Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

يقول كْرِشْنَ “وجدت حلا لجميع مشاكل الوضع الشقي. لا بأس لكن يجب عليك وضع هذه المشاكل البارزة نصب عينيك: جَنْمَ-مْرِتْيو-جَرا-ڤْيۤادْهي-دوهْكْهَى-دُوشانو …” جَنْمَ، مصائب جَنْمَ، العيش في رحم الام، كل فرد، عانينا لكننا نسينا. كذلك، نحن ننتظر معاناة اخرى عند الموت. تلك معاناة اخرى. جَنْمَ-مْرِتْيو. ثم نشيخ بعد الولادة. تلك معاناة اخرى. ونعاني من الأمراض. لكننا ذوات روحية … وصف ذاك في بْهچَڤَدْ چيۤتا (220) نَ هَنْياتى هَنْيامانى شَريۤرى. الذات الروحية لا تموت بعد هلاك هذا الجسم. ذاك هو مقامنا. نحن نقبل مختلف اجناس الاجسام لكننا شقوق أزلية من الله. ليس أزليين فحسب بل علم كامل وبهجة كاملة أيضاً. هذا هو مقامنا. لكن توجد شقاوات أدْهْيۤاتْميكَ و أدْهيبْهاوتيك و أدْهيدايڤيكَ لأننا حصلنا على هذا الجسم حالياً، ليس وضع مسر. انه وضع شقي. ذاك لا يمكننا فهمه. نحن نحسب “تجري الأمور على هذا الوجه. لا تحفل بهذه الأمور. استمر بالأكل والشرب والمرح والتمتع”. مما يعني اننا في غاية الحماقة. على الرغم من وجود هذه المشاكل … لا اتمنى الموت لكن الموت حاضر. لا اتمنى العيش في رحم امي لكنني اجبر على الرجوع في جسم في رحم امي ثم عند الحصول على جسم اخرج واخضع لمصائب كثيرة بسبب هذا الجسم، الشيخوخة والمرض وكثير غيرها.

لذلك، هذه هي مشكلة الاحياء. يمكن اكتساب ذاك العلم  في صورة الانسان ويمكنه حل هذه المشاكل وليس اكتساب ذاك العلم فقط. لذلك، الواجب الحقيقي للانسان هو فهم ذاته وهذا ما يدعى تحقيق الذات (ش.ب. 43020) بْرَهْمَ-بْهوۤتَ والعثور على علاج والعمل بموجبه. تلك هي مهمة الانسان وليس الرقص كالقطط والكلاب في ثوب جميل. تلك ليست هي حياة الانسان. ذاك هو مجمل مضمون بْهچَڤَدْ چيۤتا، مجمل تعاليمنا الـڤِدية (ب.چ. 1515) ڤِدايشْ شَ سَرْڤايرْ أهَمْ اِڤَ ڤِدْياه. هذا هو ذكر الله، ذكر كْرِشْنَ أو تحقيق الذات. تحقيق الذات يعني سواء ترى ذاتك أم ترى شخصية الذات الإلهية. لكن لا يمكنك رؤية ذاتك دون رؤية شخصية الذات الإلهية العظمى. كما لا نرى الشمس في الظلمة … الظلام مخيم حالياً. الشمس غير موجودة. لا يمكنني أن ارى. لا يمكنني رؤية نفسي في الظلمة. لكن عندما تشرق الشمس في الصباح، استطيع رؤية الشمس ونفسي أيضاً. هذه هي النظرية. لذلك، اذا طلبنا فهم انفسنا على الوجه الصحيح،”أنا ذات روحية” أهَمْ بْرَهْماسْمي، يجب علينا تبني ذكر كْرِشْنَ.

كما وصف كْرِشْنَ كيف يمكن أن يأخذ الانسان إلى ذكر كْرِشْنَ (ب.چ. 71):

شْريۤ – بْهَچَڤانْ اوڤاشَ

مَيّ آسَكْتَ – مَناها پارْتْهَى

يُّوچَمْ يونْۤجَنْ مَدْ – آشْرَياه

أَسَمْشَيامْ سَمَچْرَمْ مامْ

ياتها چْيۤاسْياسي تَشْ تْشْهْرِنٰو

لأننا يجب أن نرى الله. كما اخبرتك اذا رأيت الشمس، ترى كل شيء تلقائياً. ترى نفسك، ترى جارك وترى المدينة، ترى المنزل، فهمت … يمكنك رؤية كل شيء في وجود ضوء الشمس. كذلك، ترى كل شيء اذا امكنك رؤية الله. كَسْمينْ تو بْهَچَڤُو ڤيچْيۤاتى سَرْڤَمْ إدَمْ ڤيچْيۤاتَمْ بْهَڤَتي. اذا استطعت فهم ماهية الله، تفهم كل شيء. اذن، لماذا لا تتبنى طريقة فهم الله هذه؟ ذاك هو امتياز الانسان، فهم الله. لماذا تنكر وجود الله؟ كيف يمكنك الانكار؟ لا يمكنك الانكار. يوجد حاكم، حاكم عظيم. ذاك ما يجب علينا قبوله. نحن لسنا احراراً. بل محكومين. مَهما طلبت الاستقلال عن مطلق حاكم، ذاك محال. پْرَكْرِتِه … انت في يد پْرَكْرِتي (ب.چ. 327):

پْرَكْرِتِه كْرياماناني

چونايه كَرْمانٰي سَرْڤَشَه

أَهَنْكارَ – ڤيموۤذْهاتْما

كَرْتاهَمْ إتي مَنْياتِى

يحسب الحمقى والرذلاء،”نحن مستقلون”. انت غير مستقل بل في يد الطبيعة (پْرَكْرِتي). وما هي پْرَكْرِتي؟ پْرَكْرِتي هي عامل كْرِشْنَ. ذاك موضح في بْهچَڤَدْ چيۤتا (910) مَيۤادْهْياكْشِنَ پْرَكْرِتيه سوۤياتى سَ-شَراشَرَمْ:”في يدي”. پْرَكْرِتي تحكمك أو تحكمني لكن يحكمها كْرِشْنَ. لذلك، كْرِشْنَ هو الحاكم العظيم. ذاك ما تقطع به الأسفار الـڤِدية (بْرَهْمَ-سَمْهيتا 51) سَشْ-شيدْ آنَنَدَ ڤيچْرَهَه. كْرِشْنَ هو الحاكم-نصاب بالدهشة. كيف؟ أنا انسان و كْرِشْنَ شخص تاريخي، انسان. كيف هو حاكم مجمل الطبيعة المادية؟ الجواب هو شَشْ-شيدْ-آنَنْدَ-ڤيچْرَهى. ذاك يمكننا فهمه. دراسة.

ما هو سَشْ-شيدْ آنَنَدَ ڤيچْرَهَه؟ سَتْ تعني أزلي، شيتْ تعني علم كامل، و آنَنْدَ تعني بهجة. لكن من جهة جسمي وجسمك، انها ليست سَشْ-شيدْ آنَنَدَ ڤيچْرَهَه. جسمي وجسمك زائلين. لذلك، جسمي هو أسَتْ وليس سَتْ. جسمي وجسمك كامل بالجهل. لذلك، ليس شيتْ بل أشيتْ. وجسمك وجسمي ليس مسراً بل في متاعب دائمة. ليس آنَنْدَ. لذلك، جسم كْرِشْنَ بائن عن اجسامنا. لذلك، هو الحاكم. نحن نحسب،”اذا كان لـكْرِشْنَ جسم، لا بد انه كأجسامنا” (ب.چ. 911) أڤَجانَنْتي مامْ موۤذْها مانوشيۤمْ تَنومْ آشْريتَمْ. هؤلاء الرذلاء (موۤذْهازْ)، يحسبون انني من عدادهم”. هذه رذالة. أڤَجانَنْتي مامْ موۤذْها مانوشيۤمْ تَنومْ آشْريتَمْ، پَرَمْ بْهاڤَمْ آجانَنْتَه. ذاك هو سَشْ-شيدْ آنَنَدَ ڤيچْرَهَه. يحكم مجمل الطبيعة المادية-انهم لا يعلمون. پَرَمْ بْهاڤَمْ أجانَنْتَه.

صدقنا كلامه؟ ما الذي يدعونا إلى اجراء ابحاث كثيرة للعثور على الله؟ الله يروج عند بابك،”هنا أنا. اطلب فهمي. أنا اوضح ذاتي هنا”. كلا، كلا، كلا. سنعثر على الله في مكان آخر”. هذا يدعى موۤذْها (ب.چ. 715) نَ مامْ دوشْكْرينينُو موۤذْهاها پْرپَدْيانْتى نَرادْهَماها. نَرادْهَمَ تعني ليس حتى علم انسان بل حثالة البشر. نحن نبحث عن الله والله يروج هنا. نحن لا نصدق. لذلك، نَرادْهَمَ. لماذا؟ مايايۤاپَهْرِتَ-چْيۤاناها لأن علمهم مسلوب بقدرة الوهم. لكن من هو، من سلب علمه … مثل أرْجونَ. كان كْرِشْنَ يلقن أرْجونَ شخصياً وكيف يقبل كْرِشْنَ؟ يقبل كْرِشْنَب.چ. 1012): (

پَرَمْ بْرَهْمَ پَرَمْ دْهامَ

پَڤيتْرَمْ پَرَمَمْ بْهَڤانْ

پوروشَمْ شاشْڤَتَمْ ديڤْيام

آدي – دِڤَمْ أَجَمْ ڤيبْهومْ

“يا كْرِشْنَ، انت پَرَبْرَهْمَنْ “. پَرَبْرَهْمَنْ . الكلمة … يوجد پَرَبْرَهْمَنْ و بْرَهْمَنْ . أهَمْ بْرَهْماسْمي، ذاك لا يعني أهَمْ پَرَبْرَهماسْمي. أهَمْ بْرَهْماسْمي: أنا ذات روحية لكنني بائن عن الله. پَرَبْرَهْمَن هو كْرِشْنَ. أنا إشْڤَرَ أيضاً. إشْڤَرَ تعني حاكم. انت إشْڤَرَ أيضاً. كما في هذه المدرسة. المعلم هو إشْڤَرَ في صفه. يحكم بعض التلاميذ. أنا احكم مريديي. أنا إشْڤَرَ أيضاً. لذلك، يمكن أن يصبح كل شخص إشْڤَرَ. لا يوجد … يمكن أن يصبح كل فرد إله. لكننا نستعمل كلمة “رأس الالوهية. كما يوجد بعض الموظفين وعليهم رئيس. كذلك، نحن ارباب جميعاً. الفلسفة الـمايۤاڤاديۤة تنادي:”كل ذات هي الله”. لا بأس. لكنك لست رأس الالوهية. اذا شهدت. يوجد بعض البشر حيثما تتوجه لكن يوجد قائد ما، رأس. تكلمت مع برفسور روسي، البرفسور كوتوفسكي في مدينة موسكو. حديثاً طويلا وفي النهاية سألته:”السيد كوتوفسكي …” نسيت …”كومراد”. (ضحك). لكنني قلت،”سيد”. (يضحك).”لذلك، ما هو الفرق بين فلسفتك وفلسفتي أو فلسفتنا؟ انت تقبل برأس ما

اِكُو بَهوۤنامْ يُّو ڤيدَدْهاتي كامانْ

لذلك، لا يوجد فرق فلسفي. يجب عليك القبول (كَطْهَى أوپَنيشَدْ 2213) نيتْيُّو نيتْيۤانامْ شِتَنَشْ شِتَنانامْ. هذا هو الحكم الـڤِدي. ما هو معنى الله؟ الله يعني رأس الأحياء. ما هي صعوبة فهمها؟ نيتْيُّو نيتْيۤانامْ شِتَنَشْ شِتَنانامْ. كلمة نيتْيا تعني أزلي. نحن أزليون أيضاً والله أزلي. اذن، ما هو الفرق؟ النوع واحد. لأن الله أزلي ونحن أيضاً. انا مصاب الآن بحالة مرض بطريقة ما تجبرني على تبديل الاجسام. لكن الله لا يبدل جسمه (ب.چ. 46) سَمْبْهَڤامى آتْمَ-مايايۤا:”بمشيئتي. أنا غير مجبر”. كما اجبر على الرجوع في هذا الجسم حسب ما قدمت من عمل، جنس معين. لا يمكنني الاملاء. كما اخلق جسماً آخراً بعملي، هكذا كَرْمَ، … (ب.چ. 327) پْرَكْرِتِه كْريياماناني. في موضع آخر. لذلك، ما هو سبب رجوع الأحياء في اجسام مختلفة؟ الجواب هو: كارمَنَمْ، السبب هو چونَ-سَنْچَه أسْيا سَدْ-أسَدْ-جَنْمَ-يُّونيشو. كارَنَمْ، السبب هو الطبيعة المادية.

ونحن نقبل برأس ما. كان تقديره كبيراً.”الفرق انت تقبل لينين رأسك ونحن نقبل كْرِشْنَ رأسنا”.

اِكُو بَهوۤنامْ يُّو ڤيدَدْهاتي كامانْ

لذلك، لا يوجد فرق فلسفي. يجب عليك القبول (كَطْهَى أوپَنيشَدْ 2213) نيتْيُّو نيتْيۤانامْ شِتَنَشْ شِتَنانامْ. هذا هو الحكم الـڤِدي. ما هو معنى الله؟ الله يعني حياة الأحياء. ما هي صعوبة فهمها؟ نيتْيُّو نيتْيۤانامْ شِتَنَشْ شِتَنانامْ. كلمة نيتْيا تعني أزلي. نحن أزليون أيضاً والله أزلي. اذن، ما هو الفرق؟ النوع واحد. لأن الله أزلي ونحن أيضاً. انا مصاب الآن بحالة مريضة بطريقة ما تجبرني على تبديل الاجسام. لكن الله لا يبدل جسمه (ب.چ. 46) سَمْبْهَڤامى آتْمَ-مايايۤا:”بمشيئتي. أنا غير مجبر”. كما اجبر على الرجوع في هذا الجسم حسب ما قدمت من عمل، جنس معين. لا يمكنني الاملاء. كما اخلق جسماً آخراً بعملي، هكذا كَرْمَ، … (ب.چ. 327) پْرَكْرِتِه كْريياماناني. في موضع آخر. لذلك، ما هو سبب رجوع الأحياء في اجسام مختلفة؟ الجواب هو: كارمَنَمْ، السبب هو چونَ-سَنْچَه أسْيا سَدْ-أسَدْ-جَنْمَ-يُّونيشو. كارَنَمْ، السبب هو الطبيعة المادية.

تقسم الطبيعة المادية إلى ثلاثة طباع: سَتّْڤَچونَ و تَمُوچونَ و رَجُوچونَ. لذلك، دخول الطبيعة المادية في حكم الطبيعة المادية يعني قبول أحد هذه الطباع، سَتّْڤَچونَ و رَجُوچونَ و تَمُوچونَ. لذلك، اذا قبلت الخصال الـبْرَهْمَنية (سَتّْڤَچونَ)، (ب.چ. 1842) سَتْيامْ شَمُو دَمَزْ تيتيكْشا آرْجَڤَمْ كْشانْتيه، چْيۤانامْ ڤيچْيۤانَمْ آسْتيكْيامْ بْرَهْمَ-كَرْمَ سْڤَبْهاڤَ-جَمْ … اذا خالطت الخصال الـبْرَهْمَنية ترجع في جسم ألطف (ب.چ. 1418) أورْدْهْڤَمْ چَتّْشّْهَنْتي سَتّْڤَ-سْتْهاها. كما جاء وصف من يخالطون سَدْچونَ. سَدْچونَ تعني سَتْيامْ شَمُو دَمَزْ تيتيكْشا آرْجَڤَمْ كْشانْتيه، چْيۤانَمْ ڤيچْيۤانَمْ آسْتيكْيامْ بْرَهْمَ-كَرْمَ … هذه هي بْرَهْمَكَرْمَ. لذلك، تَپَسْيا تعني الوصول إلى بْرَهْمَكَرْمَ وليس شوۤدْرَكَرْمَ (ب.چ. 1322) كارَنَمْ چونَسَنْچُو ‘سْيا. لا تعاشر خصال شوۤدْرَ. ما هي خصال شوۤدْرَ؟ (ب.چ. 1844) پَريشَرْيۤاتْمَكَمْ كارْيامْ شوۤدْرَ-كَرْمَ سْڤَبْهاڤَ-جَمْ. انت رفيع العلم لكن كيف تحصل على خدمة برغبتك. پَريشَرْيا … أنا رفيع العلم لكن دون اداء الخدمة إلى أحد كالكلب، لا يجري الاعتراف بي. هذا يدعى شوۤدْرَكَرْمَ. لماذا يجب على بْراهْمَنَ و كْشَتْرييا و ڤايشْيا البحث عن الخدمة؟ لذلك، جاء في لذلك، ستجد جميع حلول مشاكل الانسان في بْهچَڤَدْ چيۤتا، جميع الحلول (ب.چ. 413) شاتورْ-ڤَرْنْيامْ مَيۤا سْرِشْطَمْ چونَ-كَرْمَ-ڤيبْهاچَشَه. دون ترتيب جامعة الانسان إلى اربعة مراتب: بْرَهْمَنْ و كْشَتْرييا و ڤايشْيا و شوۤدْرَ … يجب ترتيبها. لا يمكنك القول “مجتمع عديم الطبقات”. مجتمع عديم الطبقات يعني مجتمع لا نفع فيه. لا بد من وجود طبقة متبينة، فئة مثالية من الرجال تسهر “هنا حضارة انسان”. ذاك هو الـبْراهْمَنَ (ب.چ. 413) شاتورْ-ڤَرْنْيامْ مَيۤا سْرِشْطَمْ چونَ-كَرْمَ-ڤيبْهاچَشَه. كيف يمكن للعامة أن تتبع دون رؤية رجال مثاليين؟ (ب.چ. 321) يادْ يادْ آشَرَتي شْرِشْطْهَه، لوُكَزْ تَدْ أنوڤَرْتَتى. يقارن الـبْراهْمَنَ بدماغ الجسم. ما هو نفع اليدين والساقين في غياب الدماغ؟ اذا تصدع دماغ الانسان، مجنون، كيف يمكنه أن يفعل شيئاً. لذلك، في الوقت الحاضر، في غياب الخصال الـبْرَهْمَنية في مجمل جامعة الانسان … انها ليست مقصودة … الـبْراهْمَنَ ليس مقصوداً للهندوس في الهند فحسب بل لمجمل البشرية. لا يقول كْرِشْنَ مطلقاً (ب.چ. 413) شاتورْ-ڤَرْنْيامْ مَيۤا سْرِشْطَمْ مقصود لطبقة معينة أو للهندوس أو الهند. يجب وجود فئة مثالية من الرجال في كل الارض حتى يتسنى للعامة السير على خطاها. دماغ، دماغ المجتمع. تلك هي تعاليم بْهچَڤَدْ چيۤتا. لا يمكنك القول “يمكننا العمل دون الدماغ”. لنفترض اذا جرى قطع رأسك تهلك فوراً. ماذا ستفعل اليد أو الساق في غياب الدماغ؟ لذلك، توجد قلة في دماغ مجمل البشرية. لذلك، تعم الفوضى. ثمة حاجة كما جاء في بْهچَڤَدْ چيۤتا. يجب اصلاح جامعة الانسان على نحو تتوفر الطبقة المتبينة. توجد طبقة متبينة من الدرجة الاولى وفئة متبينة من الدرجة الثانية والدرجة الثالثة والرابعة. لذلك، الفئة المتبينة هي الدرجة الاولى، لا بد من وجود الـبْراهْمَنَة اصاحاب الخصال الـبْرَهْمَنية ويجب أن تكون من تيم كْرِشْنَ ثم تهدي مجمل الجامعة على الدرب الصحيح وتنقطع المشاكل. هذه هي حركة ذكر كْرِشْنَ.كَلي-يوچَ، كَلاو شوۤدْرَه سَمْبْهَڤَه:”كل إنسان شبه شوۤدْرَ في كَلي-يوچَكَلاو) هذا”. يوجد غياب الـبْراهْمَنَ. يوجد غياب كْشَتْرييا و ڤايشْيا. (

لذلك، يقول كْرِشْنَ هنا كيف تصبح من تيمه. ذاك من اجل الفئة المتبينة (الـبْراهْمَنَة). ذاك ما وصفه كْرِشْنَ. ما هو ذاك؟ مَيّ آسَكْتَ-مَناها:”يجب أن يتعلق العقل بي، كْرِشْنَ“. هذه هي البداية. يجب علينا بطريقة ما … عقولنا متعلقة بأشياء اخرى. لا يمكن تجرد العقل. لدينا رغبات كثيرة. لذلك، شاغل العقل هو التعلق. لذلك، اقبل شيئاً وأرفض شيئاً. هذا هو شاغل العقل. لذلك، لا يمكنك أن تعدم، لا يمكن أن تصبح معدوم الرغبات. ذاك محال. طريقتنا … كالآخرين، يقولون،”اعدم رغباتك”. ذاك اقتراح احمق. من ذا القادر على اعدام الرغبات؟ هذا محال. اذا اعدمت الرغبات، اصبح جثة هامدة. الميت دون رغبة. لذلك، هذا محال. يجب علينا تصفية الرغبات. ذاك هو المطلوب. تصفية الرغبات (ش.ش. سَرْڤُوپادْهي-ڤينيرْموكْتَمْ تَتْ-پَرَتْڤِنَ نيرْمَلَمْ. هذه تدعى تصفية. نيرْمَلَمْ. تَتْپَرَتْڤِنَ. تَتْپَرَتْڤِنَ تعني عند ذكر كْرِشْنَ ثم تصفو رغباتك. 19170)

يُّوچينامْ أَپي سَرْڤِشامْ

مَدْ – چَتِنانْتَرْ – آتْمَنا

لذلك، لا يجب علينا الوصول إلى نقطة قطع الرغبات بل نقطة تصفية الرغبات. ذاك هو المطلوب. لذلك، جاء هنا: مَيّ آسَكْتَ-مَناها:”يمكنك عدم جعل عقلك معدوم الرغبة بل جمعه عليّ”. ذاك هو المطلوب. مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهى. هذه هي رياضة الـيُّوچا. تلك تدعى بْهَكْتي يُّوچا وهي خير رياضة يُّوچية. ذاك ما جاء في بْهچَڤَدْ چيۤتا (647) يُّوچينامْ أپي سَرْڤِشامْ مَدْ-چَتِنانْتَرْ-آتْمَنا. الـيُّوچيّ، الـيُّوچيّ من الدرجة الاولى، يُّوچينامْ أپي سَرْڤِشامْ …”توجد اشكال مختلفة من الرياضة الــيُّوچية لكن الشخص الذي قبل بْهَكْتي يُّوچا هذه، يذكرني على الدوام”. مثل هؤلاء الشباب والشابات يتعلمون على ذكر كْرِشْنَ دوماً،”هَرِى كْرِشْنَ هَرِى كْرِشْنَ كْرِشْنَ كْرِشْنَ هَرِى هَرِى – هَرِى رامَ هَرِى رامَ رامَ رامَ هَرِى هَرِى“. لذلك، اذا قرأت بْهچَڤَدْ چيۤتا وسبّحت هَرِى كْرِشْنَ، ستتعلم مجمل العلم فوراً، كيف تتعلق بـكْرِشْنَ. هذا يدعى مَيّ آسَكْتَ-مَناها. مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى يُّوچَمْ يونْجَنَ، لممارسة الـيُّوچا … هذه هي بْهَكْتي يُّوچا. مَدْ-آشْرَياه. مَدْ-آشْرَياه تعني بتوجيهي أو حمايتي. آشْرَيا.

لذلك، اذا قرأت بْهچَڤَدْ چيۤتا دون تصرف، ذاك هو مَدْ-آشْرَياه. لكن اذا كتبت تأويلاتك على بْهچَڤَدْ چيۤتا حسب تخيلاتك الرذيلة، تلك ليست بْهچَڤَدْ چيۤتا. لذلك، تدعى بحمايتي (مَدْآشْرَياه) …” لذلك، نحن نعرض بْهچَڤَدْ چيۤتا دون تصرف. نحن لا نقوم بتغييرها. ما الذي يدعونا إلى تعديلها؟ ما هو الحق الذي نملكه لتعديلها؟ اذا بْهچَڤَدْ چيۤتا كتاب مرجعي واين هي المرجعية اذا كتبت تأويلي؟ هل يمكنك تعديل كتاب القانون حسب تأويلاتك؟ ثم ما هو معنى كتاب القانون ذاك؟ ذاك ليس كتاب قانون. لا يمكنك التعديل. كذلك، اذا قبلت بْهچَڤَدْ چيۤتا كتاب مرجعي، لا يمكنك تبديل المعنى. ذاك غير مسموح. ما هو الحق؟ اذا كان لديك رأي ما، اذا كانت لديك فلسفة ما، يمكنك كتابة كتابك. ما الذي يدعوك إلى قتل الآخرين ونفسك بتأويل بْهچَڤَدْ چيۤتا؟ اكتب اطروحتك على نحو مختلف. لكن هؤلاء يستغلون شعبية بْهچَڤَدْ چيۤتا ويأولونها على وجه مختلف بموجب نزواتهم. لذلك، لا يفهم الانسان ما هو كْرِشْنَ. تلك هي الصعوبة. وغرض بْهچَڤَدْ چيۤتا إنما هو فهم كْرِشْنَ. وتعليقات جميع العلماء المزعومين والساسة إنما هو الغاء كْرِشْنَ أو قتله. هذا يدعى جهد جني. لذلك، ذاك لن يساعدك؟

لذلك، يقول كْرِشْنَ أن واجبك هو تنمية حب كْرِشْنَ والانجذاب إليه. ذاك هو المطلوب. مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى يُّوچَمْ يونْجَنْ مَدْ-آشْرَياه.”ممارسة رياضة الـيُّوچا هذه ممكنة الانجاز”، مَدْ-آشْرَياه،”بحمايتي أو حماية تيمي”. لا يمكنك الاحتماء برذيل آخر لتأويل بْهچَڤَدْ چيۤتا على وجه مختلف. يجب عليك اللجوء إليه بصورة مباشرة. لا شك أن تعاليم بْهچَڤَدْ چيۤتا موجودة. يمكن لكل فرد اللجوء إلى كْرِشْنَ بصورة مباشرة. اين هي الصعوبة؟ كما جاء هنا، مَيّ آسَكْتَ. يجب عليك تنمية تعلقك بـكْرِشْنَ. يمكنك انجازها. كيف طور هؤلاء الاميركيون والاوروبيون انجذابهم إلى كْرِشْنَ؟ توجد طريقة. اذا تبنيتها … انهم معي منذ ثلاثة أو اربعة سنوات. الآن، انهم … جردهم عن ذكر كْرِشْنَ اذا كنت تملك مطلق قوة. لا يمكنك أن تفعل ذاك. حتى اذا اعطيتهم رشوة أم لا، ماذا يمكنك أن تفعله؟ آباءهم وابناء بلدهم يمكن أن يعطوك ما يكفي. انهم ابناء اغنياء جميعاً. لكن لا يمكنهم ترك ذكر كْرِشْنَ. حتى الكهنة المسيحيين يتندمون،”هؤلاء شبابنا ولم يدخلوا الكنيسة. لم يحبوا فهم ماهية الله. هؤلاء الشباب مجانين وراء الله. ما هي هذه الحركة؟ يصابون بالدهشة.

لذلك، ثمة طريقة. اذا تبنينا تلك الطريقة، يمكن أن يصبح كل فرد، مَيّ آسَكْتَ-مَناها، كْرِشْنَ آسَكْتَ-مَناها. يجب علينا قبول الطريقة. تلك الطريقة تدعى يُّوچَمْ يونْجَنْ مَدْ-آشْرَياه. يجب عليك قبول رياضة الـيُّوچا بحماية كْرِشْنَ شخصياً أو تيمه الثقة، الممثل. ثم ماذا ستكون النتيجة؟ ستكون النتيجة أسَمْشَيامْ، دون شك. سيتعلم الانسان عن الله في سائر المعاهد لكن الانسان حافل بالشكوك، “ما هو نوع الله؟ ما هي طبيعة الله؟ هل الله موجود؟ سواء الله غير موجود. شكوك كثيرة لكن اذا قبلت رياضة كْرِشْنَ يُّوچا، يمكنك فهم كْرِشْنَ دون شك (أسَمْشَيامْ) وبالكلية (سَمَچْرَمْ) وليس جزئياً. الفهم الجزئي لله هو مفهوم أيضاً لكنه سيستغرق الوقت لأن دون فهم ما هو الله بالكلية لا يمكنك الرجوع إلى رأس الربوبية. تلك هي المعادلة.

توجد مراحل مختلفة  للفهم. ذاك ما جاء وصفه في شْريۤمَدْ بْهاچَڤَتَمْ (1211) بْرَهْمِتي پَرَماتْمِتي بْهَچَڤانْ إتي شَبْدْياتى. ڤَدَنْتي تَتْ تَتّْڤَ-ڤيدَزْ تَتّْڤَمْ. الحق المطلق هو ذاك. انه واحد لكن يجري فهمه على ثلاثة مراحل: بْرَهْمَنْ و پَرَماتْما و بْهَچَڤانْ. لذلك،  اذا فهمت بْرَهْمَنْ ، ذاك فهم جزئي أيضاً. اذا فهمت پَرَماتْمابْرَهْمَنْ يفهمه بالتخمين الفلسفي، فلاسفة الـمايۤاڤاديۤة أو چْيۤانَمارْچَ. ثم يمكنك الفهم جزئياً. مثل فهم أشعة الشمس هو فهم جزئي للشمس. انه ليس الفهم الكامل. الفهم الكامل، اذا كنت تملك القدرة على الذهاب إلى كوكب الشمس، لرؤية ڤيڤَسْڤانَ الملاك المهيمن عليها، هذا فهم كامل. اذا حسبت انك حسبت فهم اشعة الشمس يعني فهم مجمل كوكب الشمس، ذاك خطأ. كذلك، لفهم بْرَهْمَنْ ، بْرَهْمَنْ اللاشخصي هو فهم جزئي أيضاً. وفهم پَرَماتْما (ب.چ. 1861) إشْڤَرَه سَرْڤَ-بْهوۤتانامْ هْرِدْ-دِشى تيشْطْهَتي، ذاك صعيد ارفع قليلا لكنه جزئي أيضاً. لكن عندما تفهم شخصية الله العظيم (بْهَچَڤانْ) ذاك هو فهم كامل. لذلك، قال، بْهَچَڤانْ أوڤاشَ، بْهَچَڤانْ أوڤاشَ، فهم كامل. كان يمكن أن يقول ڤْيۤاسَ دِڤَ،”كْرِشْنَ أوڤاشَ“. لكن لأن فهم كْرِشْنَ على وجه خاطئ أحياناً من قبل الحمقى والرذلاء. لذلك، يقول بصورة مباشرة، بْهَچَڤانْ أوڤاشَ“. بْهَچَڤانْ أوڤاشَ

لا يمكنك سؤال تعاليم بْهَچَڤانْ. كلمة بْهَچَ تعني عز. لذلك، اشكال العز ستة. بْهَچَڤانْ تعني الكامل بأشكال العز الستة. لذلك، يوجد حالياً كثير من بْهَچَڤانْ لكنهم دون عز، لا يمكن قبولهم بْهَچَڤانْ. بْهَچَڤانْ تعني عز كامل (ڤيشْنو پورانَ 6547):

أيشْڤَرْياسْيا سَمَچْرَسْيا

ڤيۤرْياسْيا ياشَسَه شْريياه

چْيۤانَ-ڤايراچْيايُّوشْ شايڤَ

سَنّامْ بْهَچَ إتيۤنْچَنا

عز كامل: ثروةكاملة وقوة كاملة وجمال كامل وعلم كامل وزهد كامل. صاحب مقومات العز هذه هو بْهَچَڤانْ. بْهَچَڤانْ ليس شيئاً مبتذلا يمكن العثور عليه في الطرقات والأزقة. لذلك، ذاك سوء فهم آخر. لذلك، يقول ڤْيۤاسَ دِڤَ،”شْريّبْهَچَڤانْ أوڤاشَ …” هو كامل في كل شيء. إشْڤَرَه پَرَمَه. كلمة إشْڤَرَه تعني حاكم. پَرَمَ تعني عظيم، لا يفوقه فائق. ذاك ما أوضحه كْرِشْنَ في بْهچَڤَدْ چيۤتا (77) مَتّه پَرَتَرَمْ نانْياتْ:”لا يفوقني فائق”. لذلك، اذا درست بْهچَڤَدْ چيۤتا، اذا فهمنا ما هي طبيعة بْهَچَڤانْ، تنجح حياتك (ب.چ. 71) أسَمْشَيامْ سَمَچْرَمْ مامْ ياتْها چْيۤاسْياسي تَشْ تْشْهْرِنو. لذلك، يصف كْرِشْنَ ذاته. اطلب الفهم من كلام كْرِشْنَ بالمنطق والحجة والعلم وكل شيء. ستجد الجواب الكامل.

لذلك، حركة ذكر كْرِشْنَ ليست اختلاقاً فكرياً بل علمية. انها مستندة إلى العلم الـڤِدي. انها مبدئياً على خلفية تعاليم بْهچَڤَدْ چيۤتا. اذا اخذنا إلى ذكر كْرِشْنَ تنجح حياتنا الانسانية. ذاك هو مطلبنا لكم.