Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

بتألف جسم الانسان من اربعة دوائر هي الرأس والساعدين والبطن والأقدام. يقوم الرأس بتوجيه الجسم والساعدين بمهمة الدفاع والبطن بمهمة التغذية والقدم للحركة وبتعاون اعضاء الجسم يحيا الانسان ويقسم كرشن البنية الاجتماعية على نسق الجسم: البراهمن والكشتريا والفايشيا والشودر وهذا التقسيم الذي خلقه كرشن يعم الوجود ولكنه مقسم حسب الطبع والعمل وليس وراثياً أو اقتصادياً كما كان عليه التقسيم بالاصل كما يقول شخصية الذات الالهية شري شري كرشن (ب.چ. 4\13):

شـاتورْ – ڤَـرْنْٰـيامْٰ مَـيۤا سْـرِٰشْٰـطَمْٰ
چونَٰ – كَـرْمَ – ڤيبْهاچَـشَـه
تَسْيا كَرْتارَم أَپـي مامْٰ
ڤيدّْهى أَكَرْتارَمْ أَڤْـيايامْ
المفردات
تْشاتوه-ڤَرْنْٰيامْ– مراتب المجتمع الأربع; مَيۤا– من قبلي; سْرِٰشْٰطَمْ– خلق; چونَٰٰ– طبع; كَرْمَ– عمل; ڤيبْهَچَشّه– تبعاً للمرتبة; تَسْيا– ذاك; كَرْتارَم– الاب; أَپي– رغم; مامْ– لي; ڤيدّْهي– اعلم; أَكَرْتارَمْ– غير الفاعل; أَڤْيايامْ– لا يتبدل.
الترجمة
خلقت مراتب المجتمع البشري حسب الطباع المادية الثلاثة والأعمال المطابقة لها. ومع أني خالق هذا النظام، اعلم انني لست بالفاعل بل ثابت لا تطرأ علي طوارى التغيير.
ب.چ. 4\14
نَـ مامْٰ كَرْمانٰي ليمْـپَـنْتي
نَـ مِى كَـرْمَ – پْـهَـلِى سْـپْـرِٰها
إتي مامْٰ يُّـو ٱبْهيجاناتي
كَـرْمَـبْهيرْ نَـ سَـ بَدْهْـياتِى
المفردات
نا– أبداً; مامْ– لي; كَرْمانٰي– كل عمل; ليمْپَنْتي– يتأثر; نَ– ولا; مِى– لي; كَرْمَ-پْهَلِى– في الأجر; سْپْرِٰها– طموح; إتي– بذا; مامْ– لي; ياه– الذي; أَبْهيجاناتي– يعلم; كَرْمَبْهيه– بجزاء هذا العمل; نَ– أبداً; سَه– هو; بَدْهْياتِى– يرتهن.
الترجمة
لا يَعُلُّني عمل ولا أطلب جزاء عمل. من يفقه هذه الحقيقة عني لا يتكبل برهن العمل أيضاً
وحركتا علمية تعمل على خلق طبقة من البراهمنة ليعملوا بمثابة الدماغ . لأن المجتمع دون دماغ لا نفع فيه وهذه هو حال مجتمع الارض دون رأس ويوجهه البطن والاقدام.