. كثير. لكن بْهَكْتي يُّوچا هي أرفعها. ذاك ما جاء في الفصل الأخير. أنا اقرأ أمامك من الفصل السابع. يقول كْرِشْنَ في ختام الفصل السادس (ب.چ. 6\47):

يُّوچينامْ أَپي سَرْڤِشامْ

مَدْ – چَتِنانْتَرْ – آتْمَنا

شْرَدّْهاڤانْ بْهَجَتِى يُّو مامْ

سَ مِى يوكْتَتَمُو مَتَه

يُّـوچينامْ أَپـي سَـرْڤِـشامْ. من يمارس رياضة الـيُّوچا يدعى يُّوچيّ. لذلك، يقول كرِشْنَ، يُّـوچينامْ أَپـي سَـرْڤِـشامْ:”من جميع الـيُّوچيۤزْ …” ذكرت مسبقاً. توجد اشكال مختلفة من الـيُّوچيۤزْ.”من جميع الـيُّوچيۤزْ …” يُّـوچينامْ أَپـي سَـرْڤِـشامْ. كلمة سَـرْڤِـشامْ تعني من يذكر كْرِشْنَ. لدينا صورة كْرِشْنَ. نحن نعبد صنم كْرِشْنَ. لذلك، اذا شغلنا انفسنا في عبادة الصنم، صورة كْرِشْنَ عين كْرِشْنَ أو في غياب الصنم، اذا سبّحنا الاسم القدوس كْرِشْنَ، ذاك هو كْرِشْنَ أيضاً، ذاك هو كْرِشْنَ أيضاً (ش.ش. أبْهينّتْڤانْ نامَ-نامينُوه. كْرِشْنَكْرِشْنَ هو كْرِشْنَ. هذا يدعى علم مطلق. لذلك، كل شيء هو كْرِشْنَ سواء سبّحت اسم كْرِشْنَ أو عبدت صورة كْرِشْنَ. لذلك، اطراف الخدمة التتيمية تسعة (ش.ب. 7\5\23): 17\133) مطلق. لذلك، لا توجد مغايرة بين ذاته وبين اسمه. لا توجد مغايرة بين ذاته وبين جسمه. لا توجد مغايرة بين ذاته وبين صورته. لا توجد مغايرة بين ذاته وبين مواضيعه. كل شيء عن

شْرَڤَنَمْ كيۤرْتَنَمْ ڤيشْنوه

سْمَرَنَمْ پادَ-سِڤَنَمْ

أرْشَنَمْ ڤَنْدَنَمْ داسْيامْ

سَكْهْيامْ آتْمَ-نيڤِدَنَمْ

اسمع عن كْرِشْنَ. ذاك السمع هو كْرِشْنَ أيضاً. كما نسعى الآن للسمع عن كْرِشْنَ. لذلك، ذاك السمع هو كْرِشْنَ أيضاً. هؤلاء الشباب والشابات يسبّحون. ذاك التسبيح هو كْرِشْنَ ايضاً. شْرَڤَنَمْ كيۤرْتَنَمْ ثم سْمَرَنَمْ. اذا تذكرت صورة كْرِشْنَ عند تسبيحك كْرِشْنَ، ذاك هو كْرِشْنَ أيضاً. أو ترى صورة كْرِشْنَ. ذاك هو كْرِشْنَ أيضاً. انت تنظر إلى صنم كْرِشْنَ. ذاك هو كْرِشْنَ.كْرِشْنَ. ذاك هو كْرِشْنَ أيضاً. لذلك، في جميع الأحوال (ش.ب. 7\5\23): تتعلم أمراً عن

شْرَڤَنَمْ كيۤرْتَنَمْ ڤيشْنوه

سْمَرَنَمْ پادَ-سِڤَنَمْ

أرْشَنَمْ ڤَنْدَنَمْ داسْيامْ

سَكْهْيامْ آتْمَ-نيڤِدَنَمْ

اذا قبلت مطلق طرف من الأطراف التسعة، تتصل بـكْرِشْنَ فوراً. سواء تقبل جميع الاطراف التسعة أم ثمانية أم سبعة أم ستة أم خمسة أم اربعة أم ثلاثة أم اثنين أو واحدة على الأقل، اذا اتبعت بصرامة … لنفترض هذا التسبيح. لا يكلف شيئاً. نحن نسبّح في كل الارض. يمكن لمطلق شخص أن يسمعنا. لا يكلفك شيئاً. واذا سبّحت، لا خسارة على جانبك. لكن اذا فعلت تتصل بـكْرِشْنَ فوراً. ذاك هو النفع. فوراً. لأن اسم كْرِشْنَ عين كْرِشْنَ

(ش.ش. 17\133) أبْهينَّتْڤانْ نامَ-نامينُوه. هذه هي أوصاف الأسفار الــڤِدية. أبْهينَّتْڤانْ نامَ-نامينُوه. نامَ شينْتامَنيه كْرِشْنَه. اسم كْرِشْنَ هو شينْتامَني. شينْتامَني تعني روحي (بْرَهْمَ-سَمْهيتا 5\29) شينْتامَني-پْرَكَرَ-سَدْمَسو كَلْپَ-ڤْرِكْشَ-لَكْشاڤْرِتِشو. هذه هي الأسفار الـڤِدية. اين يقيم كْرِشْنَ، وصف المكان: شينْتامَني-پْرَكَرَ-سَدْمَسو كَلْپَ-ڤْرِكْشَ-لَكْشاڤْرِتِشو سورَبْهيۤرْ أبْهيۤرْ أبْهيپالَيانْتَمْ. لذلك، نامَ، الاسم القدوس لـكْرِشْنَ هو شينْتامَني، روحي. نامَ شينْتامَنيه كْرِشْنَه. هو يعني الشخص كْرِشْنَ (ش.ش. 17\133) نامَ شينْتامَنيه كْرِشْنَشْ شايتَنْيا. شايتَنْيا تعني غير ميت بل حي. يمكنك كسب النفع عينه. بتسبيح الاسماء التي تكسبه بالكلام مع كْرِشْنَ. ذاك ممكن أيضاً. لكن ستفهم هذا تدريجياً. نامَ شينْتامَنيه كْرِشْنَشْ شايتَنْيا-رَسَ-ڤيچْرَهَه. رَسَ-ڤيچْرَهَى تعني المتعة، ذخر المتعة. مع تسبيح اسم هَرِى كْرِشْنَ، اثناء التسبيح، يرقصون في بهجة. لا يستطيع أحد ادراكهم. لنهم ليسوا مجانين، ذاك انهم يسبّحون. انهم يستمدون بعض المتعة، متعة علية بالفعل. لذلك، انهم يرقصون. انه ليس رقص كلاب. كلا. انه رقص روحي، رقص الروح بالفعل. لذلك، يدعى رَسَ-ڤيچْرَهَى، ذخر كل متعة.

(ش.ش. نامَ شينْتامَنيه كْرِشْنَشْ شايتَنْيا-رَسَ-ڤيچْرَهَه پوۤرْنَه. بالكلية. ليس واحد بالمئة أقل من كْرِشْنَ. كلا. كْرِشْنَ مئة بالمئة. بالكلية. پوۤرْنَ. پوۤرْنَ تعني بالكلية. پوۤرْنَه شودّْهَه. شودّْهَى تعني صفي. توجد شوائب في العالم المادي. مادي، مطلق اسم تسبّحه، لأنه مشوب مادياً، لا يمكنك الاستمرار لوقت طويل. هذه تجربة اخرى. لكن تسبيح هَرِىكْرِشْنَ مَنْتْرَ هذا، اذا تابعت التسبيح اربعة وعشرين ساعة، لن تشعر بالتعب مطلقاً. ذاك هو الامتحان. تستمر بالتسبيح. هؤلاء الشباب يمكنهم التسبيح اربعة وعشرين ساعة دون تناول أو شرب مطلق شيء. انه لطيف جداً لكماله، روحي، شودّْهَى. شودّْهَى تعني صفي. غير مشوب بالمادة. المتعة المادية، مطلق متعة … ارفع متعة في العالم المادي هي الجنس. لكن لا يمكنك التمتع بها طوال الليل والنهار. ذاك محال. يمكنك التمتع بها لبضعة دقائق. لا غير. حتى اذا كنت مجبراً على التمتع، سترفضها:”كلا، دون المزيد”. ذاك مادي. لكن روحي يعني لا منتهى. يمكنك التمتع دوماً، طوال الاربعة والعشرين ساعة. تلك هي المتعة الروحية (ش.ب. 5\5\1) بْرَهْمَ-ساوكْهْيامْ أنَنْتَمْ. أنَنْتَمْ. أنَنْتَمْ تعني دون منتهى. 17\133)

لذلك، من اجل التمتع بهذه المتعة الروحية، يجب عليك ممارسة الرياضات (تَپَسْيا). لأنك روحي، كل منا، روحي. أهَمْ بْرَهْماسْمي. نحن غير هذا الجسم المادي. نحن متغيرون. لا يدوم سوى بضعة سنوات. ثم نبدل: جسم آخر، جسم آخر. تبديل الاجسام هذا يجري لأننا نبحث عن المتعة المادية. لذلك، يهبنا الله اجناساً مختلفة من الاجسام للتمتع بأشكال مختلفة من المتعة المادية. لكن اذا اردنا التمتع بالمتعة الروحية، لا تحتاج إلى تبديل الاجسام. تلك هي مهمة ذكر كْرِشْنَ. أن كل منا يطلب المتعة لكن تلك المتعة في العالم المادي لا يمكنك التمتع بها على الدوام. لكن اذا اتبعت تصفية نفسك من هذه الشوائب المادية، اذا لم تقبل هذا الجسم المادي ثانية وتقبل جسمك الروحي ثم تتمتع بالبهجة العلية أزلياً.

لذلك، جسم الانسان هذا مقصود لذاك الغرض. القطط والكلاب دون جسم الانسان لا تقوى على فهم ماهية المتعة الروحية. ذاك غير ممكن. لكن يمكنك فهم الروح والمادة والمتعة الروحية والمتعة المادية في جسم الانسان. نحن نملك هذا التبين. ذاك القدر من الوعي طورناه في جسم الانسان. لكن اذا استغلينا هذا الوعي المتطور ابتغاء المتعة المادية نفوت الفرصة. هذه هي حركة ذكر كْرِشْنَ. حركتنا لذكر كْرِشْنَ هي أنك تملك جسم الانسان هذا. لا تفوت الفرصة. يمكنك الانتفاع به على خير وجه اذا دربت نفسك، يمكن انتقالك إلى صعيد الازلية والبهجة الروحية. هذه هي حركة ذكر كْرِشْنَ.

لذلك، يعلم كْرِشْنَ هنا شخصياً كيف يمكنك التتيم به. يقول أن البند الاول: مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى:”حبيبي أرْجونَ، اذا زدت تعلقك بي، تلك هي البداية”. وتلك هي النهاية. تلك هي البداية والنهاية. ليست أن البداية شيء … الروحي يعني دون بداية ودون نهاية. البداية عين النهاية. اذا زدت تعلقك بـكْرِشْنَ … لأننا في حياة التهايؤ المادي حالياً، دون تعلق بـكْرِشْنَ. لدينا تعلق بكل ما سوى كْرِشْنَ. لذلك، يجب عليك نقل ذاك التعلق إلى كْرِشْنَ. التعلق موجود وليس عليك سوى نقل غرض التعلق. لذلك، جاء هنا: مَيّ-آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى يُّوچَمْ يونْجَنْ مَدْ-آشْرَياه. هذه هي رياضة الـيُّوچا. هذا هو التأمل. اذا كنت مغرماً بالتأمل، تأمل في كْرِشْنَ، في صورة كْرِشْنَ ببشرته الزرقاوية يعزف على نايه وريشة طاووس تزين رأسه. الوصف موجود. بَرْهاڤَتَمْسَمْ أسيتامْبودَ-سونْدَرانْچَمْ (بْرَهْمَ-سَمْهيتا 5\30):

ڤِنَومْ كْڤَنَنَتَمْ أرَڤينْدَ – دَلاياتاكْشَمْ

بَرْهاڤَتَمْسَمْ أسيتامْبودَ – سونْدَرانَچَمْ

كَنْدَرْپَ – كوُطي – كَمَنْيۤيا – ڤيشِشْ – شوُبْهَمْ

چوُڤينْدَمْ آدي- پوروشْمْ تَمْ أهَمْ بْهَجامي

ڤِنَـومْ كْـڤَنَـنَـتَـمْ. كْرِشْنَ هو، سترى صورة كْرِشْنَ يحمل الناي في يده دوماً. دائم البهجة. لأنه الرب العظيم دون مطلق كآبة. بهيج دوماً. تلك هي علامة الحياة الروحية. سترى كْرِشْنَكْرِشْنَ على الناي أزلي. يتمتع أزلياً. ڤِنَـومْ كْـڤَنَـنَـتَـمْ أرَڤيـنْـدَ – دَلاياتاكْـشَمْ. وعيناه مثل بتلات اللوتس. بالغ الجمال. ڤِنَـومْ كْـڤَنَـنَـتَـمْ أرَڤيـنْـدَ – دَلاياتاكْـشَمْ، بَـرْهاڤَتَـمْـسَـمْ أسيتامْـبودَ-سوبَـرْهاڤَتَـمْـسَـمْ، ريشة طاووس، هو مغرم بريشة الطاووس. لذلك، تلك على رأسه. بَـرْهاڤَتَـمْـسَـمْ أسيتامْـبودَ – سونْـدَرانَـچَـمْ. جسم بالغ الجمال الغيمة الداكنة الحديثة. لكن بالغ الجمال. غيمة داكنة. أسيتامْـبودَسونْـدَرانَـچَـمْ. كَـنْـدَرْپَكوُطيكَـمَنْـيۤيا. لكن مع انه اسمر، يفوق جمال ملايين ومليارات كيوبيد. كَـنْـدَرْپَ … لذلك، جميل على الاطلاق. يبتسم دوماً، يعزف على نايه دوماً. لذلك، هذا تقليد. تلك المتعة لن تدوم. لكن عزف

ڤِنَومْ كْڤَنَنَتَمْ أرَڤينْدَ – دَلاياتاكْشَمْ

بَرْهاڤَتَمْسَمْ أسيتامْبودَ – سونْدَرانَچَمْ

كَنْدَرْپَ – كوُطي – كَمَنْيۤيا – ڤيشِشْ – شوُبْهَمْ

چوُڤينْدَمْ آدي- پوروشْمْ تَمْ أهَمْ بْهَجامي

ڤيـشِـشْ – شوُبْـهَـمْ. جميع على وجه الخصوص. ڤيـشِـشْ – شوُبْـهَـمْ چوُڤينْـدَمْ آدي- پوروشْـمْ تَـمْ أهَـمْ بْـهَـجامي.

يُّوچينامْ أَپي سَرْڤِشامْ

مَدْ – چَتِنانْتَرْ – آتْمَنا

شْرَدّْهاڤانْ بْهَجَتِى يُّو مامْ

سَ مِى يوكْتَتَمُو مَتَه

لذلك، هذا الصنم، وصف كْرِشْنَ قائم في الهيكل، في الكتاب. لذلك، اذا اقتصرنا على ذكر هذه الصورة الجميلة لـكْرِشْنَ، ذاك هو كمال التأمل أيضاً. اذا اقتصرت على ذكرها. ذاك بالغ السهولة. ننجذب إلى الاشياء الجميلة. كْرِشْنَ هو الأجمل على الاطلاق. لذلك، اذا تأملت في كْرِشْنَ، يصبح تأملك سهلا جداً وكاملا. لأن كْرِشْنَ قال (ب.چ. 6\47): يُّوچينامْ ايي سَرْڤِشامْ مَدْ-چَتِنانْتَرْ-آتْمَنا:”من بين الـيُّوچيۤزْ، من يذكرني في قلبه”، مَدْ-چَتِنانْتَرْ-آتْمَنا شْرَدّْهاڤانْ،”بتتيم وإيمان”، بْهَجَتى يُّو مامْ،”منشغل في الخدمة التتيمية …”، سَ مى يوكْتَ …”، هو الـيُّوچيّ من الدرجة الاولى”. لذلك، يمكنك أن تصبح يُّوچيّ من الدرجة الاولى في منزلك دون مطلق تكلفة، دون مطلق خسارة. لكنك تحضر، تصبح خير يُّوچيّ وتكسب النتيجة. حركة ذكر كْرِشْنَ لطيفة جداً. ونحن نوزع رياضة الـيُّوچا هذه مجاناً. لا شك اذا اعطيناك كتاباً تدفع تكلفة طبعه. ذاك أمر مختلف. من جهة كلامنا، خدمتنا مجانية. حركتنا مجانية.

لذلك، يقول كْرِشْنَ، مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى. يمكنك أن تبدأ تعلقك بـكْرِشْنَ على هذا النحو. مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى يُّوچَمْ … هذه هي رياضة الـيُّوچا. زيادة التعلق بـكْرِشْنَ هي خير رياضة يُّوچا. لكن كيف تتحقق؟ مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى يُّوچَمْ يونَجَنْ مَدْ-آشْرَياه. يجب عليك اللجوء إلى كْرِشْنَ أو ممثله. آشْرَيا. آشْرَيا تعني يلجأ. لا يمكنك ممارسة رياضة الـيُّوچا هذه على حدة. يجب عليك اللجوء إلى كْرِشْنَ أو تيمه. ذاك يدعى مَدْ-آشْرَيا. أو مَدْ-آشْرَيا تعني “من لجأ إلي. قد يسأل أحد،”كيف يمكنني اللجوء إلى كْرِشْنَ؟ كْرِشْنَ ليس حاضراً حالياً”. هو يعم المكان. انها مسألة تحقيق ثم يمكنك اللجوء إلى ممثله. مَدْ-آشْرَياه (ب.چ. 7\1) أسَمْشَيامْ سَمَچْرَمْ مامْ ياتْها:”بمثابة”، چْيۤاسْياسي،”يمكنك الفهم”، تَشْ تْشْهْرِنو،”اصغي إلي”. يصف كْرِشْنَ ذاته، كيف يمكنك زيادة تعلقك بـكْرِشْنَ.

ستجد شرحاً تفصيلياً. لا يتسع وقتنا حالياً لكن يمكنني تلاوة نص أو اثنين. كما يقول كْرِشْنَ (ب.چ. 7\8) رَسُو ‘هَمْ أپْسو كاونْتيا پْرَبْهاسْمي شَشي-سوۤرَيايُّوه. رَسُو ‘هَمْ. كلمة رَسَكْرِشْنَ، رَسُو ‘هَمْ أپْسو كاونْتيا:”مطلق سائل يجذبك طعمه ذاك هو أنا”. حتى اذا كنت سكيراً، انت مغرم بتذوق الخمرة، يجب علي التوصية أن تتدبر “طعم الخمرة هو كْرِشْنَ“. ذاك سيجعل منك يُّوچيّ. ذاك سيجعلك يُّوچيّ عظيم. اذا اقتصرت على ذكر هذا،”انا اتذوق هذه الخمرة. طعمها لذيذ. هذا هو كْرِشْنَ“. هل توجد خسارة اذا ذكرت هذا؟ هذا هو ذكر كْرِشْنَ. رَسُو ‘هَمْ أپْسو كاونْتيا پْرَبْهاسْمي شَشي-سوۤرَيايُّوه:”أنا نور الشمس والقمر”. انت ترى سطوع الشمس يومياً. لذلك، حالما ترى سطوع الشمس، اذا ذكرت كْرِشْنَ:”سطوع الشمس هذا هو كْرِشْنَ“، تصبح يُّوچيّ. تصبح يُّوچيّ. كما حالما ترى نور القمر في الليل، اذا ذكرت كْرِشْنَ،“نور القمر هو كْرِشْنَ …” تعني ذوق أو ذوق لذيذ. عندما تأكل قطعة من الحلوى تجد ذوقها لذيذاً أو تشرب الماء. تشعر بالعطش وتشرب الماء. لكن يوجد ذوق طيب في الماء وإلا كيف تنقع غليلك؟ يوجد طعم ما. كل فرد يعرف. لذلك، يقول

لذلك، يمكنك ذكر كْرِشْنَ في مطلق ظرف من الظروف. لا يوجد حد،”يجب أن تذكر كْرِشْنَ في هذا الوضع، ذاك الوضع”. ستجد سرد الوضع لاحقاً. في البداية، اذكر كْرِشْنَ … عندما تشرب الماء مراراً يومياً بالذكر أن طعم الماء هو كْرِشْنَ. تلك هي بداية كْرِشْنَ يُّوچا ثم اذا سبّحت هَرِى كْرِشْنَ مَهامَنْتْرَ، هَرِى كْرِشْنَ هَرِى كْرِشْنَ كْرِشْنَ كْرِشْنَ هَرِى هَرِى – هَرِى رامَ هَرِى رامَ رامَ رامَ هَرِى هَرِى ستصبح تدريجياً اعظم يُّوچيّ دون ان تصبح عالماً كبيراً أو ڤِدانْتَوي أو رجل دين أو … قصراً على هذه الطريقة وممارستها وستكمل حياتك.

شكراً جزيلا. هَرِى كْرِشْنَ (نهاية)