Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.


پْرَبْهوپادَ: آوُمْنَمُو بْهَچَڤَتى ڤاسودِڤايا. سيداتي سادتي، سأتكلم اليوم عن العلم بالمطلق من الفصل السابع من بْهچَڤَدْ چيۤتا.

جسم الانسان يحرز بعد ملايين من السنين من النشوء: المائيات ثم الحشرات ثم الزواحف ثم الطيور ثم الانسان البدائي ثم الانسان المتحضر الذي يدعى آري. لذلك، الانسان المتحضر هو قمة الخليقة وصاحب وعي متطور عن الحيوانات. لذلك، تقول فلسفة ڤِدانْتَ أن جسم الانسان مقصود لفهم العلم بالمطلق: أتْهاتُو بْرَهْمَ جيچْيۤاسا. بْرَهْمَنْ تعني المطلق. بْرَهْمَنْ موضح في ڤِدانْتَ سوۤتْرَ (ش.ب. 1\1\1) جَنْمادى أسْيا ياتَه:”الحق المطلق (بْرَهْمَنْ ) هو فياض الوجود”. لا بد من وجود أصل الوجود. لذلك، من اجل الفهم أن أصل الوجود هو العلم بالمطلق.

لذلك، حركة ذكر كْرِشْنَ تلقن في الارض عن . لا مجال إلى الدين أو الدوغمائية. انه سؤال التقدم التربوي في العلم. لكل انسان الحق بفهم العلم المطلق. ذاك هو الواجب الوحيد للانسان. لا يوجد واجب سواه. لسوء الحظ، نحن نضيع فطنتنا المتطورة في شاغل القطط والكلاب لغياب التدريب. تلك هي الصعوبة. القطط والكلاب لا تقوى على فهم العلم المطلق. انها مشغولة في البحث عن الطعام والمأوى والجنس والدفاع عن انفسها.

آهارَ-نيدْرا-بْهَيا-مايتْهونَمْ شَ. الانسان مشغول حالياً بالبحث عن الطعام والمأوى والجنس والدفاع. هذا اصبح الشاغل. ذاك هو الشاغل الدائم في طريقة الحياة المادية. لكن حركة ذكر كْرِشْنَ حياة مختلفة. انها ليست طريقة الحياة المادية. انها حياة التحقيق الروحي. انها صعبة قليلا لأن الانسان اصبح معتاداً على فهم الحياة على الوجه المادي. كالسلام. السلام محال في عالم الحيوان أو طريقة الحياة المادية. انه محال. لا يمكنك ترقب السلام في عالم القطط والكلاب. ذاك محال. السلام ممكن عند تقدم الانسان في ذكر الله أو ذكر كْرِشْنَ.

عندما نتكلم عن كْرِشْنَ، ارجو أن تفهم انني اتكلم عن الرب العظيم. كْرِشْنَ يعني “الجذاب على الاطلاق، بْهَچَڤانْ. جاء هنا في الفصل السابع، شْريّ بْهَچَڤانْ أوڤاشَ. بْهَچَ. بْهَچَ تعني عز. انت تستعمل كلمة بْهاچْياڤانْ، بْهاچْيا. من كلمة بْهَچَ تشتق بْهاچْيا. بْهاچْيا تعني حظ، عز. لذلك، بْهَچَڤانْ تعني المحظوظ على الاطلاق، العزيز. ذاك هو بْهَچَڤانْ. ذاك التعريف يكتبه پَراشَرَ موني. الأغنى على الاطلاق (أيشْڤَرْياسْيا سَمَچْرَسْيا). أيشْڤَرْيا تعني الثروة و سَمَچْرَ تعني بالكلية. قد نكون على جانب كبير من الثراء لكن لا يمكن لأحد الزعم أنه يملك كل ثروة. لا يمكن لأحد الزعم سوى بْهَچَڤانْ. كما يقول كْرِشْنَ (ب.چ. 5\29) بْهُوكْتارَمْ ياچْيۤا-تَپَسامْ سَرْڤَ-لوُكَ-مَهِشْڤَرَمْ:”أنا المتمتع بجميع النشاطات”. توجد نشاطات كثيرة لكن ثمرة النشاط يتمتع بها أحد ويدعى بْهُوكْتا. مثل مؤسسة تجارية كبيرة تجري فيها نشاطات كثيرة لكن المتمتع بثمرة النشاطات هو المالك أو المدراء. كذلمك، يقول كْرِشْنَ، بْهُوكْتارَمْ ياچْيۤا-تَپَسامْ. ننشغل بأشكال مختلفة من الرياضات واقامة ياچْيۤازْ لكن من هو بْهُوكْتا؟ بْهُوكْتا، يقول كْرِشْنَ:”أنا بْهُوكْتا، أنا المتمتع”. بْهُوكْتارَمْ ياچْيۤا-تَپَسامْ سَرْڤَ-لوُكَ-مَهِشْڤَرَمْ. وأنا مالك كل شيء في هذا الكون”. ليس هذا الكون فحسب بل توجد ملايين من الأكوان الاخرى”. لذلك، يقول سَرْڤَ-لوُكَ-مَهِشْڤَرَمْ. توجد لوُكَزْ مختلفة في كل كون. و مَهِشْڤَرَمْ، مَها إشْڤَرَ، المالك العظيم (ب.چ. 5\29) بْهُوكْتارَمْ ياچْيۤا-تَپَسامْ سَرْڤَ-لوُكَ-مَهِشْڤَرَمْ، سوهْرِدَمْ سَرْڤَ-بْهوۤتانامْ. مع عظمته، هو صديق جميع الأحياء. سَرْڤَ-لوُكَ-مَهِشْڤَرَمْچْيۤاتْڤا مامْ شانْتيمْ رِتّْشّْهَتي. الله هو التربية. اذا استطاع أحد الفهم أن الله هو مالك الوجود، الله هو المتمتع بجميع النشاطات، ثمار العمل، الله هو الصديق العظيم لكل فرد-بمجرد فهم هذه الأشياء الثلاثة، يحرز الفرد الصعيد الحقيقي للطمأنينة. تلك هي حياة السلام.

لذلك، بْهَچَڤانْ اوڤاشَ. نحن لا نقول شيئاً لم يتكلمه العظيم، بْهَچَڤانْ. لا نبتدع أفكاراً، دوغمائيات. كلا، ذاك ليس هو شاغلنا. يجب أن لايفعل الانسان ذاك. لكن اذا كررت كلام بْهَچَڤانْ، كلام كْرِشْنَ، ذاك كامل. بْهَچَڤانْ يعني الكامل العظيم، المالك العظيم لكل عز. أيشْڤَرْيا تعني ثروة وقوة ونفوذ وجمال وعلم وزهد. هذه تدعى أيشْڤَرْيازْ. لذلك، انت تسعى للعثور على من هو ذاك الشخص الذي يملك جميع هذه الأشياء. بْهَچَ، بالكلية. اذا كنت مستطلعاً، اذا كنت فيلسوفاً بالفعل، فستجد كْرِشْنَ: كْرِشْنَ هو بْهَچَڤانْ (ش.ب. 1\3\28) كْرِشْنَسْ تو بْهَچَڤانْ سْڤَيامْ. تلك هي إشارة الـشاسْتْرَ الـڤِدية. كْرِشْنَزْ تو … نحن نبحث عن بْهَچَڤانْ أو الله. نحن نقتصر على الفهم أن الله كبير جداً. تلك حقيقة. لكن كم كبير. ذاك يجب العلم به. ذاك يدعى العلم بالله. لا يمكننا الآن التفكير بشخص واحد يمكن ان يكون مالك كل ثروة وغنى الكون. لكن دون قبوله، هو ليس الله.

لذلك، فهم الله هذا يتطلب طريقة الفهم. الطريقة الرئيسة هي أننا لا نقوى على التخمين عن الله. ذاك محال. اذا طلبنا العلم بالله بالتخمين، قد يوجد اختلاف بالرأي. قد اقول:”الله مثل هذا”. وقد تقول:”الله مثل ذاك” ثم اختلاف الرأي. لذلك، خير أمر هو العلم بالله من الله. ذاك هو المطلوب. ليتكلم الله عن ذاته. ذاك كامل. اذا اقتصرت على التخمين،”قد يكون سْواميجي مثل هذا”، وقد يقول آخر:”قد يكون سْواميجي مثل ذاك”. لكن اذا اخبرتك:”أنا مثل هذا”، ذاك كامل. لذلك، لدينا الفائدة هنا في بْهچَڤَدْ چيۤتا، نحن اتباع الأسفار الـڤِدية، شخصية الله العظيم بْهَچَڤانْبْهَچَڤانْ أوڤاشَ. شخصية الله العظيم يتكلم عن ذاته. يتكلم عن ذاته. ذاك هو العلم الكامل. لذلك، جاء،

لذلك، كان يتكلم إلى أرْجونَ. يخبره كيف يمكن فهم الله. الطريقة هي (ب.چ. 7\1):

شْريۤ – بْهَچَڤانْ اوڤاشَ

مَيّ آسَكْتَ – مَناها پارْتْهَى

يُّوچَمْ يونْۤجَنْ مَدْ – آشْرَياه

أَسَمْشَيامْ سَمَچْرَمْ مامْ

ياتها چْيۤاسْياسي تَشْ تْشْهْرِنٰو

يقول شخصية الله العظيم كْرِشْنَ،“اذا طلبت العلم بي، يجب عليك زيادة تعلقك بي”. هذا هو الشرط الأول. مَيّ آسَكْتَ. مَيّ آسَكْتَ-مَناها. عقولنا متعلقة بأشياء كثيرة في العالم المادي. عند نصح أرْجونَ برياضة الـيُّوچا:”اجمع عقلك علي”، رفض أرْجونَ بصراحة:”حبيبي كْرِشْنَ، لا اقوى على جمع عقلي على مطلق شيء معين”. لكنه قال:”جمعت عقلي عليك”. ذاك أمر مختلف.”لكن اذا طلبت مني جمع عقلي، هذا صعب جداً علي” (ب.چ. 6\34):

شَنْۤشَلَمْ هِي مَنَه كْرِشْنَٰ

پْرَماتْهي بَلَڤَدْ دْرِٰذْهَمْ

تَسْيۤاهَمْ نيچْرَهَمْ مَنْيى

ڤايُّورْ إڤَ سو- دوشْكَرَمْ

تَسْـيۤاهَـمْ نيچْـرَهَـمْ مَـنْـيى ڤايُّـورْ إڤَ سو- دوشْكَرَمْ. الـيُّوچيۤزْ،”يسعى الـيُّوچيۤزْ عموماً لجمع العقل على الحق المطلق العظيم. تلك هي رياضة الـيُّوچا. يُّوچا إنْدْرييا-سَمْيامَه. الـيُّوچايُّوچا إنْدْرييا-سَمْيامَه. تلك هي رياضة الـيُّوچا. تعني جمع عقلك على الحق المطلق بضبط الحواس. لأن الحواس شديدة التقلب، لن تسمح لك بجمع عقلك. لذلك،

لذلك، تنصح هنا رياضة الـيُّوچا عينها: يُّوچَمْ يونْجَنْ مَدْ-آشْرَياه. يجب ممارسة هذه الرياضة الــيُّوچية برعاية كْرِشْنَ. مَدْ-آشْرَياه. مَتْ تعني لي و آشْرَياه تعني اللجوء. أو مَدْ-آشْرَياهكْرِشْنَ، الذي لجأ إلى كْرِشْنَ بالكلية، للجوء إليه. الأمر عينه، المتكهرب، اذا لمست ذاك الشخص، ستتكهرب أيضاً. هذه هي الطريقة. لذلك، يشدد هنا،”مارس هذه الرياضة …” مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى،”حبيبي پارْتْهَى …” پارْتْهى تعني ابن پْرِتْها.كانت  أم أرْجونَ تدعى كونْتيّ، پْرِتْها. لذلك، الرب يخاطبه پارْتْهَى أحياناً. اسم آخر لـكْرِشْنَ هو پارْتْهَىسارَتْهي. پارْتْهَىسارَتْهي لأنه قبل دور سائق عربة پارْتْهَى. لذلك، اسمه هو پارْتْهَىسارْتْهَي. يوجد هيكل ضخم جداً في مدينة مدراس يسمى پارْتْهَىسارَتْهي. تعني اللجوء إلى تيم

لذلك، سيعترض أحد بالقول:”ليس لله اسم”. نعم، لله اسم لكن اسماءه لا تحصى ولا يمكنك فهم أي منها هو الاسم الأعظم. لذلك، الـڤِدانْتوي الخبير بالعلم الـڤِدي-والكلمة هناك أيضاً-اختاروا ان الاسم الاعظم لله هو كْرِشْنَ. كْرِشْنَ تعني الجذاب على الاطلاق. ليس لله اسم لكن يسمى بنشاطاته وتسلياته مثل پارْتْهَىسارَتْهَى. پارْتْهَىسارْتْهَى هو الاسم الذي يعطى إلى كْرِشْنَ لأنه عمل بدور سائق مركبة پارْتْهَى. يخاطب دِڤَكيّنَنْدَنَ. لذلك، دِڤَكيّنَنْدَنَ ليس اسمه لكنه يدعى دِڤَكيّنَنْدَنَ. يدعى ياشُودانَنْدَنَ لأنه ظهر بدور ابن دِڤَكيّ. كذلك، جميع اسماء الله … ماذا تقول بأن ليس لله اسم لكن اسمه يدل على تسلياته مما يعني أن لله تسليات ولديه ملايين ومليارات الاسماء بحسب تسلياته.

لذلك، رسالتنا:”سبّح الاسم القدوس” … قد يرفض أحد بالقول:”ما الذي يدعوني إلى تسبيح اسم كْرِشْنَ؟ هذا اسم هندوسي”، أو اسم هندي” لكن يقول شايتَنْيا مَهاپْرَبْهو اذا اعرضت عن تسبيح الاسم المعين كْرِشْنَ، يمكنك تسبيح تسميتك لله، يمكنك التسبيح أيضاً. نحن لسنا دوغمائيين. اذا كان لديك اسم آخر لله بالفعل، يمكنك تسبيحه. ذاك هو الحكم:

نامْنامْ أكاري بَهودْها نيجَ-سَرْڤَ-شَكْتيزْ

تَتْراپيتا نيياميتَه سْمَرَنى نَ كالَه

اِتادْرِشيّ تَڤَ كْرِپا بْهَچَڤَنْ مَماپي

دورْدايڤَمْ إدْرِشَمْ إهاجَنْ نانوراچَه

قال شايتَنْيا مَهاپْرَبْهو أن كل اسم لله تختاره، اسم الله … لدينا اسم الله في منوعات كثيرة في الهند-كْرِشْنَ، جُوڤينْدَ، نارايانَ، ڤيشْنو … (انقطاع) … هي رسالتنا. لا نقول “سبّح هذا الاسم المعين”. لم يقل شايتَنْيا مَهاپْرَبْهو هذا مطلقاً. لكننا اخترنا تسبيح هَرِى كْرِشْنَ مَنْتْرَ لأن شايتَنْيا مَهاپْرَبْهو الذي استهل حركة سَنْكيۤرْتَنَ، سبّح هَرِى كْرِشْنَ هَرِى كْرِشْنَ كْرِشْنَ كْرِشْنَ هَرِى هَرِى – هَرِى رامَ هَرِى رامَ رامَ رامَ هَرِى هَرِى هذه شخصياً. لذلك، نحن نسير على خطاه (ش.ش. مَهاجَنُو ينَ چَتَه سَ پَنْتْهاها. يجب علينا السير على خطى مرجع ما. 17\186)

لذلك، نطلب من كل فرد-اعتقد بوجوب وجود اعتراض-“سبّح الاسم القدوس”. هذه هي حركة ذكر كْرِشْنَ. اذا كان لديك اسم الله، يمكنك تسبيحه وإلا ما يدعو إلى الاعتراض؟ خذ هذا الاسم،”كْرِشْنَ” وسبّحه. ما الذي يدعو إلى الاعتراض؟ هذه ليست دوغمائية. نحن نعطي الحرية. نحن لا نعطي. قال شايتَنْيا مَهاپْرَبْهو أن لله اسماء كثيرة. لما لا؟ مثل شخص في العائلة-ينادي والده وآخر ينادي اخاه وآخر يناديه باسمه. توجد سبل كثيرة لدعوة العاقل. كذلك، اذا كان لديك اسم، اسم قدوس للأب، يمكنك تسبيحه. هذه هي دعوتنا (ش.ش. آدي 17\21) هَرِرْ نامَ هَرِرْ نامَ هَرِرْ نامايڤَ كِڤَلَمْ. هذه هي توصية الأسفار الـڤِدية أن في هذا العصر، عصر الخلاف والاختلاف والخصام وسوء التفاهم اذا قلت:”هذا هو اسم الله”، وانت تقول:”كلا، هذا هو اسم الله”، سينشب قتال. لذلك، من الافضل كما يعطي شايتَنْيا مَهاپْرَبْهو هنا أن كل اسم لديك … لكن يجب أن يكون اسم الله، هَرِرْ نامَ وليس اسم تبتدعه. يجب أن يكون اسم الله المعتمد. سبّح ذاك.

هذه هي حركة ذكر كْرِشْنَ. وهذا هو مستند بْهَكْتي يُّوچا. يقول كْرِشْنَ هنا، يُّوچَمْ يونْجَنْ مَدْ-آشْرَياه. يُّوچَمْ. مَيّ آسَكْتَ-مَناها. الشاغل هو ان علينا زيادة تعلقنا بالله. هذا هو شاغلنا الرئيس. نحن متعلقون بأشياء كثيرة. تلك هي الحياة المادية. لكل فرد تعلق ما. لذلك، لدينا اشكال مختلفة من الاجسام. كارَنَمْ چونَ-سَنْچَه أسْيا سَدْ-أسَدْ-جَنْمَ-يُّونيشو. ما هو سبب اختلاف اجسامنا؟ كارَنَمْ، السبب هو صحبتنا لنوع معين من العدوى في هذا العالم المادي ونحصل على جنس معين من الاجسام. اوضحت مراراً وجود ثلاثة چونَزْ: سَتّْڤَچونَ و رَجُوچونَتَمُوچونَ. و

لذلك، جاء في بْهچَڤَدْ چيۤتا، كارَنَمْ چونَسَنْچَه أسْيا. نخضع لنفوذ هذه الطباع المادية الثلاثة: سَتّْڤَچونَ و رَجُوچونَ و تَمُوچونَ حالما ندخل العالم المادي. من يخالطوا طباع الأصالة (سَتّْڤَ چونَ) حصرياً، يعتبرون بْراهْمَنَ. ومن يخالطوا طباع الحماسة (رَجُوچونَ) يطلق عليهم كْشَتْرييا ومن يخالطوا طباع الجهل (تَمُوچونَ) يعتبروا شـودْرَزْ. مزيج طباع الجهل (تَمُوچونَ) وطباع الحماسة (رَجُوچونَ) هي مرتبة الـڤايشْيا. على هذا النحو، توجد اربعة مراتب للانسان في كل مكان (ب.چ. 4\13) شاتورْ-ڤَرْنْيامْ مَيۤا سْرِشْطَمْ چونَ-كَرْمَ-ڤيبْهاچَشَه. حسب مخالطة طبع من هذه الطباع المادية والعمل بموجبها يدرج في مرتبتها. ذاك هو المطلوب. من اجل حفظ ترتيب جامعة الانسان استناداً إلى الطبع والعمل. لكن ليس أن نحسب أن الانسان المولود في عائلة بْراهْمَنَ هو بْراهْمَنَ كما يجري في الهند حالياً. كلا. يجب أن يتحلى بالخصال الـبْرَهْمَنية. ذاك هو الاعتبار الاول (ب.چ. 18\42) شَمُو دَمَه سَتْيامْ شاوشَمْ آرْجَڤَمْ تيتيكْشا، چْيۤانَمْ ڤيچْيۤنَمْ آسْتيكْيامْ بْرَهْمَ-كَرْمَ سْڤَبْهاڤَ-جَمْ. تلك هي اشارة الـشاسْتْرَ. ليست بالولادة. الولادة هي تسهيل. اذا اتيحت لك فرصة الولادة في عائلة بْراهْمَنَ، أمامك خير فرصة لاكتساب المؤهلات الـبْرَهْمَنية. كالشخص الذي يولد في عائلة طبيب، يتعلم منذ البداية جميع المصطلحات الطبية كيف يعالج والده المرضى. لذلك، هو شبه طبيب قبل دخول الكلية الطبية. ذاك هو التسهيل. لكن اذا لم ننتفع بالتسهيل، نضيع … يطلق عليه بْرَهْمَ-بَنْدْهو. واذا اكتسبنا خصال الـشوۤدْرَ حتى اذا ولدنا في عائلة بْراهْمَنَ، يجب قبوله بصفة شوۤدْرَ. كذلك، اذا ولد احد في عائلة شوۤدْرَ لكنه اكتسب هذه الخصال، شَمُو دَمَه سَتْيامْ شاوشَمْ، يجب اعتباره بْراهْمَنَ. ذاك هو حكم الـشاسْتْرَزْ في مواضع كثيرة. لذلك، تكلف انتحال دور الـبْراهْمَنَ أو الـكْشَتْرييا دون مؤهلات هو سبب دمار التربية الهندية. تدهورت التربية الـڤِدية العليا للهند حالياً بسبب استغلالنا المصطلحات. ذاك هو السبب.

الآن، نحن معنيون … لكن هذه التربية، هذه التربية الـڤِدية ليست مقصودة للهند بل لجميع الاحياء (ب.چ. 14\4) سَرْڤَ-يُّونيشو كاونْتيا سَمْبْهَڤَنْتي موۤرْتَيُّو ياها. كْرِشْنَ لم يعلن مطلقاً:”أنا رب الهندوس” أو “أنا هندي” أو “أنا للـبْراهْمَنَة” أو هذا أو ذاك. كلا. قال:”أنا الوالد الصلبي لجميع الأحياء”. ذاك هو الله. ذاك يعني الله. لم يعلن. سَرْڤَ-يُّونيشو. توجد ثمانية ملايين و400 الف جنس من اجناس الحياة ويعلن كْرِشْنَ انه والدها الصلبي جميعاً. لذلك، كْرِشْنَ لكل فرد. لا تحسب كْرِشْنَ طائفياً. كلا. كْرِشْنَ هو الله. هو لكل فرد.

لذلك، اذا طلبت العلم بـكْرِشْنَ يعطي كْرِشْنَ المعادلة أو اذا طلبت العلم بالله، اتبع معادلة الله. ما هي تلك؟ مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى يُّوچَمْ يونْجَنْ مَدْ-آشْرَياه. أولا، الشاغل الاول هو زيادة تعلقك بالله أو كْرِشْنَ. نحن نزيد تعلقنا بالكلب واين هو التعلق بالله؟ اصبح رائجاً الاحتفاظ بالكلاب وزيادة التعلق بالكلب. انهم على استعداد لقتل البقر لكنهم يحمون الكلاب. لذلك، يجري تقدمنا الحضاري على هذا الوجه. في كل الاحوال، هذا التعلق أو ذاك التعلق، لكل انسان تعلق بشيء أو خوف ما. لكن يجب تحويل ذاك التعلق إلى كْرِشْنَ. يجب ممارسة رياضة الـيُّوچا هذه. مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى يُّوچَمْ يونْجَنْ مَدْ-آشْرَياه.

اذن، ماذا ستكون النتيجة؟ (ب.چ. 7\1) أسَمْشَيامْ سَمَچْرَمْ مامْ ياتْها چْيۤاسْياسي تَشْ تْشْهْرِنو. أسَمْشَيامْ. لدينا فكرة مبهمة عن الله. نحن لا نعلم بماهية الله بالفعل. يوجد سَمْشَيا، شكوك. شخص يؤمن باللاشخصية وآخر بالموضعي وآخر يؤمن بالشخصية. لكن اذا سألنا كل انسان:”ما هو مفهومك عن الله؟” اعتقد انك قلما تجد من يقدر على توضيح معنى الله. ليست لديهم فكرة واضحة. أليست هذه هي الحقيقة؟ هل يمكن لأحد أن يعطيني فكرة واضحة عن معنى الله؟ كلا. لذلك، اذا طلبت فكرة واضحة عن الله دون مطلق شك، أسَمْشَيامْ و سَمَچْرَمْسَمَچْرَمْ تعني كامل ليس جزئي. الفهم الروحي جزئي على هذا الوجه، بْرَهْمِتي پَرَماتْما إتي بْهَچَڤانْ إتي شَبْدْياتى. يجري فهم الحق المطلق على ثلاثة وجوه: بْرَهْمَنْ ابتداء من بْرَهْمَنْ ثم الذات العليا (پَرَماتْما). اعتقد ان المسيحيين يطلقون عليه الروح القدس. في كل الاحوال، الذات العليا (پَرَماتْما). وشخصية الله العظيم كْرِشْنَ على الصعيد القطعي. ذاك هو نص الـشاسْتْرَ (ش.ب. 1\3\28) كْرِشْنَسْ تو بْهَچَڤانْ سْڤَيامْ. اذا طلبت العلم، هنا بْهَچَڤانْ. في مواضع كثيرة (بْرَهْمَ-سَمْهيتا 5\1):

إشْڤَرَه پَرَمَه كْرِشْنَه

سَشْ-شيدْ آنَنَدَ ڤيچْرَهَه

أناديرْ آديرْ چُوڤينْدَه

سَرْڤَ كارَنَ كارَنَمْ

سَرْڤَ-كارَنَ-كارَنَمْ. لا توجد صدف بل لكل شيء سبب ومسبب. تلك فكرة واضحة.

لذلك، توجد اسباب كثيرة. أنا معلول والدي ووالدي معلول والده ووالده معلول والده وتابع العملية ستصل إلى الوالد العظيم. هو علة كل علة. ذاك هو كْرِشْنَ. الوالد العظيم هو سبب جميع الآباء التابعين. ذاك هو تعريف الله، تعريف آخر (بْرَهْمَ-سَمْهيتا 5\1) إشْڤَرَه پَرَمَه كْرِشْنَه. إشْڤَرَه، إشْڤَرَه تعني حاكم. لذلك، الحاكم، انت حاكم أيضاً. تحكم عائلتك، ابنك، زوجتك. واذا ذهبت إلى المكتب تصبح محكوماً على يد رئيسك. لذلك، الحاكم هنا نسبي. أنا حاكم ومحكوم بوقت واحد. لكنك ستجد شخصاً هو حاكم وليس محكوماً-ذاك هو الله. هذا تعريف بسيط لله. ستجد كل فرد حاكم ومحكوم نسبياً لكن مع متابعة البحث حيث تجد حاكم غير محكوم. ذاك هو إشْڤَرَه. ذاك هو إشْڤَرَه پَرَمَه، إشْڤَرَ العظيم.

ومن هو ذاك؟ كْرِشْنَ. اثناء حضور كْرِشْنَ لم يكن محكوماً على يد أحد. كان الحاكم الوحيد. اذا درست سيرة حياة كْرِشْنَ، ستجد انه الحاكم دوماً ولم يحكمه أحد مطلقاً. لذلك، تقول الـشاسْتْرَ (بْرَهْمَ-سَمْهيتا 5\1) إشْڤَرَه پَرَمَه كْرِشْنَه شَشْ-شيدْ-آنَنْدَ-ڤيچْرَهَه. وعن جسمه؟ جسمه شَشْ-شيدْ-آنَنْدَ. كيف ذاك؟ يمكن التمييز. جسمك المادي هذا أسَتْ. لن يبقى. لكن جسم كْرِشْنَ هو سَتْ، النقيض. وجسمك أو جسمي مطبق الجهل وليس شيتْ لكن جسم كْرِشْنَ كامل العلم، النقيض. و آنَنْدَ. جسمي كامل بالشقاء يخلو من البهجة (آنَنْدَ) لكن جسم كْرِشْنَ هو بهجة. ستجد صورة كْرِشْنَ يبتسم دوماً ويعزف على نايه مع خلانه الرعاة الصبيان أو الـچُوپيۤزْ أو امه ياشُودا، دائم البهجة. آنَنْدَ (ڤِدانْتَ سوۤتْرَ 1\1\12) آنَنْدَمَيُّو ‘بْهْيۤاساتْ. تقول ڤِدانْتَ سوۤتْرَ:”الحق المطلق بهيج (آنَنْدَمَيا) بطبيعته.

لذلك، اذا اتصلنا بـآنَنْدَمَيا تلك، ذاك يدعى تحقيق الذات (ب.چ. 18\54) بْرَهْمَ- بْهوۤتَـه پْـرَسَـنّاتْما. تكتسب الخصال عينها. كما اذا اتصلت بالنار، تصبح ساخناً وتكتسب خواص النار.كذلك، اتصل بـكْرِشْنَ بطريقة ما. ذاك يدعى مَيّ آسَكْتَ-مَناها. تعلق بـكْرِشْنَ بطريقة ما. يجب ممارسة هذه الـيُّوچا. تلك تدعى بْهَكْتي يُّوچا. ينَ تِنَ پْرَكارِنَ مَنَه كْرِشْنى نيڤِشَيت. هذا هو حكم الـچُوسْواميۤزْ.”بطريقة أو بأخرى”. كاماتْ كْرُودْهاتْ بْهَيۤاتْ. توجد سبل كثيرة. واحد متعلق بـكْرِشْنَ بالرغبات الشهوانية مثل الـچُوپيۤزْ. الـچُوپيۤزْ شاهدن كْرِشْنَ فتى بالغ الجمال. من الطبيعي أن تتعلق الفتيات بالفتى الجميل. لذلك، تعلقن به. التعلق موجود. مَيّ آسَكْتَ-مَناها. كان كَمْسَ لا ينقطع عن ذكر كْرِشْنَ بدافع الخوف لأنه سمع أن كْرِشْنَ سيقتله،”هل سيقبل كْرِشْنَ لقتلي؟ هل سيقبل كْرِشْنَ لقتلي؟” لذلك، اشتد تعلقه (بْهَيۤاتْ). كامات بْهَيۤاتْ كْرُودْهاتْ. توجد امثلة كثيرة. لذلك، هذا تعلق غير مباشر. بينما التعلق المباشر. ما هي نتيجة التعلق المباشر؟ اذا اصبحوا بالغي الرفعة بالتعلق غير المباشر فما هو مقام التعلق المباشر بحب كْرِشْنَ؟ اذن، تلك هي حركة ذكر كْرِشْنَ. مَيّ آسَكْتَ-مَناها پارْتْهَى يُّوچَمْ يونْجَنْ مَدْ-آشْرَياه. لذلك، يجب انجاز هذا بتوجيه مَدْ-آشْرَياه، تيم أو مربي روحي لجأ إلى كْرِشْنَ بكليتيه. هو مَدْ-آشْرَياه أيضاً. لا شاغل آخر له. لذلك، الأمر عينه سواء لجأت إلى التيم أو الشخص العظيم بصورة مباشرة. من الافضل اللجوء إلى تيم في حماية كْرِشْنَ.

لذلك، طلبنا هو أن بْهچَڤَدْ چيۤتا كتاب شائع جداً. لا تسع لتأويله نزوياً لمجرد اظهار رفعة علمك. كلا. لا تفعل ذاك. اطلب فهم بْهچَڤَدْ چيۤتا بدون تصرف ثم تنتفع. لذلك، نحن نعرض بْهچَڤَدْ چيۤتا بحوالي الف صفحة. نعرض بْهچَڤَدْ چيۤتا دون تأويل ودون تصرف. والنتيجة أن الوف من شباب البلدان الاجنبية يتتيمون بـكْرِشْنَ. البرهان موجود. البرهان موجود. نشهد اقبالا كبيراً في كل الارض، في اوروبا واميركا وكندا واستراليا واليابان وحتى في موسكو وافريقيا. تلك هي رحمة كْرِشْنَ. لأننا نعرض كْرِشْنَ دون تصرف. ذهب كثير من سْواميز إلى البلدان الغربية قبلي. يتكلمون عن بْهچَڤَدْ چيۤتا وسائر الأسفار الـڤِدية أيضاً لكن لم يصبح شخص واحد تيم كْرِشْنَ في تاريخ الارض. لكننا نعرض بْهچَڤَدْ چيۤتا بدون تصرف منذ 1967 والوف من الشباب الصاعد يأخذون إلى ذكر كْرِشْنَ. هذه هي النتيجة.

لذلك، سواء بقينا في جزيرة فيجي أو انكلترا أو مطلق مكان لأن كْرِشْنَ هو مالك الوجود … (ب.چ. 5\29) سَرْڤَ-لوُكَ-مَهِشْڤَرَمْ. لذلك، فيجي جزء صغير من سَرْڤَلوُكَ. مالك جميع لوُكَزْ، هو مالك فيجي أيضاً. لا ريب بذلك. لذلك، اهل فيجي اذا اخذتم إلى ذكر كْرِشْنَ، ذاك هو كمال الحياة. ذاك هو كمال الحياة. لا تنحرف عن تعاليم كْرِشْنَ. بْهَچَڤانْ أوڤاشَ، بْهَچَڤانْ يتكلم شخصياً. انتفع بكلامه. يوجد حل لجميع مشاكل الارض اذا رجعت إلى بْهچَڤَدْ چيۤتا. يوجد حل لمطلق مشكلة تواجهك شريطة اخذك الحل.

يواجه الانسان قلة الطعام في الوقت الحاضر. الحل موجود في بْهچَڤَدْ چيۤتا. يقول كْرِشْنَ (ب.چ. 3\14) أنّادْ بْهَڤَنْتي بْهوۤتاني:”بْهوۤتاني، يمكن لجميع الاحياء من انسان وحيوان أن يعيشوا دون قلق شريطة تناولهم ما يكفي من حبوب الطعام”. ما هو اعتراضك على هذا الكلام؟ هذا هو الحل. يقول كْرِشْنَ، أنّادْ بْهَڤَنْتي بْهوۤتاني. لذلك، انه ليس كلام طوبائي بل عملي. يجب أن تكون لديك كميات كافية من حبوب الطعام للانسان والحيوان وسيشعر الجميع بالسلام فوراً. لأن الانسان يضطرب اذا شعر بالجوع. لذلك، اعطيه الطعام أولا. ذاك هو حكم كْرِشْنَ. هل هذا مستحيل أو غير عملي؟ كلا. ازرع مزيداً من الطعام ووزعه. توجد اراضي كافية لكننا لا نزرع الطعام. نحن نصنع الأدوات والاطارات ثم يمكنك تناول الاطارات. لكن يقول كْرِشْنَ:”ازرع أنَّ“. ثم تختفي قلة الطعام. أنّادْ بْهَڤَنْتي بْهوۤتاني پَرْجَنْيۤادْ أنَّ-سَمْبْهَڤَه. لكن أنَّ تنتج في وجود امطار كافية. پَرْجَنْيۤادْ أنَّ-سَمْبْهَڤَه و ياچْيادْ بْهَڤَتي پَرْجَنْياه. واذا اقمت القربان فستسقط الامطار بصورة منتظمة. هذه هي الطريقة لكن لا يعنى أحد بالقربان، ولا بحبوب الطعام واذا خلقت قلتك فذاك عيبك وليس عيب الله.

لذلك، خذ مطلق شيء، مطلق سؤال-اجتماعي أو سياسي أو فلسفي أو ديني-والحل موجود. مثل الهند تواجه هذا النظام الطبقي. كثير من المؤيدين وكثير من المعارضين لكن كْرِشْنَ يضع الحل. لذلك، لا سبيل إلى مؤيد ومعارض. يجب أن يستند النظام الطبقي إلى الخاصية (ب.چ. 4\13) شاتورْ-ڤَرْنْيامْ مَيۤا سْرِشْطَمْ چونَكَرْمَ. لا يقول مطلقاً:”بالولادة”. كما يؤكد في شْريۤمَدْ بْهاچَڤَتَمْ (7\11\35):

ياسْيا يالْ لَكْشَنَمْ پْرُوكْتَمْ

پومْشُو ڤَرْنابْهيڤْيانْجَكَمْ

يادْ أنْياتْراپي دْرِشْيتَ

تَتْ تِنايڤَ ڤينيرْديشِتْ

تعريف نارَدَ موني الواضح.

لذلك، كل شيء كامل في الأسفار الـڤِدية واذا اتبعنا … حركة ذكر كْرِشْنَ تسعى لتعليم الانسان هذا المبدأ. نحن لا نبتدع أمراً. ذاك ليس هو شاغلنا لعلمنا بقصورنا. حتى اذا ابتدعنا شيئاً، ذاك معيب أيضاً. لدينا اربعة عيوب في حياة التهايؤ: ارتكاب الاخطاء والتوهم وخداع الآخرين وغلط الحواس. اذن، كيف يمكنك استلام علم كامل من شخص متسم بكل هذه العيوب؟ لذلك، يجب علينا استلام العلم من الشخص العظيم العلي عن هذه العيوب، موكْتَ پوروشَ. ذاك هو العلم الكامل.

لذلك، طلبنا هو ان تستلم العلم من بْهچَڤَدْ چيۤتا وتعمل بموجبه. لا تهم هويتك. بْهَچَڤانْ لكل فرد. الله هو الله. كالذهب هو ذهب. اذا عالج هندوسي الذهب لن يصبح ذهب هندوسي أو اذا عالجه مسيحي لن يصبح ذهب مسيحي. الذهب ذهب. كذلك، دْهَرْمَ واحد. الدين واحد. لا يمكن وجود دين هندوسي أو دين اسلامي أو دين مسيحي. هذا تكلف. كالذهب الهندوسي والذهب الاسلامي. ذاك محال. الذهب ذهب. كذلك، الدين. الدين يعني قانون الله. ذاك هو الدين (ش.ب. 6\3\19) دْهَرْمَمْ تو ساكْشادْ بْهَچَڤَتْ-پْرَنيتَمْ نَ ڤاي ڤيدورْ رِشَيُّو مَنوشْيۤاها. نسيت أن “دْهَرْمَ، مبدأ دْهَرْمَ هذا، المبدأ الديني هو قانون الله”. لذلك، الله واحد. لذلك، الدين (دْهَرْمَ) واحد. لا يمكن أن يكون اثنين.

لذلك، ذاك الدين الواحد موجود في بْهچَڤَدْ چيۤتا (18\66) سَرْڤَ-دْهَرْمانْ پَريتْياجْيا مامْ اِكَمْ شَرَنَمْ ڤْرَجَ. التسليم لله الكبير والتقيد بأمره. ذاك هو الدين. قد يتبع الهندوس المبدأ عينه على وجه مختلف أو قد يتبع المسيحي المبدأ عينه على وجه مختلف. ذاك يدعى دِشَكالَپاتْرَ. قد يوجد بعض الاختلاف وفقاً للزمان والجو والإنسان. لكن الغرض الحقيقي للدين (دْهَرْمَ) هو التسليم لله وطلب حبه. ذاك هو الدين. (ش.ب. 6\3\19) دْهَرْمَمْ تو ساكْشادْ بْهَچَڤَتْ-پْرَنيتَمْ (ش.ب. 1\2\6) سَ ڤاي پومْسامْ پَرُو دْهَرْمُو ياتُو بْهَكْتيرْ أدْهُوكْشَجى. لأننا شقوق الله … نسينا الآن. يجب علينا انهاض ذكر الله ثم نرجع إلى رأس الربوبية، إلى الوطن. هذا هو شاغلنا.

لذلك، حركة ذكر كْرِشْنَ مقصودة لهذا الغرض: وجوب رفع كل انسان إلى صعيد ذكر الله ثم تنجح حياة الانسان وإلا انها حياة القطط والكلاب.

شكراً جزيلا (نهاية)