Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

بْهچَڤَدْ چيۤتا 7\1، سيدني 16 شباط 1973

پْرَبْهوپادَ: (ب.چ. 7\1):

شْريۤ – بْهَچَڤانْ اوڤاشَ

مَيّ آسَكْتَ – مَناها پارْتْهَى

يُّوچَمْ يونْۤجَنْ مَدْ – آشْرَياه

أَسَمْشَيامْ سَمَچْرَمْ مامْ

ياتها چْيۤاسْياسي تَشْ تْشْهْرِنٰو

هذا نص من بْهچَڤَدْ چيۤتا بصدد تنمية ذكر كْرِشْنَ أو ذكر الله. سمع اغلبكم عن اسم هذا الكتاب. انه كتاب علم معروف في الارض. توجد كثير من طبعات بْهچَڤَدْ چيۤتا في كل بلد عملياً. لذلك، بْهچَڤَدْ چيۤتا هي مسند حركة ذكر كْرِشْنَ. ما ننشره باسم ذكر كْرِشْنَ ليس سوى بْهچَڤَدْ چيۤتا. ليس اننا ابتدعنا شيئاً بل ذكر كْرِشْنَ موجود مع بداية الخليقة لكن القى كْرِشْنَ هذا العلم اثناء حضوره على هذا الكوكب منذ 5000 سنة. لسوء الحظ، ما يزعم من علماء و سْواميز استغلوا بْهچَڤَدْ چيۤتا من وجوه كثيرة. دعاة اللاشخصية أو الملحدين كتبوا تعليقاتهم الشخصية على بْهچَڤَدْ چيۤتا.سألتني سيدة اميركية اثناء وجودي في اميركا سنة 1966،  أن انصحها بطبعة باللغة الانكليزية. لكنني بصراحة لم استطع التوصية بمطلق طبعة بناء على الشروح النزوية. نشرنا بْهچَڤَدْ چيۤتا دون تصرف الآن من دار نشر ماكميليان أكبر دار نشر في الارض. ومبيعاتها مذهلة. نشرنا بْهچَڤَدْ چيۤتا دون تصرف سنة 1968 في طبعة موجزة  وكانت تبيع جيداً. كتب لنا مدير المبيعات ان مبيعات طبعتنا تزداد في حين تتناقص مبيعات سائر الطبعات ثم نشرنا الطبعة الكاملة سنة 1972 ونشرت شركة ماكميليان 50 الف نسخة لكن نفدت الطبعة في خلال 3 اشهر ونحن نستعد للطبعة الثانية.

لذلك، يجب على كل شخص قراءة بْهچَڤَدْ چيۤتا هذه للعلم بالله. انها العلم العظيم. الله ليس خيالا أو تخيلا كما يعتبره الانسان. ليس دوماً لكن يوجد مفهوم ديني وغرض قضاء الايمان الديني يعني فهم الله في كل مجتمع، في كل مكان في مجتمع الانسان المتحضر. لا يوجد غرض آخر لمطلق دين. اذن في مطلق دين فهم الله غائب ذاك ليس دينا من الدرجة الاولى. لذلك، نحن لا ندعو إلى مطلق نوع من الدين. في القاموس الانكليزي يصف الدين “شكل من الايمان”. الدين لا يعني بالفعل. كلمة دْهَرْمَ السنسكريتية، دْهَرْمَ تلك تعني خاصية. انها ليست شكل من الايمان بل خاصية أو واجب وظيفي. انها تعني خاصية على العموم. خاصية كل حي، سواء حيوان أم إنسان أم شجرة أم نبات أم حشرة … (ضجيج مرتفع من الميكروفون-جانباً: ما هذا؟) لكل حي خاصية معينة مشهودة في جميع اشكال الحياة. تلك هي الخدمة. كل فرد يقوم بالخدمة. أمامنا عدد كبير من السيدات والسادة هنا لكن كل منا يؤدي خدمة ما إلى فائق. ذاك هو وضعنا. الحيوانات أيضاً، الحيوانات الوضيعة، تؤدي الخدمة إلى الحيوان الفوقي. الحيوان الفوقي يلتهم الحيوان الدوني. جيۤڤُو جيۤڤَسْيا چيۤڤَنَمْ. الحية الكبيرة تلتهم الحية الصغيرة. يوجد نص في شْريۤمَدْ بْهاچَڤَتَمْ، أپَداني شَتوشْ-پَدامْ. ذوو القائمتان يلتهمون ذوي القوائم الأربعة. ذوو القوائم الاربعة يلتهمون الذين لا يسيرون. أپَداني شَتوشْ-پَدامْ. العاجزون عن الحركة كالاعشاب والشجر لا تتحرك وهي طعام ذوي الحيوانات التي تدب على أربعة. والحيوانات التي تدب على أربعة هي طعام الحيوانات ذات القائمتين، البشر. اطلب فهم كيف أن الفئة الاضعف تخدم الفئة الأقوى. ذاك هو قانون الطبيعة. جيۤڤُو جيۤڤَسْيا چيۤڤَنَمْ. حي هو طعام حي آخر يعني حي آخر بالقانون الطبيعي. لذلك، الخلاصة هي أننا يجب أن نؤدي الخدمة إلى القوي. هذا هو قانون الطبيعة.

بوصفنا في هذا الوضع، نحن الأحياء الأضعف بينما الرب العظيم هو الأقوى. لذلك، واجبنا هو اداء الخدمة إلى الرب العظيم. نحن نقوم بالخدمة إلى الفئة الأقوى لكن الرب العظيم أقوى من الأقوى. لذلك، الخلاصة هي أن وضعنا الاعتيادي إنما هو قضاء الخدمة إلى الله. هذا هو الوضع. لا يمكننا القول “نحن لا نحفل بالله”. ذاك لا يمكننا قوله. نحن منوطون برحمة الله اننا لا نقوى على القول. كاليوم، هذه الأمسية عند قدومنا إلى هذه الصالة كانت تمطر بغزارة. لذلك، هذا المطر الغزير … أنا قادم من الهند والبقاع الاخرى يوجد جدب. لا سقوط أمطار. انهم يعانون بسبب غياب سقوط الامطار. لكنني شاهدت امطار غزيرة في استراليا ولا سيما في مدينة سيدني. لذلك، كيف يمكن تعديل الفرق؟ لا يوجد سقوط الامطار في منطقة لكن تسقط امطار غزيرة في الوقت الحاضر. انها رحمة الله. ما هو سقوط الامطار هذا؟ سقوط الامطار هو تدبير اخذ المياه من البحر ونشرها على سطح الأرض. لكن لا يمكنك أن تفعل هذا. يمكن للإنسان نشر مياه البحر بالضخ أو سواه لكنك لن تخدم غرضك. يجب تقطير مياه البحر وتحليتها ثم سيعطيك سقوط الامطار بعض التأثير في المحاصيل الزراعية وكثير من الأشياء.

لذلك، نحن مرتهنون بشخصية الذات الالهية العظمى من كل وجه. عندما نتكلم عن كْرِشْنَ، نعني شخصية الذات الالهية العظمى. لذلك، هنا، كْرِشْنَ يلقن شخصياً، الله يلقن عن ذاته، ماهية الله وما هو العلم بالله. لا يمكنك التخمين بصدد العلم بالله:”قد يكون الله كهذا، قد يكون الله كذلك”. كلا. يجب عليك العلم بالله منه شخصياً. كما لا يمكنك التخمين عن وضع شخص عظيم. لنفترض وجود عظيم في بلدك. اذا خمنت عنه في المنزل، لن يكمل علمك مطلقاً. لا يمكن. العلم بالتخمين ليس كاملا مطلقاَ ولا سيما عندما تتخيل أمراً عن أحد. ذاك مجرد لغط دون معنى. لذلك، لا يمكن إدراك الله بالتخمين. لكن هنا فرصة حيث يتكلم الله عن ذاته. لذلك، يمكنك فهم ماهية الله. الآن، يقول كْرِشْنَ (ب.چ. 7\1):

شْريۤ – بْهَچَڤانْ اوڤاشَ

مَيّ آسَكْتَ – مَناها پارْتْهَى

يُّوچَمْ يونْۤجَنْ مَدْ – آشْرَياه

أَسَمْشَيامْ سَمَچْرَمْ مامْ

ياتها چْيۤاسْياسي تَشْ تْشْهْرِنٰو

“حبيبي أرْجونَ، اذا أنميت تعلقاً بي”، مَيّ آسَكْتَمَيّ آسَكْتَ“،”تعلق بي”، يقول الله. لدينا تعلق. لكل منا بعض التعلق سواء بهذا أم ذاك ولا سيما وضعنا المعاشي معني لحب أحد. نزعة الحب تلك، نزعة الحب تلك تلازمني. أطلب حبك أو تطلب حبي ِأو حب أحد ما لكنني أطلب الحب. ذاك ما أتوق إليه. لكن الحب ليس في نصابه الصحيح. لذلك، نحبط. اذا لم تعلم غرض السقاية حيث المياه ثم سيكون شاغل السقاية مضللا. لا يمكنك سقاية الاوراق أو الاغصان أو الفروع. يجب عليك سقاية جذر الشجرة. ذاك هو المبدأ. لذلك،  عند استخدام نزعة حبنا على الوجه الصحيح، عندما نسعى لحب أو عند استخدام تنمية نزعة حبنا على الوجه الصحيح، عندما نسعى لحب الله تكون نزعة حبنا كاملة. ثم يمكنك حب سائر الاشياء، الآخرين أيضاً. انها … مثل سقاية جذر الشجرة، تسقي سائر اجزاء الجسم تلقائياً. كذلك، اذا استطعت تنمية حبك لله … ذاك موجود سلفاً. انه ليس أمر متكلف. جاء في شايتَنْيا شَريتامْرِتَ، نيتْيا-سيدّْهَى كْرِشْنَ بْهَكْتي سادْهْيا كَبْهو نَيا. نزعة حبنا لله موجودة في كل حي سلفاً لكنها محجبة سلفاً بسبب جهلنا أو شوائب هذه الطبيعة المادية. لذلك، ليس علينا سوى انهاض ذاك الحب. ذاك هو واجبنا. انهاض الحب ذاك ليس ممكناً في سائر الاجناس سوى الانسان.  لذلك، درجة كمال الانسان هي تنمية حبنا لله أو كيف يمكننا حب الله. هذا هو الشاغل الأول للإنسان. أتْهاتُو بْرَهْمَ جيچْيۤاسا. تقول ڤِدانْتَ سوۤتْرَ أن حياة الانسان مقصودة لتنمية أو التقصي عن حب كْرِشْنَ أو الله على وجه الخصوص. ذاك هو الشاغل الوحيد. أتْهاتُو بْرَهْمَ جيچْيۤاسا.

لذلك، يوضح كْرِشْنَ حب كْرِشْنَ أو الله ذاك وكيف ننميه أو ننهضه في هذا النص. مَيّ آسَكْتَمَناها پارْتْهَى يُّوچَمْ يونْجَنْ مَدْ-آشْرَياه. يجب عليك زيادة تعلقك بـكْرِشْنَ أو الله. الدين من الدرجة الأولى هو ما يعلّم تابعه وسيلة حب الله (ش.ب. 1\2\6):

سَ ڤاي پومْسامْ پَرُو دْهَرْمُو

ياتُو بْهَكْتيرْ أدْهُوكْشَجى

أهايتوكى أپْرَتيهَتا

يايۤاتْما سوپْرَسيۤدَتي

اذا كنت تطلب طمأنينة عقلك أو ذاتك، يجب عليك أن تتعلم سبيل حب الله لأنك تتوق إليه لكنك تودع حبك لجسمك، مجتمعك، وطنك، عائلتك أو اذا لم يكن لديك شيئاً تحبه، يجب عليك الحصول على كلب أو قط وحبه لأنك دون علم بالله. نزعة الحب موجودة. هذه هي المعنوية. تبلغ نزعة حبك حالياً كمالها وحالما تبلغ نقطة الكمال تلك، تسعد. هذه هي معادلة السعادة. السعادة هي مطلب كل حي، السلام. يمكن احراز تلك السعادة فقط عندما تزيد تعلقك أو حبك لشخصية الذات الالهبة العظمى. هذا هو معنى حركة ذكر كْرِشْنَ. نحن لا نعلم مطلق نوع من الإيمان. توجد اشكال مختلفة من الايمان. لكن لسوء الحظ، ربما يكون ذاك عائد إلى تواهن هذه الحركة أو الحركة الدينية، سيفقد الانسان كل إيمان بالحركة الدينية. ربما كانت توجد أسباب كثيرة. لكن لا يمكن تنحيتها. لا يمكنك تركها. اذا طلبت طمأنينة العقل بالفعل، طمأنينة ذاتك، يجب أن تطلب حب الله. ذاك هو السبيل الوحيد (ش.ب. 1\2\6) سَ ڤاي پومْسامْ پَرُو دْهَرْمُو.

لذلك، يعلّم كْرِشْنَ وسيلة حب كْرِشْنَ أو الله. مَيّ آسَكْتَ. يجب عليك زيادة تعلقك بـكْرِشْنَ. عندما اتكلم عن كْرِشْنَ، يجب أن تعلم انه الله، شخصية الذات الالهية العظمى. اذا كان يوجد مطلق اسم مناسب، اسم كامل … قد يكون لله الوف الاسماء لكن كْرِشْنَأكملها. كْرِشْنَ يعني الجذاب على الاطلاق. يجب أن يكون الله جذاباً. ليس ان الله جذاباً لفئة معينة من الناس وليس جذاباً للآخرين. ستجد صورة كْرِشْنَ. هنا صورة كْرِشْنَ وتوجد اشجار كثيرة. هو جذاب للزهور وجذاب للمياه وماذا بالكلام عن الانسان. هو جذاب. لذلك، اسمه هو كْرِشْنَ. كْرِشْنَ يعني الجذاب على الاطلاق. لذلك، اذا كان يمكن تعيين مطلق اسم مناسب لشخصية الله العظيم فهو كْرِشْنَ. تلك هي اشارة الأسفار الـڤِدية. يقول كْرِشْنَ الآن،”اذا انميت تعلقاً بي”، مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى،”حبيبي أرْجونَ …” مَيّ آسَكْتَمَناها پارْتْهَى يُّوچَمْ يونْجَنْ مَدْ-آشْرَياه. انها رياضة الـيُّوچا. سمعت اسم رياضة الـيُّوچا. توجد اشكال مختلفة من الـيُّوچا لكن أرفع رياضة يُّوچا إنما هي تنمية تعلقك أو اتصالك الدائم بشخصية الله العظيم. تلك هي رياضة الـيُّوچا من الدرجة الاولى. رياضة الـيُّوچا تعني اتصالك بشخصية الذات الالهية . تلك هي الـيُّوچا. الـيُّوچا تعني اضافة، وصل. و ڤييُّوچا … الكلمة النقيض هي ڤييُّوچا. كالاضافة والطرح. كذلك، الـيُّوچا ونقيضها هو ڤييُّوچا. ڤييُّوچا تعني تجردنا عن الله وكلمة يُّوچا تعني متعلق بالله. توجد كلمتان مختلفتان. لذلك، يوصى هنا، يُّوچَمْ يونْجَنْ مَدْ-آشْرَياه. انها ممارسة الـيُّوچا الاخرى، أرفع الـيُّوچا. يوجد نص آخر يسبق هذا (ب.چ. 6\47):

يُّوچينامْ أَپي سَرْڤِشامْ

مَدْ – چَتِنانْتَرْ – آتْمَنا

شْرَدّْهاڤانْ بْهَجَتِى يُّو مامْ

سَ مِى يوكْتَتَمُو مَتَه

ذاك هو الفصل السادس. أنا اتكلم من الفصل السابع. يستخلص هذا الفصل السادس من بْهچَڤَدْ چيۤتا بهذا النص، يُّـوچينامْ أَپـي سَـرْڤِـشامْ. توجد اشكال مختلفة من الـيُّوچيۤزْ لكن ارفع يُّوچيّ أو الـيُّوچيّ الممتاز. من؟ “من لا ينقطع عن ذكري”. يقول كْرِشْنَ. من يداوم على ذكر الله هو الـيُّوچيّ الممتاز. دْهْيۤانڤَسْتْهيتَ-تَدْ-چَتِنَ مَنَسا پَشْيانْتي يامْ يُّوچينَ. شاغل الـيُّوچيّ هو التأمل الدائم في صورة شخصية الذات الالهية العظمى. ذاك هو الـيُّوچيّ. مَدْ-چَتِننانْتَراتْمَنا. هذا هو النص الـڤِدي، دْهْيۤانڤَسْتْهيتَ. دْهْيۤانَ تعني تأمل. دْهْيۤانڤَسْتْهيتَ-تَدْ-چَتِنَ: غارقاً في صورة الله. كْرِشْنَ. من يتأمل، دْهْيۤانڤَسْتْهيتَ-تَدْ-چَتِنَ مَنَسا، العقل مدًرب أن لا يذكر ما سوى الله، ذاك هو كمال الـيُّوچا. … لا يمكن افراغ عقلنا. لا مناص من ذكر شيئاً ما في العقل. لا يمكننا افراغ العقل ثانية واحدة. ذاك محال. لذلك، هذا الفراغ هو شاغل العقل-التفكير والشعور والارادة-عندما تنشغل في شخصية الذات الالهية العظمى، ذاك يدعى كمال رياضة الـيُّوچا أو ارفع يُّوچا.

لسوء الحظ، ليس لدى اللاشخصين ادنى فكرة عن صورة الله. لا يقبلون مطلق صورة للرب لأنهم لاشخصيون. لكن للرب صورة. صورة الرب موجودة حتماً. الله مقبول بالأب العظيم. الاب العظيم مقبول في المسيحية أيضاً. هو مقبول بالشخص العظيم، الاب العظيم والسيد العظيم في كل دين. لذلك، كيف يمكن قبوله لاشخصيا؟ من وجه النظر المنطقية … انت شخص، والدك شخص ووالده شخص أيضاً ووالده شخص. استمر، حتى لا تعلم اسلافك الأولين وكيف يمكن أن يكون سلفك الاول لاشخصي؟ منطقياً، لا يمكنك الاستخلاص. يجب أن يكون شخصاً. وذاك هو الحكم الـڤِدي أيضاً. بْرَهْمِتي پَرَماتْمِتي (ش.ب. 1\2\11):

ڤَدَنْتي تَتْ تَتّْڤَ-ڤيدَزْ

تَتّْڤَ ياجْ چْيۤانَمْ أدْڤَيامْ

بْرَهْمِتي پَرَماتْمِتي

بْهَچَڤانْ إتي شَبْدْياتى

الحق المطلق العظيم واحد لكن يجري تحقيقه من ثلاثة وجوه. طلبة إدراك الحق المطلق العظيم بالتخمين يصلون إلى الخلاصة اللاشخصية. ومن يطلبون ذكره في القلب، دْهْيۤانڤَسْتْهيتَ … ذكر الله في القلب هو المبدأ الـيُّوچيّ. هو قائم في القلب. كل من الذات الروحية والله قائمان في هذا القلب. تلك حقيقة. يجب علينا البحث عنه، امساكه بالرياضة الــيُّوچية. لذلك، طلبة فهم الحق المطلق بالتخمين يصلون إلى خلاصة اللاشخصية. وطلبة الإمساك بشخصية الذات الالهية العظمى في القلب-الـيُّوچيۤزْ، پَرَماتْما-يفهمون كْرِشْنَ أو الله في صورة پَرَماتْما (ب.چ.إشْڤَرَه سَرْڤَ-بْهوۤتانامْ هْرِدْ-دِشى ‘رْجونَ تيشْطْهَتي. ستجد في بْهچَڤَدْ چيۤتا. إشْڤَرَ، شخصية الذات الالهية العظمى جالس في قلب كل فرد. ليس الانسان فحسب بل حتى الحيوانات أيضاً. لذلك، ذاك الوجه يدعى پَرَماتْما. لكن بْهَچَڤانْهو الوجه القطعي.بْهَچَڤانْ يعني شخصية الذات الالهية العظمى. strong>بْهَچَ تعني عز. توجد ستة اشكال من العز. لذلك، شخصية الذات الالهية العظمى هو مالك العز على الاطلاق وهو شخص (بْرَهْمَ-سَمْهيتا 5\1) إشْڤَرَه پَرَمَه كْرِشْنَه. نحن أيضاً لأننا شقوق الله، يمكن وصفنا عيّنة الله. كما جاء في الانجيل المسيحي أن الانسان مصنوع على خيال الله. هذه هي الحقيقة بالفعل. نحن نملك ساقين ويدين، هذه الصورة على صورة الله. كما أن لله الصورة عينها كالانسان. قد يستغرق فهمها بعض الوقت. انه علم عظيم. 18\61)

في كل الأحوال، وضعنا هو، نستفيد من بْهچَڤَدْ چيۤتا أن علينا زيادة تعلقنا بالله، كْرِشْنَ، مَيّ آسَكْتَ. هذا هو كمال رياضة الـيُّوچا. واذا اقتصرت على زيادة تعلقك بـكْرِشْنَ عندئذ أسَمْشَيامْ، دون شك، سَمَچْرَمْ، بالكلية، يمكنك فهم ماهية الله. هذه هي حركة ذكر كْرِشْنَ. لدينا صورة كْرِشْنَ. كما تبدو رؤية كْرِشْنَ يعزف على نايه. هنا يقفكْرِشْنَ مع اخوه بَلَرامَ. لذلك، كْرِشْنَ مع رادْهارانيّ أحياناً. لذلك، نحن نعبد رادْهاكْرِشْنَ في هياكلنا. من لم يشاهدوا-ندعوكم جميعاً إلى هيكلنا. هنا صنم رادْهاكْرِشْنَ. لذلك، هذه العملية، حركة ذكر كْرِشْنَ تعلم الانسان وسيلة زيادة تعلقه بـكْرِشْنَ. توجد طرق كثيرة. بداية ذكر كْرِشْنَ هي الايمان، شْرَدّْهى. تلك هي البداية. آدو شْرَدّْهى. شْرَدّْهى تعني الاستحسان “هذه حركة حسنة”. هذه حركة حسنة. كما جئت إلى هنا ببعض شْرَدّْهى،”ماذا يفعل هؤلاء في حركة ذكر كْرِشْنَ؟ لنذهب ونرى”. هذا يدعى شْرَدّْها. هذا هو الأمر الأول. لذلك، يجب عليك زيادة شْرَدّْها. كيف؟ (ش.ش. آداو شْرَدّْها تَتَه سادْهو -سَنْچَ. اذا طلبت زيادة شردها هذا، يجب عليك مخالطة التيم. كما جاء جميع هؤلاء الاوروبيون والاميركيون والكنديون إليً أولا عندما بدأت حركة ذكر كْرِشْنَشْرَدّْها ثم اقبلوا علي تدريجياً وذاك يدعى سادْهو سَنْچَ. مثل كل ما تطلب تعلمه، يجب عليك مخالطة اهله. اذا اردت تعلم التجارة، تخالط رجال الاعمال وتنضم إلى غرفة التجارة وغيرها وتتعلم التجارة وتحرز تقدماً. كذلك، اذا طلبت زيادة حبك لـكْرِشْنَ أو الله، يجب عليك مخالطة تيمه. لا شاغل يشغل هؤلاء التيم سوى كْرِشْنَ. جميع هؤلاء الشباب والشابات في عهدتي لا يشغلهم شاغل سوى كْرشْنَ. لذلك، يجب علينا مخالطة امثالهم (ش.ش. آداو شْرَدّْها تَتَه سادْهو -سَنْچَ. سادْهو سنْچَ تعني مخالطة التيم. آداو شْرَدّْها تَتُو سادْهو -سَنْچَ. سادْهو . سادْهو السنسكريتية تعني التيم. ذاك موضح أيضاً في بْهچَڤَدْ چيۤتا (9\30) سادْهو رْ اِڤَ سَ مَنْتَڤْياه. أپي شِتْ سودوراشارُو بْهَجَتى مامْ أنَنْيا-بْهاكْ، سادْهو رْ اِڤَ سَ مَنْتَڤْياه. من لديه إيمان خالص بـكْرِشْنَ، المنقطع إلى خدمة كْرِشْنَ بالكلية يدعى سادْهو . سادْهو لا تعني ثوب أو لحية ما. كلا. سادْهو تعني تيم صفي لـكْرِشْنَ. ذاك هو سادْهو . لذلك، يوصى، سادْهو سَنْچَ. يجب علينا مخالطة سادْهو مما يعني المنقطع إلى خدمة كْرِشْنَ بالكلية.  إشْڤَرَه پَرَمَه كْرِشْنَه 22\83) هذه في مدينة نيويورك. كنت اسبّح تحت شجرة وجاء هؤلاء الشباب والشابات وذاك كان 22\54)

تلك هي اشارة بْهچَڤَدْ چيۤتا (18\65) مَنْ-مَنا بْهَڤَ مَدْ-بْهَكْتُو مَدْ-يۤاجيّ مامْ نَمَسْكورو. هذه الطريقة بسيطة جداً. ينصح كْرِشْنَ شخصياً كيف تصبح سادْهو ، كيف تصبح ربانياً. ذاك هو أيضاً. اتبع الاصول الأربعة فقط: مَنْ-مَنا بْهَڤَ مَدْ-بْهَكْتُو. اقتصر على ذكر كْرِشْنَ، مَنْ-مَنا. تتيم بـكْرِشْنَ، مَنْ-مَنا بْهَڤَ مَدْ-بْهَكْمَدْ-يۤاجيّ-اقتصر على عبادة كْرِشْنَ. مَنْ-مَنا بْهَڤَ مَدْ-بْهَكْممْ نَمَسْكورو …” اسجد لي”. هذه الأصول الاربعة. اذكر كْرِشْنَ. عرضنا ذكر كْرِشْنَ. نعرضه من الأسفار الـڤِدية: هَرِى كْرِشْنَ هَرِى كْرِشْنَ كْرِشْنَ كْرِشْنَ هَرِى هَرِى – هَرِى رامَ هَرِى رامَ رامَ رامَ هَرِى هَرِى. اذا سبّحت هذه الكلمات الستة عشر، انها ليست صعبة جداً. مطلق كان، لا توجد سرية. لا تكلف شيئاً. لا نقول “سأعطيك مَنْتْرَ سرية ما لقاء بعض المال”. كلا، لا نقول بل نسبّح هَرِى كْرِشْنَ مَنْتْرَ جهرة. يمكن لمطلق كان تسبيحها أيضاً. لكن اشهد فعالية تسبيح هذه الـمَنْتْرَ. ذاك منوط بك. سرعان ما ستشعر بالفعالية اذا بدأت بالتسبيح. لذلك، تدعى مَنْ-مَناها، ذكر كْرِشْنَ دوماً. تذكر كْرِشْنَ حالما تسبّح هَرِى كْرِشْنَ. تذكر نشاطات كْرِشْنَ، تسليات كْرِشْنَ، صورة كْرِشْنَ، اخلاق كْرِشْنَ، صفات كْرِشْنَ-كل شيء. ذاك يدعى اغراق العقل في كْرِشْنَ مما يعني انك تصبح يُّوچيّ من الدرجة الاولى فوراً (ب.چ. 6\47) يُّـوچينامْ أَپـي سَـرْڤِـشامْ مَـدْ – چَـتِنانْتَرْ – آتْـمَنا. هذه هي الطريقة

لذلك، هؤلاء الشباب والشابات الذين انضموا إلى حركة ذكر كْرِشْنَ جدياً، يُّوچيۤزْ من الدرجة الاولى لأنهم لا ينقطعون عن ذكر كْرِشْنَ. مَنْ-مَنا بْهَڤَ مَدْ-بْهَكْتَه. لذلك، آداو شْرَدّْها … تلطف بمخالطة هؤلاء التيم اذا طلبت تنمية ذكر كْرِشْنَ. نحن نفتح مراكز كثيرة في كل الارض-لدينا 102 مركز لمجرد اتاحة الفرصة لجميع فئات الناس لمخالطة التيم وتنمية حبك لله. هذا هو الغرض. ليس لدينا غرض سواه لفتح هذه المراكز. لذلك، اطلب من المعنيين بحب الله، بذكر كْرِشْنَ أن يتلطفوا بمخالطة هؤلاء التيم. آداو شْرَدّْها تَتُو سادْهو سَنْچَ. وهؤلاء التيم … هذه هي طريقتنا. عندما يحضر رجل أو سيدة إلى مجالستنا، يخالطنا لثلاثة اشهر، ستة اشهر ثم يطلب العماد تلقائياً. آداو شْرَدّْها تَتُو سادْهو -سَنْچَ أتْهى بْهَجَنَ-كْرييۤا. بْهَجَنَ كْرييۤا تعني يلهفة. فعالية (ش.ش. سادْهو سَنْچَ هي انه يتلهف كيف يقضي الخدمة التتيمية على الوجه الصحيح. ذاك يدعى عماد. لذلك، يتقدم. يوصي رئيس الهيكل “هذا الشاب أو الشابة يقيم معنا لعدة اشهر ويعنى بالعماد”. ثم نعمده. لكن عمادنا يأتي ببعض الشروط. أنَرْتْهَى-نيڤْرِتّيه سْيۤاتْ. هذه هي المراحل المختلفة. العماد يعني يجب تحريره من الذنوب على اشكالها . هذه النواهي الأربعة عن أصول الذنوب: الزنا واكل اللحوم والخمرة والقمار. سْتْرييا سونَ پَنَبْهي. لذلك، ينتهون تلقائياً. جميع هؤلاء الشباب والشابات الجالسين هنا، تعلم أنهم تركوا تلقائياً. اقتدروا بصحبة كْرِشْنَ. اصبح ترك هذه الذنوب أمراً عملياً وسهلا عليهم. لأنه لا يمكنك فهم الصفي العظيم دون تصفية. الله هو الصفي العظيم. جاء في بْهچَڤَدْ چيۤتا، يشامْ أنْتَ-چَتَمْ پاپَمْ جَنانامْ پونْيا-كَرْمَنامْ. كل من يتحرر من ذنوب الحياة الاثيمة بالكلية، يشامْ أنْتَ-چَتَمْ پاپَمْ جَنانامْ پونْيا-كَرْمَنامْ. كيف يمكن؟ اذا اقتصر على الانشغال بالعمل الصالح. اصلح عمل هو الانشغال في      حركة ذكر كْرِشْنَ. صفي. ثم هذه هي المراحل المختلفة. آداو شْرَدّْها تَتُو سادْهو -سَنْچُو تَتُو بْهَجَنَ-كْرييۤا أتْهى أنَرْتْهَى-نيڤْرِتّيه سْيۤاتْ. أنَرْتْهَى تعني اشياء غير ضرورية. نحن نتكلف ممارسة الأمور. مثل اكل اللحوم. لا نمارس اكل اللحوم منذ ولادتنا. يحتاج الطفل إلى بعض العسل أو الحليب وليس اللحوم. لكن يعلمه الآباء اكل اللحوم. هذا ليس شاغل الانسان. اسنان الانسان مقصودة لاكل الفاكهة وحبوب الطعام. ذاك علمي. اسناننا مصنوعة على ذاك النحو. لذلك، تنقطع اصول الذنوب: اكل اللحوم والخمرة والزنا عندما ينضم الفرد إلى حركة ذكر كْرِشْنَ فوراً (ش.ش. 22\83) 23\14-15):

آداو شْرَدّْها تَتُو سادْهو

سَنْچُو تَتُو بْهَجَنَ-كْرييۤا

تَتُو ‘نَرْتْهَى-نيڤْرِتّيه سْيۤاتْ

تَتُو نيشْطْها تَتُو روشيزْ

يترسخ الانسان بثبات في ذكر الله حالما يتحرر من جميع الذنوب. ذاك يدعى نيشْطْها. تَتُو نيشْطْها تَتُو روشيزْ ثم الذوق،”ذكر كْرِشْنَ لطيف”. ذاك هو تَتُو نيشْطْها.

أداو شْرَدّ    ها تَتَه سادْهو

سًنْچَوُ ‘تْهَى بهَجَنَ كرييّا

تَتُو نيسْطْها تَتُو روشيزْ

أتْهاسَكْتيزْ تَتُو بْهاڤَزْ

(ش.ش. 23\14-15)

آسَكْتي. ذاك ما يوصي به كْرِشْنَ هناك، آسَكْتي تعني تعلق. لذلك، يظهر هذا التعلق بعد المرور بمختلف مراحل الخدمة التتيمية. لذلك، توصية كْرِشْنَ، مَيّ آسَكْتَه: يجب عليك زيادة تعلقك بـكْرِشْنَ أو الله. لذلك، بممارسة هذه الطريقة تصل إلى درجة آسَكْتي، مَيّ آسَكْتَ-مَناها ثم ينجذب العقل إلى كْرِشْنَ بالكلية. تَتُو بْهاڤَزْ ثم النشوة. سادْهَكانامْ ِأيامْ پْرَمْنَه پْرادورْبْهاڤى بْهَڤِتْ كْرَمَه. هذه هي مختلف مراحل تنمية حبك لله أو كْرِشْنَ.

لذلك، هذا ليس بالغ الصعوبة. يمكن لمطلق شخص ممارستها. ما هي صعوبتها؟ هؤلاء الشباب الاوروبيين والأميركيين لم يمارسوها مطلقاً في عائلاتهم أم بالتربية. لكن لأن ذكر كْرِشْنَ في قلب كل فرد، يظهر بقليل من الممارسة وينمو. لذلك، نطلب أن تجعل حياتك ناجحة، حياة الانسان هذه، تمارس ذكر كْرِشْنَ هذا أو ذكر الله. ذاك هو نجاح الحياة وليس كالحيوانات المقتصرة على الاكل والنوم والجماع والدفاع. انه شاغل الحيوانات أيضاً. اذا انمينا هذه المتطلبات الأربعة لحياة الحيوان، ذاك ليس هو تقدم الحضارة. تقدم الحضارة يمتحن عندما يعنى الانسان أو الشعب بالتقصي عن الله. ذاك هو التقدم. أتْهاتُو بْرَهْمَ جيچْيۤاسا. هذا هو التقدم-كيف الشعب أو الشخص متقدم بالتقصي عن الله أو عن ذاته. الله ونحن من نوع واحد لأنه جاء في بْهچَڤَدْ چيۤتا. تلك حقيقة. الله هو الحي العظيم ونحن أحياء أيضاً لكنه الرأس، الله. ذاك هو الوصف في الـڤِدَزْ (كَطْهَى أوپَنيشَدْ 2\2\13):

نيتْيُّو نيتْيۤانامْ شِتَنَشْ شِتَنانامْ

اِكُو بَهوۤنامْ يُّو ڤيدَدْهاتي كامانْ

هذه هي الأوصاف في الـڤِدَزْ، الله يعني شخص كما نحن اشخاص، هو الشخص العظيم لا غير. كما انت شخص ايضاً، انت استرالي ورئيس وزراء الحكومة الاسترالية هو شخص أيضاً. هو ليس لاشخصي. قد تكون الحكومة لاشخصية لكن رئيس الوزراء شخص. كذلك،  توجد كثير من الاحياء امثالنا في الحكومة الكونية. ليس بشر فحسب بل ثمانية ملايين و400 الف جنس من اجناس الحياة. الله هو حي أيضاً لكنه الحي العظيم. ذاك هو الفرق (كَطْهَى أوپَنيشَدْ 2\2\13) نيتْيُّو نيتْيۤانامْ شِتَنَشْ شِتَنانامْ. لذلك، نحن نحيا تحت قيادة الشخص العظيم. كذلك، اذا عملنا، اذا عشنا تحت قيادة الله، ذاك هو كمال حياتنا. ذاك يدعى يُّوچَمْ يونْجَنْ مَدْ-آشْرَياه. مَدْ-آشْرَياه تعني بتوجيهي. ما هو توجيه الله؟ توجيهه هو أن تصبح تيمه، اذكره دوماً، اسجد له. هذه هي الطريقة. انها ليست صعبة جداً. واذا قصرت عن شيء، اذا اقتصرت على تسبيح الاسم القدوس، يمكنك التسبيح أيضاً. لكن سبّح. هذه هي الطريقة الموصية في هذا العصر (ش.ش. آدي 17\21):

هَرِرْ نامَ هَرِرْ نامَ هَرِرْ نامَ اِڤَ كِڤَلَمْ

كَلاو ناسْتى اِڤَ ناسْتى اِڤَ ناسْتى اِڤَ چَتيرْ أنْياتْها

من الصعب جداً تنمية ذكر كْرِشْنَ أو ذكر الله في هذا العصر. الانسان متردي. لكن لا توجد سوى طريقة واحدة: اذا استطعت تسبيح الاسم القدوس، سيساعدك بسرعة كبيرة. لذلك، نحن لا نقول اذا حسبت ان اسم كْرِشْنَ اسم هندوسي أو هندي،”ما الذي يدعوني إلى تسبيح ذاك؟” لكن اذا كان لديك مطلق اسم، يجب ان يكون اسم الله وليس خيال أو فكرة ما. كما اوضحت سلفاً “كْرِشْنَ” كلمة سنسكريتية تعني “الجذاب على الاطلاق”. لكن الأعظم. يمكنك القول أن الله كبير. كْرِشْنَ يعني الجذاب الأعظم. لا يمكن أن تصبح جذاباً دون أن تصبح عظيما. وفقاً لحساباتنا المادية، اذا كان الانسان ثرياً جداً، هو جذاب. اذا كان كبير النفوذ، هو جذاب. اذا كان رفيع الحكمة، هو جذاب. اذا كان بالغ الجمال، هو جذاب. على هذا الوجه، نحن ننجذب. لذلك، الله، كْرِشْنَ يملك مقومات جاذبية العز الستة. لذلك، يدعى كْرِشْنَ.

لذلك، توصيتنا هي … ليست توصيتنا. انها توصية شْريّ شايتَنْيا مَهاپْرَبْهو الذي استهل أو بعث حركة ذكر كْرِشْنَ منذ 500 سنة في البنچال كما يقول المولى شايتَنْيا مَهاپْرَبْهو: نامْنامْ أكاري بَهودْها نيجَ سَرْڤَ شَكْتيزْ، تَتْرارْپيرا نيياميتَه سْمَرَنى نَ كاله. نامْنامْ أكاري: الاسم والشخص الذي اسمه. لأن الله مطلق. لا توجد مغايرة بين اسمه وذاته. مثل هذه الحسابات المادية. لن تحصل على الماء اذا طلبنا الماء واقتصرنا على تسبيح “ماء، ماء” لأن الاسم غير المسمى. لكن الله مطلق، اسمه عين صورته وعين اخلاقه وعين معيته. لذلك، اذا صاحبت الله شخصياً أم صاحبت اسمه أم صورته أم اخلاقه أم لواحقه تتصل بالله فوراً. هذا هو العلم. هذه ليست تخيلات. هذا علم. لأنك اذا قبلت أن الله مطلق، لا توجد مغايرة بين الله واسمه وصورته. لذلك، هذا هو العلم. ستفهم مع تقدمك. ستفهم. يفهم هؤلاء الشباب فيما يسبّحون هَرِى كْرِشْنَ مَنْتْرَ وإلا لم ادفع لهم رشوة. انهم مجانين هَرِى كْرِشْنَ مَنْتْرَ ليس بداعي رشوتهم بل لفهم انهم على اتصال بـكْرِشْنَ. لذلك، يمكن لمطلق شخص أن يفعل ذلك. لذلك، يقول شايتَنْيا مَهاپْرَبْهو أن اسماء الله لا تحصى. مع اننا نقول أن الاسم الكامل الوحيد هو كْرِشْنَ لكن لا بأس اذا حسبت،”لدينا اسم آخر”. لكن يجب أن يكون اسم الله. يجب أن يكون تاماً مع مفهوم الله. اذا كان لديك، يمكنك تسبيح ذاك الاسم أيضاً. لا توجد صعوبة. نامْنامْ أكاري. لأن كل اسم مطابق لله، كل اسم لله قوي قوة الله. بوصفه قوياً لأنه مطابق. مطابق: لذلك، لكل اسم قوة وفعالية الشخص العظيم، الله. نامْنامْ أكاري بَهودْها نيجَ سَرْڤَ شَكْتيزْ. نيجَ سَرْڤَ شَكْتيزْ: جميع القوى هناك. تَتْرارْپيتا. يوجد، انه مجهز بجميع القدرات سلفاً.

لذلك، يقول شايتَنْيا مَهاپْرَبْهو، اِتادْرِشيّ تَڤَ كْرِپا بْهَچَڤانْ مَماپي دورْدايڤَمْ إدْرِشَمْ إهاجَني نانوراچَه:”ربي الحبيب، انزلت اسمك في العصر الكامل بالقوة بقدر القدرات التي تملكها. مع ذلك، لسوء حظي، لا استطيع حتى تسبيح اسمك القدوس”. انه لطيف للغاية. ليس عليك ما تفعله. اطلب تسبيح الاسم القدوس ثم سيتبلور كل شيء داخلك، لأن كل كامن داخلك. ليس عليك سوى قبول الطريقة وسيخرج كل شيء (ش.ش. أنْتْيا 20\12) شِتُو-دَرْپَنَ-مارْجَنَمْ. سواء فهمنا عائد إلى الشوائب في قلوبنا. لذلك، النفع الأول لتسبيح هَرِى كْرِشْنَ مَهامَنْتْرَشِتُو-دَرْپَنَ-مارْجَنَمْ بْهَڤَ-مَها-داڤاچْني-نيرْڤاپَنَمْ. وستنطفأ نار الوجود المادي فوراً. يقارن هذا الوجود المادي بحريق الغابة المشتعل. حريق الغابة يعني … لا يتوجه أحد إلى الغابة لإشعال النار فيها بل تندلع تلقائياً. كلك، مهما طلبت العيش بسلام في هذا العالم المادي دون ذكر الله، لا يمكنك أن تحيا بسلام. هذا محال. انساه. سترتفع جميع الشوائب من قلبك.

لذلك، اذا ذكرت كْرِشْنَ أو الله دوماً، ستتحرر من الحريق الهائل لهذا الوجود المادي شِتُو-دَرْپَنَ-مارْجَنَمْ بْهَڤَ-مَها-داڤاچْني-نيرْڤاپَنَمْ. وتصل إلى صعيد البهجة حالما ينطفأ هذا الحريق الهائل للوجود المادي. (ش.ش. أنْتْيا 20\12) شِتُو-دَرْپَنَ-مارْجَنَمْ بْهَڤَ-مَها-داڤاچْني-نيرْڤاپَنَمْ شْريياه-كايرَڤَ-شَنْدْريكا ثم ستزداد تلك البهجة الواحدة تلو الاخرى، الواحدة تلو الاخرى وتقارن بالقمر. يخرج الهلال بعد القمر المظلم ثم يزداد ويزداد ثم يصبح بدراً. كذلك، تنكشف صورتك الحقيقية الكاملة بالبهجة والعلم والأزلية مع تصفية قلبك من الشوائب المادية (سَتْ-شيتْ-آنَنْدَ ڤيچْرَهَه) كما ينكشف البدر. وستصل إلى المتعة الكاملة، ليلة البدر ذات يوم وذاك هو سَرْڤاتْما سْنَپَنَمْ. وعندئذ، ستتمتع بحياتك على الاطلاق. ذاك هو أرفع كمال الحياة. پَرَمْ ڤيجَياتى شْريّكْرِشْنَسَنْكيۤرْتَنَمْ. الطريقة الوحيدة هي تسبيح الاسم القدوس، كْرِشْنَ.

لذلك، لأن المولى شايتَنْيا سبّح هذه الاسماء الستة عشر-هَرِى كْرِشْنَ هَرِى كْرِشْنَ كْرِشْنَ كْرِشْنَ هَرِى هَرِى – هَرِى رامَ هَرِى رامَ رامَ رامَ هَرِى هَرِى. لذلك، نحن نسير على خطى المولى شايتَنْيا مَهاپْرَبْهو. نحن نسبّح هَرِى كْرِشْنَ مَها-مَنْتْرَ أيضاً ونطلب منك تسبيحها أيضاً. لا تكلفة ولا خسارة على جانبك لكن الفوز عظيم. لما لا تجربها؟ ذاك هو طلبنا. سبّح هَرِى كْرِشْنَ هَرِى كْرِشْنَ كْرِشْنَ كْرِشْنَ هَرِى هَرِى – هَرِى رامَ هَرِى رامَ رامَ رامَ هَرِى هَرِى. هذه هي طريقة زيادة تعلقك بالله أو كْرِشْنَ. وحالما تزيد حبك … حب الله هو قوامنا . نحن نحب أيضاً في هذه الحالة المتردية لكن ليس لله بل كل ما سوى الله أو متألهين مبتذلين. لكن تكمل حياتنا عندما نصل إلى الصعيد الحقيقي لحب الله، وكما جاء في بْرَهْمَ-سَمْهيتا (5\38) پْرَمانْجَنَ تّْشّْهوريتَ-بْهَكْتي-ڤيلُوشَنِنَ سَنْتَه سَدايڤَ هْرِدَيشو ڤيلُوكَيانْتي. عندما تطور حبك لله، كْرِشْنَ تعاينه في كل لحظة في كل خطوة. سَنْتَه سَدايڤَ. سَدايڤَ تعني دوماً. اذا قلت،”هل يمكنك أن تريني الله؟” لا حاجة إلى اظهار الله. ستؤهل نفسك وسينكشف الله لك في كل خطوة من حياتك ثم تنجح حياتك.

شكراً جزيلا. هَرِى كْرِشْنَ (انقطاع).